2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

9 اتفاقات تعاون بين مصر والأردن

9 اتفاقات تعاون بين مصر والأردن
جو 24 :

وقَّعت مصر والأردن خلال اجتماع اللجنة العليا المشتركة، تسعة اتفاقات للتعاون المشترك في المجالات التجارية والثقافية والسياحية والاقتصادية والشباب.
وأكد رئيس الحكومة المصرية حازم الببلاوي في مؤتمر صحافي عقده مع نظيره الأردني عبدالله النسور بعد اجتماع اللجنة، تسجيل «زيادة مطردة في حجم التبادل التجاري بين مصر والأردن، وتعمل الحكومة على رفعه». ولفت إلى "أن حجم هذا التبادل بالسلع والخدمات أكبر مما يُقيد في السجلات». وتمنّى «استمرار التعاون المصري - الأردني، وهو مقدّمة لتعاون عربي شامل، فنحن نهدف إلى الترابط العربي ككل وليس الثنائي فقط».
ونوقشت في الاجتماع قضية اليد العاملة المصرية في الأردن، ولفت الببلاوي إلى «تفهّم الجانب الأردني لحاجات العاملين المصريين في عمّان وتقديم الحماية لهم وضبط أوضاعهم، وهم يشكلون عنصراً مساهماً في تنمية الأردن».
وشدّد النسور على ثقته في «مضي مصر بالاتجاه الصحيح، وفي اقتصادها الذي سلك طريقه إلى التعافي». وأوضـــح أن زيارته لمصر «تأتي في توقيت مهم»، ليعلن رسالة تفيد بـ «أننا مع مصر العائدة إلى أمتها القوية التي تركت أحداث الماضي وراءها»، مؤكداً «عودة مصـــر إلى الساحة الدولية بتأثيرها ومكانتها اللذين تستحقهما، ونحن نحتاج إليها لأن الأمة العربية محبة لمصر». واعتبر أن «التباشير في مصر بعودة الاستقرار تجعلنا نتأكد أن المسيرة في اتجاهها الصحيح».
وتشمل الاتفاقات الموقعة بين الجانبين، البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال الشباب بين عامي 2014 و2016، وللتعاون الفني المشترك في مجال التدريب المهني، والبرنامج التنفيذي السادس للتعاون في مجال القوى العاملة للعام الحالي ولـ 2015، والبرنامج التنفيذي للتعاون في مجال السياحة بين 2014 و2016، والبرنامج التنفيذي لمذكرة التفاهم في مجال مياه الشرب والصرف الصحي لعامي 2014 و 2015. كما تتصل الاتفاقات بالبرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي للأعوام 2014 - 2016، والبرنامج التنفيذي للتعاون في مجال تنمية الصادرات للأعوام 2014 -2016، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجالات التنمية الاجتماعية للفترة ذاتها.
يُذكر أن التبادل التجاري بين مصر والأردن وصل إلى 941 مليون دولار عام 2012، وقيمة الاستمارات الأردنية في مصر حتى نهاية كانون الأول (ديسمبر) الماضي، نحو 500 مليون دولار، من خلال 1330 شركة تعمل في قطاعات الصناعة والخدمات والتمويل.
وكانت اللجنة العليا المصرية - الأردنية اجتمعت أول من أمس في دورتها الـ 24 برئاسة الببلاوي والنسور، وبمشاركة وزراء وممثلي الوزارات والهيئات المصرية والأردنية ووفد من رجال الأعمال. وناقش المجتمعون التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة والتنسيق، لإنجاز مشروع الربط الكهربائي بين مصر ودول المشرق العربي وتسريع تنفيذ خط الغاز العربي.
ولفت وزير التخطيط والتعاون الدولي المصري أشرف العربي، إلى أن «اللجنة تولي اهتماماً كبيراً في دوراتها المتعاقبة لتنمية الاستثمارات المشتركة، من خلال تشجيع ممثلي الأعمال على الاستفادة من الفرص المتاحة والمجالات الواعدة للاستثمار المشترك».
إلى ذلك أبرم رئيس «الشركة القابضة لكهرباء مصر» جابر الدسوقي، عقد قرض «بنك الاستثمار الأوروبي» للمساهمة في تمويل مشروع تحويل الوحدات الغازية في محطة الشباب للعمل بنظام الدورة المركبة، بكلفة 250 مليون دولار. وتبلغ القدرة الإسمية للمحطة نحو ألف ميغاوات، وستُحوّل للعمل بنظام الدورة المركبة بإضافة وحدتي توليد بخاريتين بقدرة إجمالية تبلغ 500 ميغاوات. ومن المقرر بدء تشغيل هذا المشروع خلال حزيران (يونيو) وتموز (يوليو) 2016.
(الحياة)

تابعو الأردن 24 على google news