2024-07-03 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الأطباء يحذرون

الأطباء يحذرون
جو 24 : في الوقت الذي ابدى فيه اطباء استيائهم من "تباطىء الحكومة" في انصاف اطباء القطاع العام اكد نقيبهم العين الدكتور هاشم ابو حسان ضرورة تحديد سقف زمني لتحقيق كافة مطالبهم.

وردا على تحذيرات الاطباء مما اسموه تفريغ القطاع العام من الاطباء ذوي الكفاءات اكد وزير الصحة الدكتور علي الحياصات خلال لقاء جمعه مع نقيب الاطباء الدكتور ابو حسان واعضاء مجلس النقابة ان الوزارة والنقابة في قارب واحد مؤكدا على احقية مطالب الاطباء.

وشهد اللقاء الذي حضره رئيس لجنة اطباء وزارة الصحة ورئيس الهيئة الادارية لجمعية الاطباء الممارسين في حقل الاختصاص والذين التقوا بحضور الامين العام المكلف وعدد من كبار موظفي الوزارة ودار نقاش موسع تطرقوا فيه الى كافة تفاصيل القضايا العالقة بين النقابة والوزاره.

وقدم نقيب الاطباء ابو حسان مذكرة خطية استعرض من خلالها مطالب رفع قيمة الحوافز الى 12 دينارا للنقطة وتثبيت موعد صرفها وكذلك تعديل العلاوة الفنية للطبيب العام والاختصاصي اضافة لقضية مكافاة العمل الاضافي لتصبح بدل تفرغ بواقع 35% من الراتب الاجمالي وان لا تبقى تمدد دوريا .

واكد ابو حسان على ضرورة تحسين علاوة غلاء المعيشة للاطباء وحسب القرار السابق واضاف ان هناك اطباء غير اردنيين يعملون في القطاع الخاص سواء في المراكز الطبية او المستشفيات بدون تسجيل في النقابة او الحصول على رخصة مزاولة مهنة من الوزارة مؤكدا على ضرورة العمل على وقفهم فورا عن العمل واتخاذ الاجراءات القانونية المناسبة بحقهم.

وتطرق ابو حسان الى قضية الاطباء الممارسين في حقل اختصاصهم وطالب بانصافهم من خلال منحهم مسمى وظيفي داخل الوزارة وتحسين اوضاعهم المادية وكذلك ضرورة حمايتهم القانونية فيما يتعلق بمزاولتهم المهنة داخل الوزارة.

وشكر ابو حسان الوزارة على الوفاء بالتزامها برفع قيمة الحوافز والتي صرفت في الدورة الاخيرة وبلغت بحدها الاقصى 20 نقطة للطبيب.

بدوره اكد الدكتور حياصات ان الوزارة والنقابة في قارب واحد لخدمة الوطن والمواطن وانه مقتنع بعدالة مطالب اطباء وزارة الصحة مؤكدا في الوقت ذاته انه لا بد من معرفة الوضع المالي للدولة الاردنية.

واكد الدكتور حياصات ان الوزارة معنية بتحسين اوضاع الاطباء وبيئة العمل لديهم.

وقال الدكتور ابو حسان في تصريح صحفي عقب اللقاء انه تم الاتفاق على ارسال استشارات قانونية للمستشارين في الوزارة والمجلس الطبي للوقوف على الموقف القانوني للطبيب الممارس في حقل اختصاصه.

وبحسب ما نشرته صحيفة الرأي فقد بين ابو حسان انه تم الاتفاق على ان تصرف الحوافز خلال الاسبوعين بعد انتهاء الدورة وان تكون مجزية ولا تقل عن الدورة السابقة وتم الاتفاق على المتابعة من قبل النقابة مع الجهات المعنية اضافة الى عدم احالة الطبيب على التقاعد قبل بلوغ سن 65 عاما ما لم يرغب في ذلك وما دام يمارس عمله الفني وكذلك تم بحث صرف علاوة 300 دينار كعلاوة غلاء معيشة للاطباء المتقاعدين حيث انها بحاجة الى استشارة قانونية ومالية.

وفيما يتعلق بالاطباء المتعاقدين مع مستشفى حمزة والذين يخصم من تقاعدهم بدل هذا التعاقد اشار ابو حسان الى انه تم الاتفاق على متابعة الموضوع من قبل الوزير مع الجهات المعنية للعمل على الغاء هذا الخصم من رواتبهم التقاعديه.

واضاف انه تم الاتفاق على ايجاد مشروع للتعليم والتدريب الطبي للاطباء الممارسين في حقل الاختصاص وغيرهم في وزارة الصحة من خلال التعاون بين الوزارة والنقابة.
تابعو الأردن 24 على google news