jo24_banner
jo24_banner

الطراونة: المجلس غير محصن من النقد.. وطوقان: كهرباء النووي الأقل كلفة..

الطراونة: المجلس غير محصن من النقد.. وطوقان: كهرباء النووي الأقل كلفة..
جو 24 : قال رئيس هيئة الطاقة الذرية خالد طوقان إن الأردن انضم رسميا لاتفاقية "فيينا" وصادق عليها، لافتا أن الاتفاقية تشبه اتفاقية وارسو للطيران، وأن المطلوب ضمن الاتفاقيات الدولية التعويض عن الإضرار.

ولفت أن الحكومة طرحت مسألة شريك استراتيجي ومشغل يتحمل نصف المخاطر والتكاليف، وهو ما يتم التفاوض به مع شركة روسية.

وأضاف خلال جلسة النواب الثلاثاء، أن الجدوى الإقتصادية للمفاعل النووي تم دراستها من قبل الإطراف الروسية والفرنسية، مؤكداً أن الأردن ليس اول ولا آخر دولة تقوم ببناء مفاعل نووي، والكهرباء النووية في المشروع من أقل الكلف، وبقيمة قرشين لكل كيلو واط.

وانتقد الخرابشة السماح لطوقان بالحديث، بصفته موظفاً من الحكومة، وأن المخول بالحديث هو الوزير المختص، إلا أن رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة رد بأن الوزير المختص فوض طوقان، وبالتالي حق له الحديث.

وكان جدل نيابي ثار في مستهل الجلسة حول قيام أحد النواب ممن يمتلكون قناة فضائية بالإساءة لمجلس النواب.

وانتقد النائب سليم البطاينة في بداية الجلسة قيام نواب بمهاجمة اداء المجلس عبر بعض الفضائيات وغيرها من وسائل الاعلام فيما اعتبر النائب محمود الخرابشة ان نقد مجلس النواب امر مبرر.

واضاف البطاينة ان قيام بعض النواب بمهاجمة اداء المجلس هو تعليق لفشلهم امام قواعدهم الانتخابية على اداء المجلس ككل فيما قال النائب علي الخلايلة انه لا يجوز نقد اداء المجلس تحت القبة.

واكد رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة ان المجلس غير محصن من النقد ومن حق اي شخص ان يبدي رأيه بادائه.

في حين انتقد النائب عساف الشوبكي عدم وجود رد حكومي حيال قرار النواب بطرد السفير الإسرائيلي.

وقرر المجلس اصدار بيان يدين التفجيرات الارهابية التي وقعت في مملكة البحرين وذلك بناء على الاقتراح المقدم من النائب خليل عطية.

كما استمع المجلس الى ردوود الحكومة والوزراء المعنيين على جملة من الاسئلة التي وجهت لهم من قبل النواب والتي تتعلق بالعديد من القضايا المحلية والاقليمية والدولية والخدمية.

وقرر النائب هايل الدعجة تحويل كافة الوثائق التي بحوزته والمتعلقة بسوء تنفيذ مدرج مطار الملكة علياء الدولي الى النائب العام للتحقيق في الاوراق التي بحوزته حيث بين ان هناك شبهات فساد وان استخدام المدرج الان ينطوي على خطورة.

من جهتها قالت وزير النقل لينا شبيب نحن نعي اهمية الموضوع الذي طرحه النائب الدعجة وهناك لجنة تحقيق في كافة التفاصيل المتعلقة بموضوع المدرج الشمالي في المطار وحال الانتهاء من التحقيق سنقوم بتزويد المجلس بكافة التفاصيل اضافة الى انه تم اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لاجراء عملية الصيانة للمدرج.

وسأل النائب محمد الرياطي عن تقديم مؤسسة الموانئ الدعم لاي جهة، وما هي انواع هذا الدعم، وكيف تم استخدامه ان وجد.

وقرر النائب رائد حجازين تحويل سؤاله المتعلق بالمفاعل النووي الى استجواب لعدم قناعته برد الحكومة، وردّ رئيس هيئة الطاقة النووية الدكتور خالد طوقان على كافة الملاحظات التي ابداها النائب حجازين حول المفاعل النووي وقال ان الاردن وقع مؤخرا على اتفاقية فيينا للطاقة النووية وبالتالي فان اية اضرار بيئية ناجمة عن المفاعلات النووية يتم التعويض عنها.
تابعو الأردن 24 على google news