jo24_banner
jo24_banner

انطلاق المهرجان الفرنسي العربي السبت

انطلاق المهرجان الفرنسي العربي السبت
جو 24 :

أعلن مدير المعهد الفرنسي تشارلز هنري جروس في مؤتمر صحافي عقده بالتعاون مع الهيئة الملكية للأفلام وأمانة عمان فعاليات الدورة الثامنة عشرة لمهرجان الفيلم الفرنسي العربي الذي يعقد من 16 و21 حزيران، ويتميز بمشاركة ثلاثة أفلام أردنية وثائقية وروائية.


وقال جروس "يسعى المهرجان الى بناء جسور بين الأردن وفرنسا وتوسيع قاعدة الفرنكفونية، واكتشاف نوع جديد من السينما، وهي ليست بسينما الصالات كونها ليست تجارية، بل أفلاما تضم مختلف مجالات الحياة ومواضيعها الى جانب حرفيات العمل في مجال صناعة الافلام. كما تقدم مواهب جديدة من العالم العربي، وهذه المرة السادسة التي تقدم فيها مسابقة بثلاث جوائز لصانعي الأفلام الأردنيين، من تصميم الفنان حازم الزعبي، حيث ستقوم لجنة تحكيم مؤلفة من خبراء في مجال السينما باختيار أفضل فيلم روائي قصير وأفضل فيلم وثائقي قصير. أما جائزة الجمهور فستمنح حسب تصويت الحضور خلال العرض العام للأفلام في يوم الإفتتاح في مركز الحسين".
وستعرض الأفلام في مسرح الرينبو، ومركز الحسين الثقافي – راس العين والهيئة الملكية الأردنية للأفلام، وسيقدم المهرجان 19 فيلما وثائقياً وروائياً من فرنسا ومصر ولبنان وفلسطين والمغرب والجزائر والأردن، يعرض 12 فيلماً منها في مسرح الرينبو بواقع ثلاثة أفلام يوميا، في الثالثة والخامسة والسابعة مساءً، وأربعة أفلام في الهيئة الملكية الأردنية للأفلام الساعة التاسعة مساء، إبتداء من 17 حزيران ولغاية 20 منه. فيما يُعقد حفلا الإفتتاح والختام في مركز الحسين الثقافي – راس العين.


الأفلام الأردنية المشاركة هي: "الجمعة الأخيرة" للمخرج يحيى العبد الله، تمثيل علي سليمان، نادرة عمران، ياسمين المصري، وحاصل على الجائزة الخاصة للجنة التحكيم وجائزة أفضل مؤلف موسيقي في مهرجان دبي السينمائي الدولي، والجائزة الخاصة للجنة التحكيم في مهرجان فريبورغ، 2012. والفيلم الوثائقي "عمو نشأت" للمخرج أصيل منصور، ويعرض لأول مرة في الأردن بحضور الفريق الذي عمل في الفيلم، حيث يؤدي البحث الذي يقوم فيه أصيل حول مقتل عمه نشأت في لبنان عام 1982 إلى اكتشاف أسرار عائلية واعترافات حاسمة ستوضح له قصته الشخصية.
الفيلم الثالث هو "فرق 7 ساعات" من إخراج ديما عمرو، ويروي قصة لقاء الشرق والغرب عند تقاطع الثقافات.


خالد الشقران، مدير مركز الرأي للدراسات، أشار إلى أهمية تعزيز علاقات التواصل والحضاري بين الأمم، حيث بدأ المركز تعاونه مع المعهد الثقافي الفرنسي عبر ملحق "احساس" باستضافة مصور فرنسي، التقط مجموعة من الصور في الأردن ونشرت في صحيفة الرأي، ويستمر المشروع هذا العام حول أهمية الاشجار الصحرواية، كما أقام المركز الملتقى العربي الأوروبي للصناعات الإبداعية.


شيمة التل، أعلنت البرنامج الخاص الذي يقام يوم الخميس 21 حزيران، على مسرح مركز الحسين الثقافي، بمناسبة يوم الموسيقى العالمي، إذ يعرض فيلم وثائقي فرنسي عن أم كلثوم، وأمسية موسيقة "ستوري بورد"عن الفنانين الفرنسيين سيرج غينسبورغ واديث بياف بالتعاون مع المعهد الوطني للموسيقى وشركة روبيكون، ولينتهي اليوم بحفل موسيقي لبشار ورامي خليفة؛ بيانو وإيقاعات، واللذين سيرافقان موسيقيا الفيلم الفرنسي الصامت "غريبيش" للمخرج الفرنسي جاك فيدر. وفي الساعة 11 مساء في قرية المهرجان سيقام حفل دي جي مع DJ Flash B.


وستعقد ورش العمل ستعقد في صباحات أيام المهرجان من الساعة العاشرة صباحا وحتى الواحدة بعد الظهر مع مؤسسات محلية تعمل في مجال السينما في الأردن: مهرجان كرامة، مجموعة روبيكون، الهيئة الملكية الأردنية للأفلام ومعهد SAE.


وسيستضيف المهرجان 15 مخرجا وممثلا ومنتجاً سينمائياً في عمان لتقديم أعمالهم وحضور الورشات والنقاشات مع المهتمين والجمهور، وهم: يحيى العبد الله، المخرج أصيل منصور والمنتجة سيندي لوتيمبلير، نيكولاس دوشين، مدير التصوير في "العذراء والأقباط وأنا"، رانيا ستيفان، مخرجة فيلم "الإختفاءات الثلاثة لسعاد حسني"، ياسين عزوز الممثل في فيلم “التفكك”، ديما عمرو، مخرجة فيلم "فرق 7 ساعات"، رندا كرادشة، ممثلة فيلم "فرق 7 ساعات"، بشرى روزا، ممثلة فيلم "باص 678"، ميساء عبد الهادي، ممثلة فيلم "حبيبي"، محمد نظيف، مخرج فيلم "الأندلس، موناموور"، رامي خليفة وبشار خليفة، موسيقيين من لبنان وسيباستيان توماس من صحيفة "لو باريسيان" من فرنسا.


والأفلام المختارة في هذه الدورة هي: "الجمعة الأخيرة" ليحيى العبدالله، الأردن، "دجاج بالخوخ" لمرجان ساتربي وفنسان بارونو، فرنسا ، بلجيكا والمانيا، "عمّو نشأت" لأسيل منصور، الأردن، "الجامع" لداوود أولاد سيد، فرنسا – المغرب ، "قتلني عُمَر" لرشدي زم، فرنسا، "العذراء والأقباط وأنا" لنمير عبد المسيح، فرنسا – مصر، "اختفاءات سعاد حسني الثلاثة" لرانيا ستيفان، لبنان، "موت للبيع" لفوزي بن سعيدي، المغرب، “التفكك" لفيليب فوكون، فرنسا، " فرق 7 ساعات" لديما عامر، الأردن، "من أجل جميلة" لكارولين هوبرت، فرنسا، "الرجال الأحرار" لإسماعيل فروخي، فرنسا، "باص 678" لمحمد دياب، مصر، "حبيبي" لسوزان يوسف، فلسطين، "أرضي" لنبيل عيوش، المغرب – فرنسا، "الأندلس، مونامور!" لمحمد نظيف، المغرب، "فوق اللوح" لليلى كيلاني، المغرب - فرنسا، "السيد لازار" لفيليب فالاردو، كندا، "أم كلثوم، كوكب الشرق" لنيكولاس دانييل وفريال بن محمد، فرنسا.العرب اليوم

تابعو الأردن 24 على google news