2024-07-03 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

حصاد المشهد الثقافي الاردني لعام 2013

حصاد المشهد الثقافي الاردني لعام 2013
جو 24 : واصل مبدعون اردنيون رفد المشهد الثقافي الاردني بانجازاتهم المتنوعة، مثلما عملت وزارة الثقافة والمؤسسات الهيئات والروابط والاتحادات والمراكز الثقافية الفاعلة في القطاعين الخاص والعام على اثراء الحياة الثقافية خلال العام 2013 في ميادين الفكر والاداب والفنون.
وتضمن العام زيادة ملحوظة في عدد الفعاليات وتنوعها واقبال المواطن الاردني وزوار المملكة على متابعة فعالياتها، كما برز في فعاليات ادبية ومسرحية وموسيقية وسينمائية وتشكيلية من خلال مهرجان جرش للثقافة والفنون وصيف عمان وملتقيات وندوات واحتفاليات اسابيع الافلام الدورية التي نظمتها الهيئة الملكية الاردنية للافلام ومؤسسة عبد الحميد شومان وامانة عمان الكبرى ودائرة المكتبة الوطنية ومنتدى الرواد الكبار والمتحف الوطني للفنون الجميلة وسواها كثير .

كانون الثاني
..................
انتخب مدير عام الهيئة الملكية للافلام جورج داود رئيساً جديداً لمجلس إدارة الجمعية الدولية لهيئات الأفلام .
كرمت الهيئة العربية للمسرح مساء امس نقيب الفنانين الاردنيين حسين الخطيب لجهوده في دعم الحركة المسرحية في الاردن والوطن العربي .
غيب الموت نائب رئيس رابطة الكتاب الكاتب الروائي والشاعر مؤيد العتيلي عن عمر يناهز 62 عاما اثر تعرضه الى حادث مؤسف بالعقبة .

شباط
............
قالت سمو الأميرة وجدان الهاشمي مؤسسة المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة ان المتحف شارك بالعديد من لوحات مقتنياته في اثنين من اشهر معارض العالم في الفنون التشكيلية هما: معرض " انعكاسات من السماء .. تأملات على الارض" في فلنسيا باسبانيا، وايضا في تنظيم معرض "بين الصحراء والبحر" في متحف بيرا باستنبول الخاص ببلدان حوض البحر الابيض المتوسط.
تقرر استحداث مهرجان البادية للتراث والفنون، بحيث تشارك فيه فعاليات ثقافية في مختلف مناطق البادية الأردنية تجاوبا مع مطالب الهيئات الثقافية في البادية.
افتتح في مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي في الزرقاء المعرض الفلسطيني للتراث والتاريخ بعنوان(هوية منقوشة على جسد) بحضور جمع من الفنانين والمثقفين والكتاب والمهتمين .
أقام منتدى الرواد الكبار معرضا تشكيليا جماعيا لفنانين تشكيليين من أعضاء المنتدى شارك فيه الفنانون : محمد رفيق اللحام، هيام البيطار، فاديا عابودي، أروى قطان، محمد الدغليس، عبد المجيد حلاوة، جميل عواد، هالة الناظر، نعمت الناصر ، وفؤاد حتر.
غيب الموت الكاتبة والباحثة والاكاديمية الاردنية ثريا عبد الفتاح ملحس عن 88 عاما بعد حياة حافلة بالعطاء في حقول العلم والمعرفة والادب ،ووري جثمانها في عمان .
احتفل في مقر الهيئة الملكية الاردنية للافلام بعرض مجموعة من الافلام القصيرة انجزها شباب اردنيون ضمن متطلبات التخرج من خريجي المؤسسات الاكاديمية الاردنية المتخصصة في تقنيات صناعة الافلام .
اقامت رابطة الفنانين التشكيليين الاردنيين بالتعاون مع المركز الثقافي الروسي في عمان، معرضاً فنياً لمستنسخات عن لوحات روسية ذات شهرة عالمية وتعود لمجموعة من المتاحف الروسية.
نظم المركز الثقافي الملكي فعاليات ايام جرش الثقافية بالتعاون مع بلدية جرش الكبرى وبالشراكة مع ملتقى جرش الثقافي وجمعية جرش للحرف اليدوية ورابطة جراسيا للفنون الجميلة في قاعة بلدية جرش .
وقعت رابطة الكتاب الأردنيين والصالون الثقافي الأندلسي اتفاقية بينهما تنص على نشر إنتاجات إبداعية بشكل متبادل عبر الإصدارات التي تتولاّها كل هيئة أو عبر الإصدارات المشترَكة.
وقعت دائرة المكتبة الوطنية ومكتبة صندوق النقد الدولي الالكترونية، وبرنامج الوصول إلى الأبحاث من أجل التنمية والإبداع اتفاقية لتبادل المعلومات، وتوفيرها للباحثين والمهتمين على موقع الدائرة الالكتروني، حيث أصبحت متوفرة مجاناً لرواد المكتبة اعتباراً من تاريخ توقيع الاتفاقية.
بدأت في الجامعة الالمانية الاردنية فعاليات ورشة علمية متخصصة بترجمة الأفلام السينمائية والوثائقية.
افتتح رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور في القاعة الهاشمية التابعة لبلدية عجلون الكبرى فعاليات عجلون مدينة الثقافة الأردنية للعام 2013.
احتوى معرض الصور الفوتوغرافية في جاليري راس العين جملة من الصور المنتقاة لعشرات المصورين العرب وهي تبرز الوانا من تفاصيل الحياة اليومية في الوطن العربي .

اذار
.............
أعلن أمين عام وزارة الثقافة البدء بتسيير مكتبة الطفل المتنقلة، والتي انطلقت من عجلون باعتبارها مدينة الثقافة الأردنية.
افتتح في مقر رابطة الفنانين التشكيليين معرض نون وفنون بمناسبة احتفال الرابطة باليوم العالمي للمرأة.
شاركت مجموعة من الفنانين الاردنيين في الاوبريت الغنائي (الاردن غير)، الذي قدم على المسرح الرئيسي في المركز الثقافي الملكي واقيم برعاية الامير حسين بن ناصر ميرزا .
بالفيلمين التسجيليين الطويلين (رفيعة) لمخرجتيه جيهان نجيم ومنى الضعيف ، و(يامو) لرامي نيحاوي انطلقت فعاليات اسبوع افلام المرأة في صالة سينما الرينبو الذي نظم بمناسبة الاحتفال بيوم المرأة العالمي .
احتفل في منتدى الرواد الكبار برعاية السيدة ليلى شرف بتكريم الفنانة التشكيلية سامية الزرو على مجمل عطائها التشكيلي المتميز بمناسبة يوم المرأة العالمي .
عقدت في المركز الثقافي الملكي بعمان اللقاءات الحوارية في دورتها الخامسة ضمن مشروع المراكز الصيفية لهذا العام بتنظيم من وزارة التربية والتعليم بمشاركة نحو ( 600 ) من الفاعليات التربوية في إقليمي الشمال والجنوب.
وزعت دائرة المكتبة الوطنية بالتعاون مع الجمعية الأردنية للمكتبات واتحاد الناشرين الاردنيين بمناسبة يوم المكتبة العربية الفين وخمسمائة نسخة من كتب الأطفال ومنشورات وزارة الثقافة ومجلة رسالة المكتبة.
رعت سمو الاميرة ريم علي في المركز الثقافي الملكي حفل افتتاح معرض الحرف اليدوية الذي يقيمه ملتقى روافد وجمعية صناع الحرف التقليدية الذي يقام احتفاء بعيد الام وذكرى معركة الكرامة تحت عنوان "عزة أم وكرامة وطن".
كرمت وزارة الثقافة الناقد الدكتور يوسف عليمات الذي فاز بجائزة نقد الشعر للعام 2013 عن كتابه النسق الثقافي : قراءة ثقافية في أنساق الشعر العربي القديم الصادر عن الوزارة.
اشهرت وزارة الثقافة مشروعي مسح التراث الثقافي غير المادي , وموسوعة المعارف الاردنية في مادبا .
ادت المغنية والنجمة الفرنسية البريطانية الاصل جين بيركن جملة من اغنياتها، بمناسبة مرور50 عاما على تاسيس المعهد الثقافي الفرنسي بعمان.
وقع الكاتب اللبناني المغترب نخلة بدر في امسية ثقافية بعمان كتابه الجديد "إقرأ تعرفني".
انطلقت فعاليات مهرجان الشعر العربي في رابطة الكتاب الأردنيين.
نفذت رابطة اسرة الفن التشكيلي في محافظة الكرك ضمن مبادرات مؤسسة نهر الاردن عددا من اللوحات الجدارية على اسوار ومداخل المدارس والجمعيات الخيرية ومراكز تحفيظ القران الكريم في لواء عي .
بدأت في الجامعة الاردنية اعمال المؤتمر الفرانكفوني العلمي والثقافي العالمي "تلقي اعمال الكاتب الفرنسي البرت كامي" بمشاركة نخبة من المختصين في الادب الفرنسي من فرنسا وكندا وبريطانيا وسويسرا.
شارك الاردن في حفل افتتاح بغداد عاصمة للثقافة العربية للعام 2013 .
عقد منتدى الرواد الكبار ندوة نقدية بعنوان القصة القصيرة الأردنية وموقعها على خريطة القصة العربية ، 2000 - 2013 .
رعت سمو الاميرة ريم علي في مركز الحسين الثقافي احتفالية نادي الجيل الجديد باشهار الفيلم الشركسي (وطن) .

نيسان
.............

احتفل بإشهار منتدى النقد الدرامي واختيار الدكتور طلال ابو غزالة رئيس مجموعة ابو غزالة الدولية، رئيسا فخريا له.
افتتح في صالة الاندى بجبل اللويبدة معرض الفنان السوري حمود شنتوت بعنوان اشراقات الذي يحمل ملامح جديدة في مجال الفن التشكيلي المعاصر .
افتتاح فعاليات الدورة الثالثة لاسبوع سينما الطفل في مركز زها الثقافي بالتعاون بين الهيئة الملكية الاردنية للافلام وامانة عمان الكبرى .
صدرت عن وزارة الثقافة المجموعة القصصية الرابعة للقاص علي عبيد الساعي تحت عنوان " اغنية لوجه امي الغائب ".
صدر عن مؤسسة الاذاعة والتلفزيون ديوان شعري بعنوان ( ظبي حوران ) يتضمن النصوص الغنائية للشاعر الراحل حبيب الزيودي .
تسلمت لجنة تضم مندوبين عن وزارتي الثقافة والأشغال العامة والمقاول ,والمكتب الاستشاري ( سيجما ) مركز معان الثقافي الذي يسهم في ايجاد واقع ثقافي جديد يجسد الأهمية التاريخية لمحافظة معان والموروث والتنوع الثقافي والادبي فيها .
افتتاح فعاليات الايام الثقافية العمانية .
نظم منتدى الرواد الكبار ندوة ادبية نقدية حول الشعر الأردني وموقعه على خريطة الشعر العربي خلال القرن الحالي.
فاز الفيلم الأردنى (فرصة مريم) للمخرجة هنادى العليان بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان طنجة السينمائى الدولى بالمغرب.
فاز كتاب (سيرة حياة ورقة) الصادر عن زارة الثقافة تاليف الكاتبة الأردنية هيا صالح ورسوم الفنان الأردني لؤي حازم المبيضين، بجائزة الشارقة لكتاب الطفل للعام 2013، عن الفئة العمرية 9-13 سنة.

ايار
..............
فاز رسام الكاريكاتير الاردني عبد الناصر الجعفري بالمركز الثالث في مسابقة للكاريكاتير نظمها مركز الدوحة لحرية الاعلام ، حول انتهاكات حرية الاعلام ، وشارك فيها 273 رساما من 47 دولة عبر العالم.
حاز الفيلم الروائي الاردني ( ذيب) الذي انجزه المخرج الشاب ناجي ابو نوار على منحة الفيلم الروائي الطويل لما بعد الانتاج من مؤسسة الدوحة للأفلام، ضمن برنامج منح الأفلام لأصحاب المواهب السينمائية الجديدة من كافة أنحاء العالم.
انتخب نقيب الفنانين الاردنيين حسين الخطيب امينا عاما بالتزكية لاتحاد الفنانين العرب خلال اجتماع المؤتمر السادس الذي عقدته الهيئة العامة لاتحاد الفنانين في العاصمة القاهرة فيما فاز نقيب السينمائيين المصريين المخرج مسعد فودة بمنصب رئيس اتحاد الفنانين العرب .
نظم فرع رابطة الكتاب الأردنيين في عجلون ندوة ، ضمن فعاليات عجلون مدينة للثقافة الأردنية، بعنوان "الثقافة الصينية وعلاقات الصين بالعرب ثقافيا"، بمشاركة وفد من اتحاد الكتاب الصينيين.
وقّعت رابطة الكتّاب الأردنيين اتفاقية تعاون ثنائي مع اتحاد الكتّاب الصينيين، لاستئناف العلاقات الثقافية وتوطيدها بين المثقفين والأدباء والكتّاب في الأردن ونظرائهم في الصين.
حصل الاردن على جائزة (الميكروفون الذهبي) في الدورة 16 لمهرجان الأغنية العربية التي اقيمت في نطاق اتحاد اذاعات الدول العربية بتونس التي تقدر قيمتها بعشرة آلاف دولار من خلال الفنان الشاب يزن أمين صلاح الصباغ لأغنية (لا تسئ الظن بي) .

حزيران
............
فاز الشاعران عمر العامري بلقب شاعر الاردن لعام 2012 عن فئة الشعر الفصيح واحمد الفاعوري بذات اللقب عن فئة الشعر النبطي في الحفل الختامي الذي اقيم على مدرج رم في الجامعة الاردنية.
رعت سمو الاميرة ريم علي عضو مفوضي الهيئة الملكية الاردنية للأفلام حفل إشهار الجمعية الاردنية للثقافة السينمائية بمناسبة عيد الاستقلال في مقر الجمعية بمدينة المفرق.
افتتح في دائرة المكتبة الوطنية معرض المخطوطات الاذربيجاني للباحث كامندر شريفوف الذي نظمته وزارة الثقافة والسفارة الاذربيجانية في عمان .
انطلقت في قاعة المدينة التابعة لأمانة عمّان الكبرى الأيام الثقافية الصينية في عمّان التي تنظمها مديرية الثقافة في الامانة واتحاد الكتّاب الأردنيين بالتعاون مع سفارة جمهورية الصين الشعبية في عمان .
انطلقت برعاية رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور في المركز الثقافي الملكي فعاليات المؤتمر الوطني الاول لثقافة السلوك المدني التي ينظمها المركز الثقافي العربي بالتعاون مع وزارة الثقافة.
توفي الفنان التشكيلي المرحوم علي فواز ماهر عن عمر يناهز 55 عاما اثر نوبة قلبية حادة , ويعتبر من بين النشطاء الفاعلين في الحياة الثقافية بالعاصمة عمان، وعرف عنه اهتماماته المتنوعة بالتشكيل وفنون العمارة والسينما وصناعة افلام الكارتون، وهو مؤسس اول استوديو في الاردن للرسوم المتحركة والتصاميم الصناعية.
افتتحت سمو الاميرة ريم علي في المركز الثقافي الملكي الدورة التاسعة عشرة لمهرجان الفيلم العربي الفرنسي .
أعلنت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام عن فوز تسعة عشر مشروعاً سينمائيا في الدورة الثانية من منح صندوق الأردن لتمويل الأفلام.
افتتح في الجمعية الاردنية للتصوير معرض للصور الفوتوغرافية يوثق للحياة السياسية والاقتصادية في المملكة.

تموز
..........
افتتحت سمو الاميرة ريم علي في مقر الهيئة الملكية الاردنية للافلام فعاليات الدورة الثانية لايام السينما الجزائرية.
أعلنت مؤسسة فلسطين الدولية وجمعية البيارة الثقافية في حفل اقامته في المركز الثقافي الملكي بعنوان: "يوم ثقافي لفلسطين-2" أسماء الفائزين بجوائز فلسطين الثقافية في دورتها الثانية للعام الحالي 2013.
فازت الكاتبة الأردنية هيا صالح بجائزة الإبداع الأدبي التي تمنحها مؤسسة ناجي نعمان للثقافة بلبنان ، عن مخطوطها الموجّه للأطفال (شامة الصغيرة في ورطة كبيرة ).
افتتح في فندق الشيراتون معرض فني لرسومات الفنان الايطالي جيابينيفا.
انطلقت في المركز الثقافي الملكي فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون الرمضانية .
افتتاح الامسيات الرمضانية بحفل غنائي للمطربة اللبنانية غادة شبير قدمت خلاله وصلات غنائية من القدود والموشحات والاناشيد الدينية والفيروزيات التي لاقت استحسان الجمهور .
انطلقت فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان الفيلم العربي التي نظمتها الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بالتعاون مع السفارات العربية في عمان .

اب
......................
جمعت دائرة المكتبة الوطنية نحو مليون ونصف المليون وثيقة تتعلق بالأردن وتراثه وتاريخه، إلى جانب جمع وأرشفة نحو نصف مليون صورة توثق لتاريخ الدولة الأردنية.
رعى رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور في مدرسة دير الروم الارثوذكس حفل افتتاح الدورة الثالثة والعشرين لمهرجان الفحيص "الاردن تاريخ وحضارة".
افتتحت فعاليات مهرجان عمون لمسرح الشباب الثاني عشر للعام 2013 .
نظمت دائرة المكتبة الوطنية بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الوايبو) ورشة عمل بعنوان "حق المؤلف للعاملين في صناعة النشر" شارك فيها عدد من الباحثين والخبراء في مجال الملكية الفكرية.
اختير الفيلم التسجيلي الاردني المعنون (سمر) لمخرجه احمد الرحاحلة ضمن فعاليات مهرجان دبي السينمائي الدولي السينمائي الدولي.
افتتاح مهرجان الخالدية للشعر الشعبي والنبطي في دورته الـــــ 17، في لواء الخالدية بمحافظة المفرق.
أطل الفنان الإسباني العالمي خوليو إغليسياس على جمهوره من أعلى قمة تاريخية في عمان في جبل القلعة وذلك في أولى حفلات مهرجان قلعة عمان الذي تنظمه جمعية أصدقاء مهرجانات الأردن.
اختارت الهيئة الادارية الجديدة لرابطة الكتاب الاردنيين في اجتماعها الذي عقدته الدكتور موفق محادين رئيسا للرابطة وانصاف قلعجي نائبا للرئيس.
انتقل الى رحمة الله تعالى الفنان الاردني أديب الحافظ الذي يعتبر من ابرز رواد الحركة الفنية الاردنية وهو صاحب الادوار التمثيلية المتنوعة في المسرح والتلفزيون .
تسلم الدكتور ناصر الدين الأسد كتاب الفوز بجائزة جبران خليل جبران التي حصل عليها من هيئة إحياء التراث العربي باستراليا .

ايلول
..........
فازت المتسابقة امل الشروانة بالجائزة الاولى لمهرجان الغناء الاردني عن قصيدة (اني احبك) كلمات جمال ناجي والحان فتحي الضمور .
تواصلت في صالة سينما الرينبو بجبل عمان فعاليات اسبوع الفيلم اللبناني التي انطلقت بالفيلم الروائي المعنون (قصة ثواني) للمخرجة لارا سابا .
افتتحت في المركز الثقافي الملكي فعاليات مهرجان مسرح الطفل الأردني العاشر وعرضت بالافتتاح مسرحية (كوكب الالوان) اخراج صلاح الحوراني ونص خالد الطريفي .
توفيت الكاتبة والأكاديمية الدكتورة رفقة دودين احدى ابرز مبدعات الحياة الثقافية الاردنية.
افتتح في جاليري الاورفلي معرض بعنوان خيمياء الانسحار لأربعة فنانين تشكيليين من المغرب الشقيق هم حسان بورقية ونور الدين فاتحي وآمال بشير ويونس خراساني .
أعلنت وزارة الثقافة اسماء الفائزين بمسابقة الإبداع الشبابي التي نظمتها الوزارة للفئة العمرية بين 18 و 30 عاما في مجال القصة والشعر والرواية .
صدرت حديثا عن دائرة المكتبة الوطنية الببلوغرافيا الوطنية الأردنية- السجل السنوي للنتاج الفكري لعام 2011 - الذي يحتوي على مجمل الإصدارات التي وثّقت لدى الدائرة بمختلف تصنيفاتها.
برعاية سمو الأميرة سناء عاصم، انطلقت فعاليات الدورة التاسعة عشرة لمهرجان شبيب للثقافة والفنون في مركز زها الثقافي.

تشرين الاول
.............
ظفر الشاعر عاطف الفراية بالجائزة الاولى في المسابقة الدولية لنصوص المونودراما عن نص مسرحيته المعنونة البحث عزيزة سليمان .

تشرين الثاني
................
انطلقت في المركز الثقافي الملكي الدورة السادسة لمهرجان عشيات طقوس المسرحي بحضور عدد من الفنانين الأردنيين والعرب والمهتمين بالمسرح .
رعى رئيس الوزراء حفل افتتاح فعاليات مهرجان السلط للثقافة والفنون الذي تنظمه مديرية ثقافة محافظة البلقاء في مؤسسة اعمار السلط /المركز الثقافي .
اطلقت مؤسسة الفكر العربي في المنتدى العربي السنوي للتطوير التربوي 2013 الذي تعقده المؤسسة في عمان أوّل دليل عربي لـ (1021 كتاباً) مصنّفاً لأدب الطفل العربي.
اختارت إدارة مونديال القاهرة للإذاعة والتليفزيون، الاردن رئيسا للجان تحكيم دورة المونديال للعام 2013 .
رعت سمو الاميرة منى الحسين الرئيسة الفخرية للجمعية الأردنية للتصوير حفل إفتتاح المهرجان الاردني العربي الحادي عشر للصورة الفوتوغرافية والذي أقيم في جاليري امانة عمان .
افتتح مهرجان الفن التشكيلي العربي الاول الذي اقيم بالتعاون مع رابطة الفنانين التشكيليين الاردنيين.
حضرت السينما الاردنية بقوة في الدورة الثانية من مهرجان الفيلم الفرنسي – العربي والتي جرت في نوازي لو سك شرقي العاصمة الفرنسية باريس.

كانون الاول
..............
رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين توقع اتفاقية تعاون مع التشكيليين الفلسطينيين في غزة
وفاة الكاتبة والاديبة غيداء درويش
مهرجان دبي السينمائي يوزع جوائز دورته العاشرة
انطلاق مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان
المسرحية الاردنية "عالخشب" تتأهل لمهرجان المسرح العربي السادس في الشارقة
رابطة التشكيليين تشارك في بينالي تونس للفن العربي المعاصر
هيئة ادارية جديدة لفرع رابطة الكتاب الاردنيين بالزرقاء ..بترا
تابعو الأردن 24 على google news