jo24_banner
jo24_banner

بلتاجي: 5 ملايين شخص في العاصمة وجولاتي الأولى من نوعها

بلتاجي: 5 ملايين شخص في العاصمة وجولاتي الأولى من نوعها
جو 24 :

محرر الشؤون النيابية- اعتبر أمين عمان، عقل بلتاجي، جولاته الميدانية في العاصمة عمان منذ تسلم دفتها، تعد الاولى من نوعها في العالم العربي.

وأضاف خلال اجتماع مع اللجنة النيابية المالية، الإثنين، أن الأمانة لبت دعوة الجميع، بالرغم من القول أنها كانت حملات علاقة عامة، وزاد: على الأقل تعرفنا على أوجاع الناس في العاصمة، وبدأت الأمانة بوضع برامج لمعالجة كافة الإختلالات في العاصمة كالنفايات والأوضاع الصحية، إضافة إلى مسألة البيئة والقوارض، مبيناً أن النفايات في العاصمة تبلغ (5000) طن يومياً.

وقال أن عمان بـ 800 كيلو متر مربع، يقطنها (5) مليون شخص، ما بين أردني ووافد وزائر، موزعة كالآتي (3 مليون أردني قاطن) و (مليون وافد) و (2 مليون أردني وافد وعابر).


وبين بلتاجي أن كلفة العمل الاضافي في الأمانة نحو (4.5) مليون دينار في عام 2013، كاشفاً عن تشكيل لجنة لتخفيض كلفة العمل الاضافي الى 3 ملايين دينار في 2014، كما نوه ان تملك احكام قائمة على سفارات اجنبية تعدت على الشارع العام في بناءها، مشيرا الى ان الامانة تمنح نحو مليون متر مربع تراخيص جديدة سنويا.


وأشار بلتاجي عن نيته لعمل "غربلة" في امانة عمان مع نهاية أذار المقبل، كي يتمكن من إزالة الشوائب التي تسيء لعمل الامانة، لافتاً أن العاصفة الثلجية التي عصفت بالمملكة الشهر الماضي، كشفت عن 3 عيوب في العاصمة، الأول: البنية التحتية التي تحتاج الى اعادة تأهيل بكلفة مليار دينار، والثاني: عيوب لوجستية من آليات ومعدات وتنظيم وارصاد جوية، حيث تحتاج لاعادة النهوض بها من جديد نحو 500 مليون دينار، والثالث: السلوكيات التي تعدت على كل شيء باستحقاق او بدون استحقاق.


ولفت ان الامانة تسعى إلى زيادة عائدات تحصيل تراخيص الاسكان الى 70 مليون دينار، واكد انه لم يقم بتوظيف اي موظف جديد منذ استلامه لمهامه، ولم يعط اي صحافي او اعلامي اي قيمة مالية او منحة. .

تابعو الأردن 24 على google news