2024-05-27 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

نواب :استقالة الكردي لا تكفي ..ومطالبات بجلبه للقضاء عن طريق الانتربول

نواب :استقالة الكردي لا تكفي ..ومطالبات  بجلبه للقضاء عن طريق الانتربول
جو 24 :

أنس ضمرة - لم تنجح الحكومة في تقديم رئيس مجلس إدارة شركة الفوسفات الاردنية وليد الكردي للقضاء  لامتصاص نقمة الشارع الاردني بكل مكوناته بعد أن استقال أو أُقيل من رئاسة الشركة، الحكومة كانت تظن أن ازاحة وليد الكردي كفيل بأن ينسى الشعب الاردني دموع النواب الحارة والتي نزلت لتصب الزيت على النار، وتؤجج حالة الغضب بين الناس، وتجعلهم محبطين من مجلس النواب، ووعود الحكومة بمحاربة الفساد والمفسدين.


الحراك الشعبي الاردني استلهم من ملف الفوسفات شعاراته للمرحلة الحالية فهتف:" يا نواب يا نواب ليش ليش بعتوا الفوسفات بقديش".


ومن جهة أخرى فتحت قضية الفوسفات الأبواب على مصرعيها لمئات الاسئلة عن بيع مقدرات الاردن الاستراتيجية كميناء العقبة الذي لم يتبق منه إلا 5 كلم وغيره من أملاك الدولة.

كاميرا jo24 اجرت لقاءآت مع عدد من النواب حول استقالة وليد الكردي وتداعيتها على ملف الفوسفات


النائب أحمد الشقران: اقالة الكردي غير كافية والمطلوب فسخ الاتفاقية مع الشركة الغامضة


رئيس لجنة التحقيق النيابية احمد الشقران قال في حديثه المتلفز لـ jo24 : "تلقيت وزملائي بلجنة التحقيق خبر استقالة وليد الكردي بارتياح لاننا ندرك تماما انها اقرب للاقالة من الاستقالة ".
وأكد أن الكردي كان له دوراً في عملية خصخصة الشركة كرئيس لمجلس ادارتها، مشيراً إلى التجاوزات التي بينتها اللجنة بخصوص تجاوزات قام بها الكردي كانت من شكلت صعوبة في استمرار وجود الكردي في منصبه.


ووصف قرار اقالة الكردي بالقول"هذا القرار غير كاف مع انها خطوة ايجابية لكن نحن بانتظار القرار الاهم بأن تطلب الحكومة فسخ الاتفاقية التي تم خرقها من قبل الشركة الغامضة" .


النائب محمد زيقات: الكردي يمثل بروناي


من جانبه قال النائب محمد زريقات أن الاستقالة اثبتت ان جرماً قد حصل في خصخصة الشركة مضيفاً ان الكردي لو كان بمنأى عن الفساد لما أقد على الاستقالة.


وتعجب زريقات مما ادعاه الكردي في استقالته كقوله أن قرار الاستقالة جاء "تغليبا للمصلحة الوطنية العامة" موجهاً حديثه للكردي: "انت لا تمثل الدولة الاردنية حتى تقول تغليبا للمصلحة العامة انت تمثل بروناي وانت لست صاحب لقب عطوفة او معالي او سعادة".


النائب نارميان الروسان: الاهم من استقالة الكردي هي استرجاع الاموال


من جهتها أكدت النائب ناريمان الروسان أن القضية الاهم من استقالة الكردي هي استرجاع الاموال التي استقرت في البنوك الاجنبية طيلة الخمس اعوام الماضية.


واتهمت الروسان الحكومة بتواطؤها بما وصفته  "فساد" بيع الشركة، مضيفة ان الحكومة ما كان عليها ترك الأمر ليصل لهذه المرحلة.


واستغربت الروسان ما وصفته ب "تنصل رئيس الوزراء عون الخصاونة من حديثه حول مخالفة خصخصة الشركة".


وجرمت الروسان وزير المالية السابق محمد ابوحمور، ورئيس الديوان الاسبق باسم عوض الله في قضية الفوسفات مطالبة إلغاء عملية البيع.


محمد الحجايا: استقالة الكردي لم تكن طواعية


النائب محمد الحجايا شدد في حديثه على أن الكردي لم يقدم استقالته طواعية متوقعاً أن يكون الأمر جاء من قناعة أصحاب القرار السياسي بأن هذا الرجل لا يمكن له أن يكون على رأس هذه المؤسسة الاقتصادية الوطنية.


وطالب الحكومة باسترجاع "الفوسفات" وعلى وجه السرعة مهدداً بضغط نيابي جديد.


النائب جميل النمري: لابد من جلب الكردي للقضاء حتى لو كان عن طريق الانتربول


أما النائب جميل النمري فأكد أن استقالة الكردي طُلبت منه ولم يقدمها طواعية الا أنه شدد على أن تلك العملية لا تعني افلات الكردي من المساءلة.


وطالب النمري جلب الكردي للقضاء حتى لو عن طريق "الانتربول" وأن يتم التحقيق في خصخصة "الفوسفات" أمام النائب العام  حتى مع عدم تحويل النواب الملف اليه للوصول للحقيقة كاملة.


النائب وصفي الرواشدة: الكردي قاد مؤسسة الفوسفات بطريقة فردية


 النائب وصفي الرواشدة قال أن " استقالة الكردي جاءت متأخرة نظراً لأسلوبه الفردي الذي كان يقود به المؤسسة، ولوجود خلل في مجلس الادارة الذي اعطى المستثمر حق ادارة الشركة، والتي يجب ان تكون للحكومة وليس للشركة المستثمرة بحسب رأي الرواشدة.


النائب عبد الرحمن الحناقطة: الكردي مطلوب للقضاء الآن للتحقيق معه في قضايا كثيرة


من ناحيته أكد النائب عبد الرحمن الحناقطة أن الكردي لم يقدم استقالته بل أُقيل من منصبه.
ولفت بأن "الكردي مطلوب للقضاء الان للتحقيق معه في قضايا كثيرة منها قضايا الشحن وقضايا شركات اخرى تم تفريعها عن شركة الفوسفات سواء في المملكة او خارجها".




تابعو الأردن 24 على google news