jo24_banner
jo24_banner

عبيدات : من الضروري رفع كفاءة المهندسين

عبيدات : من الضروري رفع كفاءة المهندسين
جو 24 : أكدت نقابة المهندسين على أهمية تطوير الإشراف الهندسي في المملكة لضمان سلامة المباني والمنشآت كونه يعد ركن رئيسي للتأكد من تنفيذ المشاريع الهندسية حسب المخططات والمواصفات المقترحة.

واكد وزير الاشغال العامة والسكان المهندس سامي هلسة على اهمية الشراكة بين الوزارة والنقابة في سبيل تطوير الاشراف الهندسي والانظمة والتعليمات المتعلقة به.

وشدد الوزير على ضرورة الاهتمام برفع كفاءة العاملين في الاشراف الهندسي وتأهيل المهندسين على الاشراف من خلال دورات متخصصة للمهندسين العاملين في القطاعين العام والخاص.

ومن جانبه قال نقيب المهندسين رئيس اتحاد المهندسين العرب م.عبدالله عبيدات ان الاشراف الهندسي يجب ان لايقتصر على الابنية فقط بل يجب ان يشمل كافة الاعمال الهندسية بما فيها مشاريع البنية التحتية من طرق وجسور ومياه وصرف صحي.

واكد على ضرورة التركيز على الاشراف اسوة بالاهتمام بمتطلبات التصميم، ونشر ثقافة الاشراف لدى المجتمع ورفع الوعي عند المواطنين باهمية الاشراف وتعين المهندس المقيم المؤهل على المشاريع الخاصة بهم.

وشدد م.عبيدات على ضرورة رفع كفاءة المهندسين وتاهيلهم وتوفير كوادرة مدربة وواعية بكافة متطليات الاشراف، وعدم التركيز على العاصمة فقط، وتفعيل كودة البناء الوطني ومتطلبات الكودات الخاصة بالاشراف والمواصفات على كافة المحافظات.

واكد على توصيات لجنة تطوير الاشراف الهندسي ومنها استحداث رؤساء اختصاص تحت مسمى الاشراف في المكاتب الهندسية.

ومن جانبه اكد رئيس شعبة الهندسة المدنية رئيس لجنة تطوير الاشراف الهندسي في النقابة المهندس خالد ابورمان على ضرورة تشكيل لجنة مشتركة من كافة الجهات ذات العلاقة لتعديل وتطوير الانظمة والقوانين والتعليمات لتتناسب مع مخرجات عمل لجنة تطوير الاشراف الهندسي.

وقال ان لجنة تطوير الاشراف الهندسي في النقابة عقدت 11 اجتماعا بحضور نحو 30 عضوا يمثلون 24 جهة ذات علاقة في القطاعين العام والخاص، حيث تمت مناقشة 22 ورقة عمل متخصصة في واقع الاشراف الهندسي وسبل تطويره.

واضاف ان المتطلب الرئيس لمهندسي الاشراف هو عدد سنوات التخرج، في حين انه لاتوجد مساقات جامعية متخصصة في الاشراف، كما لاتوجد برامج تأهيل وتدريب مستمرة ومتطورة في الاشراف.

ودعا الى تطوير دور اللجنة المشتركة للرقابة والتفتيش على المشاريع من الجهات ذات العلاقة الى هيئة لها هيكلية وموازنة ومقر لتقوم بمتابعة المشاريع في عدة مراحل وتشكيل لجان استلام في نهاية كل مشروع، ومنحها صلاحيات ودعمها بالضابطة العدلية في عمل ملف لكل مشروع.

ومن جانبه قدم رئيس اللجنة التحضيرية للورشة المهندس اوس الحاج حسن عرضا حول اهمية الاشراف الهندسي.

وقال ان تطوير الاشراف الهندسي يساهم في ايجاد فرص عمل حقيقية وتقليل نسبة البطالة في صفوف مهندسي الاشراف، وايجاد الحوافز وتحقيق الاستقرار الوظيفي للمهندسين العاملين في الاشراف.

وناقشت الورشة اوراق عمل حول "الاشراف الهندسي في القطاع العام" للمهندسة ميسون الحياري، و"الاشراف الهندسي في القطاع الخاص" للمهندس مروان حسان، و"التشريعات المتعلقة بالاشراف الهندسي" للمهندس علي ناصر، و"شهادة المطابقة المقترحة/ مجلس البناء الوطني" للدكتور جمال قطيشات، و"الاشراف الهندسي الكهروميكانيك" للمهندس فتحي ابوسنينة.
تابعو الأردن 24 على google news