2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

انتهاء مهلة توفيق أوضاع العمالة المخالفة الأحد المقبل

انتهاء مهلة توفيق أوضاع العمالة المخالفة الأحد المقبل
جو 24 : اعلنت الحكومة على لسان وزير العمل ووزير السياحة والآثار الدكتور نضال القطامين انتهاء موعد مهلة توفيق اوضاع العمالة الوافدة بانتهاء دوام يوم الاحد المقبل.


ونوه القطامين الى ان عدد تصاريح العمل سارية المفعول في المملكة يبلغ 275 الفا، وان أكثر من 62 بالمئة منها للعمالة المصرية، فيما تقع البنغالية في المرتبة الثانية.


وتابع يوجد 230 الف عامل وافد مخالف في المملكة، 180 الفا منهم من الجنسية المصرية، مميطاً اللثام عن وجود 142 الف عامل بالمنازل في المملكة، 40 الفا منهم يعملون بصورة غير قانونية، ما يدعو الوزارة لإقامة الحملات والتشدد بها.
وأشار الى ان الوزارة أمهلت ما يزيد على 95 الف عامل وافد مخالف قبل العام 2012، لتوفيق أوضاعهم القانونية في المملكة بعد تمديد فترة تجديد التصاريح لغاية 15 /12 الحالي.


وقال ان الوزارة بصدد إعلان دفعة جديدة من المخالفين عبر موقع الوزارة الالكتروني في الاول من الشهر المقبل، وعددهم 95 الف عامل وافد، مشيرا الى ان الدفعة المذكورة ستشمل 95 الف عامل انتهت تصاريحهم في العام 2013 ولم يجددوا، وان الوزارة شكلت 24 لجنة تفتيش ومتابعة، كل منها تتألف من مفتشي عمل بالإضافة الى ضباط وافراد مرتبات مديرية الاقامة والحدود في مديرية الامن العام.


وتشير ارقام الوزارة الى أن من صوب اوضاعه من العمال الوافدين وفق القانون وصل الى نحو 42 الف عامل من مختلف الجنسيات، وسمحت تعليمات العمل للعمال الوافدين من الجنسيات غير المقيدة التي دخلت المملكة لغير قصد العمل وكذلك العمالة التي سحبت مستحقات الضمان الاجتماعي وما زالت على الاراضي الاردنية وتريد العودة للعمل تصويب أوضاعها.


ويقتصر توفيق الاوضاع على المهن المسموح للعمالة الوافدة العمل بها دون ان يشمل المهن المغلقة ، وتمنح المهلة العمال الوافدين العاملين بعقود استقدام منتهية المدة ولم يستكملوا إجراءات استصدار تصاريح العمل في نفس القطاع ،فرصة لتصويب اوضاعهم ، ويشترط ان يكون تصريح العمل قد انتهى أوتم الغاء التصريح الساري المفعول من قبل صاحب العمل من المديرية المعنية.
وكانت الوزارة بحثت مع الجهات المعنية اخيرا الترتيبات اللازمة لأطلاق الحملة التفتيشية الامنية المشتركة على العمالة الوافدة المخالفة التي تهدف الى متابعة وضبط اصحاب العمل والعمال الوافدين من كل الجنسيات الذين لم يصوبوا اوضاعهم خلال المهلة التي منحت لهم واستمروا بمخالفة احكام المادة 12 من قانون العمل رقم 8 لسنة 1996 وتعديلاته، والتي تحظر استخدام اي عامل وافد من أي جنسية أخرى غير الاردنية الا بعد الحصول على تصريح عمل من الوزارة.


وحذرت الوزارة العمال الوافدين واصحاب العمل من العمل دون تصريح عمل وفق القانون مشيرة الى انها وضعت اسماء نحو 20 الف عامل على قوائم الممنوع منحهم تصاريح عمل، وتسفيرهم حال ضبطهم من قبل مفتشي العمل بالوزارة.بترا
تابعو الأردن 24 على google news