jo24_banner
jo24_banner

المجالي يوضح: "المزايا" لم تغير فحوى "الحقوق"

المجالي يوضح: المزايا لم تغير فحوى الحقوق
جو 24 : قال وزير الداخلية، حسين المجالي، أن الحكومة شكلت لجنة لدراسة ملف "أبناء الأردنيات المتزوجات من غير أردنيين" من كافة جوانبه.

وأوضح خلال رده على سؤال للنائب زكريا الشيخ، الثلاثاء، ان اللجنة تشكلت من مكونات أمنية وخدمية، حيث رفعت مسودة مقترحاتها إلى رئيس الوزراء، ورفعت قبل اسبوعين مسودة أخرى.

وحول تغيير الاسم من حقوق لمزايا، أوضح المجالي أن كلمة الحقوق هي كلمة فضفافة وكثير من الدول والمنظمات لديها تعريف مختلفة بالحقوق المدنية، فكان القصد تحديد ما هي هذه المزايا، "فالكلمة تغيرت والفحوى لم يتغير"، وتابع ان اللجنة الوزارية حددت المزايا بالعمل والاستثمار والصحة والتعليم.

وأضاف المجالي، أن هذه المزايا ستعرض على مجلس الوزراء، وأن منح تلك المزايا هي مسألة وقت، مؤكدا على أن الحكومة لن تقوم بأي عمل يؤثر على حقوق هؤلاء الأشخاص.

وكان النائب زكريا الشيخ أكد في سؤاله على أهمية الرقم الذي كشفه وزير الداخلية، حسين المجالي، لعدد الأردنيات المتزوجات من غير أردنيين والبالغ نحو 84 الف وأعلى جنسية فيها الفلسطينية بنحو 50 الف.

وأضاف في سؤال لوزير الداخلية حول أعداد الأردنيين المتزوجين بأردنيات، والسؤال الثاني للخطط الحكومة للتعامل مع تلك الحالات، لافتاً أن هذه الأرقام تقدم تفصيلات لصاحب القرار.

وأضاف الشيخ أن لا أحد يتحدث عن حقوق سياسية، بل كان الحديث عن الحقوق المدنية، وتفاجأنا بأن أصبحت الآن مزايا، مطالباً وزير الداخلية بتوضيح ذلك وطبيعة عمل اللجنة التي ستنظر في الحقوق المدنية لأبناء الأردنيات.
تابعو الأردن 24 على google news