jo24_banner
jo24_banner

الشخانبه : مسيرة الإصلاح ستُفضي إلى حياة برلمانية متكاملة

الشخانبه : مسيرة الإصلاح ستُفضي إلى حياة برلمانية متكاملة
جو 24 :

أكد وزير الشؤون البرلمانية شراي كساب الشخانبه أن مسيرة الإصلاح التي يقودها جلالة الملك ستُفضي في النهاية إلى حياة برلمانية متكاملة (مجلس نواب وحكومة برلمانية) تُمثل مختلف مكونات المجتمع؛ وتجعل الجميع شركاء في تعزيز البناء الوطني.


كما أكد خلال لقائه الإثنين مدير المعهد الديمقراطي الوطني للشؤون الدولية (NDI) أريانت شيهو بحضور الأمين العام رامي وريكات أن الحكومة حريصة على ترجمة توجيهات وتطلعات جلالة الملك، وخاصة التحضير للانتخابات النيابية قبل نهاية هذا العام.


وقال الشخانبه أن الربيع الأردني سبق الربيع العربي بكثير؛ نظراً لحكمة القيادة الهاشمية في تلمّس متطلبات المرحلة؛ واحتياجات المواطنين.


وأوضح أنه بعد إقرار مشروع قانون الإنتخابات النيابية سيكون الأردن قد استكمل منظومة الإصلاح السياسي؛ وأرسى دعائم الديمقراطية التي تجعل الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني والمواطنين شركاء في النهضة الأردنية الحديثة.


ولفت إلى أن التعديلات الدستورية والتي شكلت حوالي ثُلث الدستور قادت إلى ثورة تشريعية في مختلف المجالات، والتي أبرزها الهيئة المستقلة للانتخابات والمحكمة الدستورية وتطوير الحياة الحزبية والنيابية والمجتمع المحلي.


كما لفت إلى أن الأردن قطع شوطاً طويلاً في مسيرة الإصلاح ومكافحة الفساد بشهادة الدول العريقة والمنظمات الدولية المتميّزة، وهذا ما كان ليتم لولا الرؤية الثاقبة لجلالة الملك؛ وحرصه على جدية هذا الإصلاح وإيجابيته ورفضه الدائم لأي تباطؤ أو تأخير.


واستعرض الوزير الشخانبه الجهود التي تبذلها الوزارة في تعزيز التعاون المؤسسي وفق الدستور بين السلطتين التنفيذية والتشريعية؛ وضمان أعلى درجات التكامل والانسجام بينهما؛ وحاجة الوزارة إلى دعم المعهد في المجالات التدريبية والتعرف على خبرات الدول المتقدمة في العمل البرلماني.
وأشاد بالجهود التي يبذلها مجلس الأمة في إقرار التشريعات وفي مقدمتها منظومة تشريعات الإصلاح السياسي، التي تؤكد حرصه على مواكبة المتغيرات في المنطقة؛ ليكون الأردن أنموذجاً في العمل التشريعي والإصلاحي.


من جانبه أشاد أريانيت شيهو بمسيرة الإصلاح التي تعتبر أنموذجاً في المنطقة؛ وهذا ساهم في تعزيز الاحترام الدولي للأردن.


وقال أن الرؤية الإصلاحية الأردنية يقف وراءها جلالة الملك، وهذا جعل الربيع الأردني أخضراً بعكس الربيع العربي الملطخ بالدماء في كثير من الدول.


وأشار إلى أن المعهد يحرص على دعم هذه الرؤية باعتبارها تجربة رائدة على المستوى العربي، وتستحق الاقتداء بها.


وأعرب شيهو عن أمله بأن يُسهم قانون الانتخابات النيابية في ترسيخ مسيرة الإصلاح وتعزيز الحياة البرلمانية.


وأبدى استعداده لدعم مختلف مشروعات وبرامج الوزارة المعنية بترسيخ الحياة النيابية وتوسيع آفاق التعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية.


وجرى في ختام اللقاء الاتفاق على أن تعد وزارة الشؤون البرلمانية خطتها عملها للاستفادة من البرامج والخبرات والدعم المادي الذي يقدمه المعهد.

تابعو الأردن 24 على google news