jo24_banner
jo24_banner

"المهندسين" تؤكد دعمها لإضراب العاملين في التعدين

المهندسين تؤكد دعمها لإضراب العاملين في التعدين
جو 24 : اكدت نقابة المهندسين دعمها لمطالب المهندسين العاملين في مناجم التعدين (الحسا والابيض والشيدية) الذين انخرطوا في اضراب بدأ في تلك المناجم قبل عدة ايام للمطالبة بتنفيذ بنود اتفاقية وقعوها مع ادارة الشركة قبل نحو عام.

واكد نائب نقيب المهندسين ماجد الطباع على عدالة مطالب المهندسين والعاملين في المناجم، خاصة وان هناك اتفاقا بينهم وبين وزارة العمل وشركة مناجم الفوسفات يقضي بحصولهم على مكافآت سنوية.

واضاف انه لا يحق لاحد التراجع عن الاتفاق دون العودة للعاملين في المناجم ودون علمهم بوجود اتفاقات جانبية تنتقص من حقوقهم.

من جانبه قال رئيس شعبة هندسة المناجم والتعدين في النقابة سمير الشيخ ان الشعبة ستتابع قضية المهندسين العاملين في تلك المناجم حتى تتحقق مطالبهم، وستعمل على حل الخلاف لتجنب الخسائر التي تلحق بالاقتصاد الوطني جراء استمرار الاضراب.

ويتواصل اضراب العاملون في مناجم الفوسفات منذ عدة ايام للمطالبة بتحسين ظروفهم المعيشية والالتزام باتفاقية وقعها الطرفان قبل نحو عامين.

ويطالب العاملون بالعدول عن الغاء البند الثاني من الاتفاقية العمالية والذي تنص على مضاعفة الزيادة السنوية اعتباراً من 1 كانون الثاني 2013 وصرف مكافأة انتاج سنوية مرتبطة بنسبة مئوية من ارباح الشركة .

كما تشمل المطالب تطبيق قرار تثبيت الموظفين المستفيدين من المكرمة الملكية السامية وعددهم (200) موظف في منجم الشيدية ، وتعيين المستأجرين الذين تم استثنائهم ظلماً في المجمع الصناعي وعددهم (17) موظفا.

ويطالب العاملون بعرض الهيكلة على الموظفين في كافة المواقع تمهيدا لقيام لجنة تطبيق الهيكلة بجولة في مواقع الشركة لمناقشة الهيكلة وتوضيح اي لبس فيها والأخذ بالتعديلات للوصول الى هيكلة عادلة ومنصفة مؤكدا ضرورة وقف اقتطاع مبلغ دينار ونصف من رواتب الموظفين لصالح النقابة العامة للمناجم والتعدين كونها تقتطع دون تفويض من الموظف نفسه مما يشكل مخالفة صريحة للقانون.

كما تشمل المطالب اقرار نظام مكافأة نهاية الخدمة (التعويض) المعروض على الدائرة المالية للدراسة حاليا محملا ادارة الشركة مسؤولية الخسائر الناتجة عن الاضراب.
(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news