2024-07-03 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

القطاطشة: بلديات أردنية تشارك "إسرائيل" وتنسيق لأخذ المنح

القطاطشة: بلديات أردنية تشارك إسرائيل وتنسيق لأخذ المنح
جو 24 : منار حافظ -أكد رئيس لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية، النائب محمد القطاطشة على وجود شراكة وتعاون بين عدد من البلديات في الأردن وما يوازيها من بلديات "إسرائيلية" وذلك بسبب شروط الإتحاد اليورو متوسطي والذي يفرض هذه الشراكة كمطلب أساسي لتقديم منحه.

وبين القطاطشة لـ Jo24 بأن الداعمين والمانحين الأوروبيين والأمريكيين وبالتنسيق مع وزارات أردنية ومن بينها وزارة التخطيط تشترط على الباحثين الأردنيين مشاركتهم مع باحثين وجامعات "إسرائيلية" لتقديم منحها.

و أفاد بأن اللجنة النيابية التي يترأسها تسعى حاليا لإضافة بند في قانون التعليم العالي يستثني الجامعات "الإسرائيلية" من إمكانية التعاون البحثي مع الجامعات الأردنية.

وأشار إلى أن بند صندوق البحث العلمي في قانون التعليم العالي يفتح المجال للدعم العلمي ما بين الجامعات الأردنية والجامعات الأجنبية وستقترح اللجنة النيابية استثناء الجامعات "الإسرائيلية" في مناقشات المجلس الأحد المقبل.

وأوضح القطاطشة أنه وفي ظل الصلف والتعنت "الإسرائيلي" تجاه القضية الفلسطينية وما تمر به مفاوضات "السلام" من مطالبات بيهودية الدولة إضافة إلى دور الجامعات "الإسرائيلية" في البحث تحت المسجد الأقصى ودعم الكنيست "الإسرائيلي" كلها أمور تتطلب من مجلس النواب أن يتخذ موقفا حيالها.

وذكر النائب دور مركز طبريا للأبحاث وهو تابع لجامعة "تل أبيب" في التشجيع على يهودية "إسرائيل" ومشاركة بعض الباحثين العرب في العمل معه، مؤكدا أن هذا التعاون لا يندرج ضمن تقبل الآخر بل على العكس هو دليل خنوع وانتماء للعقلية "الإسرائيلية" وإثبات لمطالباتهم بالإعتراف بيهودية الدولة.

وشدد القطاطشة تأكيده على أن التطبيع لم يغير العقل "الإسرائيلي" في البحث عن إخضاع الآخر ودليل ذلك هو عدم منح "إسرائيل" الحقوق الكاملة للفلسطينيين و كذلك عدم منحها الحقوق للأردنيين في مياههم.

تابعو الأردن 24 على google news