jo24_banner
jo24_banner

نواب يتبنون مشروع انشاء نقابة للأساتذة الجامعيين

نواب يتبنون مشروع انشاء نقابة للأساتذة الجامعيين
جو 24 :

تبنى عدد من النواب مشروع انشاء نقابة للأساتذة الجامعيين الاردنيين ظهر الأربعاء بعد لقاء مع وفد من أعضاء اللجنة التحضيرية للنقابة، ضم الدكتور عبد الخالق الختاتنة، والدكتور عايد الخوالدة، والدكتور خليل القطاونة.

وسلم اعضاء الوفد طلب مشروع تأسيس النقابة لرئيس لجنة التربية والثقافة والشباب في مجلس النواب الدكتور نظال القطامين، مستعرضين الجهود التي بذلت مع الجهات ذات العلاقة منذ انطلاق فكرة انشاء النقابة وصولا إلى الوقفة الاحتجاجية الرمزية التي نفذها نحو 250 استاذ جامعي أمام مبنى التعليم العالي.

رئيس لجنة التربية والشباب في مجلس النواب نظال القطامين ومجوعة من النواب وقعوا على مذكرة سيتم رفعها لمجلس النواب للموافقة على انشاء النقابة.

واعتبرت لجنة التربية والثقافة والشباب أن المطلب دستوريا وقانونيا، بنص المادة 16 من الدستور الاردني والتي تسمح بإنشاء نقابات مهنية ذات أهداف مشروعة.

عضو اللجنة التحضيرية لنقابة الاساتذة الجامعين الدكتور عايد الخوالد قال في تصريح لـjo24 أن هذا المطلب قانوني ومهني ويأتي ضمن اطار تحول المجتمع الاردني نحو مجتمع مدني والتي تعتبر النقابات فيه ابرز سماته ومؤسساته والتي تعمل على تنظيم الحياة الاجتماعية و المهنية بالمجتمع.

وأضاف أن الاساتذة الجامعيين مصممين على انشاء نقابة مهنية لهم، تنظم شؤون مهنتهم والدفاع عن حقوقهم.

الدكتور محمد سالم الطراونة والدكتور نائل الرشايدة من جامعة مؤته اعربوا عن تقدريهم لموقف النواب، معتبرين أن هذه الخطوة في الاتجاه الصحيح وتعبر عن طموحات الأساتذة الجامعيين الأردنيين بمختلف الجامعات.

تابعو الأردن 24 على google news