jo24_banner
jo24_banner

"الأمانة": 150 طن أملاح لمواجهة الانجماد

الأمانة: 150 طن أملاح لمواجهة الانجماد
جو 24 : أكدت أمانة عمان أن 70 آلية من كاسحات ثلوج ولودرات وكريدارات تعمل منذ فجر الخميس على فتح الطرقات نتيجة تساقط الثلوج خاصة في مناطق غرب عمان.

واستقبلت غرف الطوارئ امس 150 ملاحظة ليصل اجمالي الملاحظات التي تعاملت معها اجهزة الامانة الفنية منذ بداية المنخفض الجوي الى 500 ملاحظة.

وكشف نائب مدير المدينة للاشغال العامة المهندس ياسر العطيات ان امانة عمان جهزت 150 طنا من الاملاح وناثرات ملح للتعامل مع حالات الانجماد في حال تدني درجات الحرارة خاصة بالمواقع التي بها انحدارات ومنعطفات قد تتسبب بانزلاق المركبات ،وعلى الميادين الرئيسية ومداخل المستشفيات. داعيا المواطنين الى اخذ الحيطة والحذر في حالات الصقيع والانجماد.

وقال ان الشوارع الرئيسية سالكة بحذر، و ان الآليات تم توزيعها على 6 مراكز انطلاق للتعامل مع الحالة الجوية هي (الجبيهة، ابو نصير، حدائق الحسين، مركز طوارئ تلاع العلي، مركز طوارئ راس العين، مركز صيانة المهاجرين).

واضاف العطيات انه يوجد 25 مسارا لهذه الآليات لمركز طوارئ تلاع العلي و8 مسارات لمركز طوارئ راس العين، مشيرا إلى ان مركزي الطوارئ في تلاع العلي وراس العين يعملان على فتح الطرق الرئيسية، فيما تعمل مديريات المناطق على فتح الشوارع الداخلية.

واشار العطيات إلى ان اغلب الملاحظات التي تم التعامل معها منذ بداية المنخفض الجوي هي تجمعات للمياه بسبب غزارة مياه الامطار وفي مدة زمنية قصيرة، ومشاكل بالصرف الصحي نتيجة ربط مزاريب الاسطح على شبكات الصرف الصحي مما تسبب بضغط عليها وفيضانها خاصة بالتساوي والاماكن المنخفضة، وتراكم للثلوج، وتجمعات للمياه نتيجة ذوبان الثلوج، فضلا عن تعطل المركبات مما اربك عمل الاجهزة المعنية.

ورافق عدد من رقباء السير آليات الأمانة أثناء عملها وفق تنسيق مسبق بهدف تامين انسيابية للمرور، وبما يتيح لأجهزة الأمانة القيام بعملها دون أي إعاقة من المركبات التي تستخدم الطريق.

من جانبه اكد نائب مدير مدينة عمان للمناطق والبيئة المهندس باسم الطراونة ان فرق الامانة قامت بالتعامل من الساعة الثانية من فجر يوم الخميس مع تساقط الثلوج حسب المسار المعد من خلال غرفتي طوارئ (تلاع العلي وراس العين) ومديريات المناطق، حيث كانت جميع الشوارع سالكة في السادسة من صباح يوم الخميس.

واضاف ان اغلبية الشوارع بعد فتحها اغلقت مرة اخرى بسبب تجدد تساقط وتراكم الثلوج خاصة في مناطق (تلاع العلي، الجبيهة، ابو نصير، ووادي السير وصويلح) وهي الاعلى من حيث ارتفاع سماكة الثلوج، ويتم التعامل معها مرة اخرى حيث تم إعادة فتح الشوارع الرئيسية وغالبية الشوارع الفرعية في هذه المناطق، والتي سيتم العمل على فتحها خلال الساعات المقبلة.

ودعا الطراونة المواطنين الى عدم الخروج بالمركبات التي تكون عرضة في مثل هذه الظروف الى اعطال فنية تعيق حركة آليات الامانة في التوجه لفتح الطرق، لافتا ان حركة السيارات الصغيرة وبسبب عملية الانزلاق في مثل هذه الاحوال تعيق حركة المركبات الكبيرة لآليات الامانة.

كما تعاملت كوادر الأمانة مع العديد من الأشجار التي تكسرت اغصانها وقامت بازالتها حتى لا تشكل خطورة على المارة او تعيق حركة السير، وتابعت صيانة عدد من الإشارات الضوئية التي تعرضت لأعطال خلال الحالة الجوية.

وتهيب امانة عمان بالاخوة المواطنين التحلي بالصبر والأناة، واتاحة الفرصة لأجهزة وآليات الأمانة وفق الخطة الموضوعة لفتح الطرق وبما يحقق رضاهم.
وتدعو امانة عمان الكبرى الاخوة المواطنين للاتصال على ارقام غرف الطوارئ في حالة مواجهة اي طارئ 5359970 / 06أو5359971 / 06 او 5300870 / 06 بطريقة القفز الالي ، 0798166789 ) في حال مواجهة اي طارئ.
تابعو الأردن 24 على google news