jo24_banner
jo24_banner

بالأغلبية.. النواب يصوتون بالافراج عن الدقامسة وطرد السفير الاسرائيلي

بالأغلبية.. النواب يصوتون بالافراج عن الدقامسة وطرد السفير الاسرائيلي
جو 24 :

قرر مجلس النواب بالاغلبية مطالبة الحكومة بالافراج عن السجين احمد الدقامسة ومطالبة الحكومة بطرد السفير الاسرائيلي من عمان وسحب السفير الاردني من اسرائيل والمطالبة بالافراج عن جميع السجناء الاردنيين و الفلسطينين من سجون الاحتلال الاسرائيلي .


كما قرر المجلس ان تلتزم الحكومة بتقديم تقارير يومية بصورة الاجراءات والتحقيقات حول مجريات القضية وفرض سيطرة اردنية فلسطينة مشتركة على الجانب الفلسطيني من المعابر ورفض المجلس تقديم اعتذار اسرائيلي لكافة المستويات عن الجريمة وتقديم تعويض لذوي الشهيد زعيتر وفوض المجلس رئيسة بمخاطبة البرلمان الدولي والاتحاد البرلماني العربي لاتخاذ قرارات تتناسب وحجم الجريمةكما رفض المجلس مقترح باعادة فتح مكاتب حماس في الاردن .

 

وامهل المجلس الحكومة الى يوم الثلاثاء المقبل للرد على قرارات المجلس التي تم اتخاذها وبيان مدى التزامها بتلك القرارات وعلى ضوء ذلك يتم النظر في مذكرات طرح الثقة بالحكومة واعلن النائب محمود الخرابشة ان النائب العام الاردني طلب امس تحريك دعوى قضائية ضد قائد الجيش الاسرائيلي فور تواجده على الارض الاردنية.

كما واصل مجلس النواب جلسة المناقشة العامة في حادث اطلاق الجنود الصهاينة النار على القاضي الاردني الشهيد رائد زعيتر.


وطالب النواب الحكومة باتخاذ موقف يرقى لمستوى الجريمة التي اقترفتها دولة الاحتلال الصهيوني داعيين الحكومة الى طرد السفير الصهيوني من الاردن واطلاق سراح الجندي احمد الدقامسة والسير باجراءات محاكمة اسرائيل دوليا .
وتاخر انعقاد الجلسة عن موعدها المحدد نحو نصف ساعه وهي الفترة المحددة بالنظام الداخلي للانتظار لعقد الجلسة .

اول المتحدثين كان النائب سعد الزوايدة الذي قال :حادث جلل وتصرف الجنود الصهاينة يعكس حقد دفين محذرا الحكومة من عدم الدخول مع العدو في معركة غير متكافئة لتفويت الفرصة على اسرائيل لتنفيذ مخططاتها تجاه الاردن وفلسطين داعيا ان تكون ردة الفعل تعالج الحدث والحفاظ على امن واستقرار المملكة .

وقال النائب الدكتور زكريا الشيخ لقد اصدر جيش الارهاب الصهيوني بيانا عقب الحادث محملا المسؤولية للاعتداء على القاضي الشهيد رائد زعيتر .


واضاف "اقول لهولاء الصهاينة ان دماءكم مستباحة في كل بقعة من العالم .وهنأ السلطة القضائية الاردنية باستشهاد احد رجالاتها وأيد كافة الاقتراحات التي تقدم بها النواب ابتداء من طرد السفير الخنزير ومرورا بالمحاكمة الدولية وليس انتهاءا بالغاء المعاهدة ".

 


وقالت النائب انصاف الخوالدة "ان اقل ما تفعله الحكومة لروح الشهيد زعيتر باطلاق سراح الجندي احمد الدقامسة وطرد السفير الصهيوني من عمان .


وقال النائب نضال الحياري ان ما حصل عار على الامة وليس الاردن فقط مطالبا الحكومة ان يكون لها موقف بطرد " الكلب الحقير" السفير الصهيوني من الاردن .

 

وقالت النائب ردينة العطي ان على الحكومة ان ترفع مستوى المطالب السياسية داعية الى رد الاعتبار للشهيد من خلال زحف جماهيري نحو الجماهير لارسال رسالة للعدو الصهيوني الغاشم .


وقال النائب يوسف القرنة "انا لا اشجب ولااستنكر وانما انعى للشعب الاردني قرارات مجلس النواب الوطنية والقومية التي ذهبت ادراج الرياح نتيجة ازدراء الحكومة لهذه القرارات منها طرد السفير الصهيوني من الاردن واقلها سحب سفيرنا من تل ابيب مطالبا الحكومة تقديم تفسير لعدم تنفيذ قرارات مجلس النواب".
وطالب النائب محمد الظهراوي ان يتم التصويت على قرارات لجنة فلسطين النيابية .
وقال النائب محمد العبادي ان الشهيد زعيتر دفع حياته ثمنا لكرامتة وكرامة الامة، مشيرا ان الحكومة ليس بيدها حلول مشيرا الى ان الدم لايقابلة دم .
وقال النائب علي بني عطا ان لاجدوى من حديث عن سحب الثقة بالحكومة او طرد السفير لان ذلك يبقى كلام للاستهلاك مشيرا الى ان الحكومة تبحث عن احراج المجلس امام الشعب الاردني وافقادة المصداقية .


وقال النائب منير زوايدة ان هذا يوم غضب اردني، داعيا الحكومة بموقف صلب وواضح يرقى لمستوى الحدث مشيرا الى ان الحكومة على المحك ان اخفقت في اتخاذ الموقف المناسب .


وقال النائب عبدالرحيم البقاعي ان نائب رئيس الكنيست الاسرائيلي قرر السماح للمستوطنين اليهود باقتحام ساحات المسجد الاقصى مطالبا التصويت على استدعاء سفيرنا من دولة الكيان الصهيوني وطرد السفير الصهيوني من الارد والافراج عن احمد الدقامسة .


وقال النائب رائد حجازين ان المصاب جلل وموقف الحكومة لايرقى لمستوى الجريمة وان رد الفعل الطبيعي اطلاق سراح احمد الدقامسة و السير باجراءات المحاكمة الدولية .


وقال النائب مصطفى الرواشدة ان اغتيال هذا الشاب يستوجب على الحكومة ان ترضخ لمطالب الشعب بطرد السفير الصهيوني واطلاق سراح احمد الدقامسة .


وقال النائب موسى ابو سويلم لا ارى ان الحل بطرد السفير الصهيوني من الاردن وخيار الحرب و السلام يجب ان لايكون ردة فعل على مقتل شخص على اهميتة ورمزيتة وان لاتكون مواقف المجلس ردوود افعال داعيا الى فتح مكاتب تمثيل سياسي لحماس في عمان وان يتبنى المجلس مبادرة للمصالحة بين فتح وحماس .


وقال النائب معتز ابو رمان اشبعنا اسرائيل الشتم وظفرت بالابل مشيرا الى ان كل ما يجرى سوى كلمات اصبحت بديلا عن الطلقات .


وقال النائب مازن الضلاعين ان اجراءات الحكومة لاترقى لمستوى الحدث الجلل مطالبا باستدعاء السفير الاسرائيلي وطلب منه مغادرة البلاد ووقف التعامل التجاري مع اسرائيل ووقف التطبيع معها .


وقال النائب امجد مسلماني ان الصهاينة لايحفظون عهدا او ميثاقا مطالبا الحكومة ان تلجأ الى مجلس الامن وترفع قضية امام المحاكم الدولية وطرد السفير من الاردن وسحب سفيرنا من الكيان الصهيوني.


وقال النائب مفلح العشيبات ان رائد زعيتر شهيد الامة والكرامة .
وقال النائب هيثم ابو خديجة ان اليهود هم نقضة العهود ويدنسون المقدسات داعيا ان تكون دماء زعيتر منعطف في العلاقة مع اسرائيل داعيا الى طرد السفير الاسرائيلي واعادة خدمة العلم والجيش الشعبي .


وقال النائب محمد الحجوج ان وحدة الضفتين تجسدت باستشهاد القاضي زعيتر مشيرا الى ان على مجلس الوزراء اتخاذ قرار باعتبار زعيتر شهيد اردني و ان يتم اطلاق اسم شارع في عمان باسم الشهيد .


وقال النائب سمير عويس يجب ان يتم تفعيل قرارات مجلس النواب وطالب بطرح الثقة بالحكومة ان لم تنفذ قرارات مجلس النواب بطرد السفير الصهيوني من عمان .


وقالت النائب نعايم العجارمة ان السفير الاسرائيلي شخص غير مرغوب به وان يتم تعويض ذوي الشهيد زعيتر .
وطالب النائب عدنان الفرجات باطلاق اسم الشهيد زعيتر على احد شوارع العاصمة عمانكشف النائب عدنان الفرجات انه عندما كان في الخدمة بالامن العام في سجن سواقة انه كان يوميا يؤدي التحية للجندي احمد الدقامسة باسم الشهداء .


واضاف يكفي ذلك ليعبر عن موقفي من الدقامسة خاصة وانا برتبة عقيد وهو برتبة جندي.
ودعا النائب محمد العمرو الى العقلانية في توجيه واتخاذ مواقفة للحفاظ على الاردن مشيرا الى اهمية الحفاظ على بلدنا

وقالت النائب ميسر السردية ان رائد زعيتر ليس الاول وليس الاخير داعية الى الثأر مشيرة الى اننا ناخذ حقنا بايدينا .
وقالت النائب حمدية الحمايدة كيف نحتفل بذكرى الكرامة في هذا الوقت داعية الى ارتقاء المستوى الرسمي الى مستوى مطالب الشعب الاردني .
وقال النائب عبدالله عبيدات ان الاقصى يدنسة اليهود داعيا الى الغاء كل عبارات الاستنكار والشجب والافراج عن احمد الدقامسة وطرد السفير الصهيوني .
وقال النائب مصطفى العماوي ان الرئيس المصري السابق محمد مرسي لم يستطع الغاء معاهدة السلام مع اسرائيل متسائلا ما هو المطلوب من مجلس النواب .

وقال النائب علي الخلايلة ان ماحدث جريمة نكراء تضاف الى سلسلة الجرائم التي اقترفت بحق فلسطين والاردن مشيرا الى ان قيام الحكومة بمتابعة هذة الجريمة في المحاكم الدولية وان يكون موقف الحكومة تصعيدي يرتبط بالاستجابة من عدمها مشددا على ثقتة بالاجراءات التي سوف تتخذها الحكومة .

وقال النائب محمد البدري ان الدم العربي مباح على ايدي الصهاينة بشكل يومي مؤيدا طرد السفير الاسرائيلي ومؤكدا رفضة لالغاء اتفاقية وادي عربة .


وقال النائب عبد المحسيري ان ما تناولته وسائل الاعلام حول زيارة زعيتر الى فلسطين لجمع المال ليس صحيحا كون الشهيد مغطى بالتامين الصحي
وقال النائب امجد المجالي ان تفعيل خدمة العلم وبناء الجيش الشعبي لايعني اعلان الحرب .

تابعو الأردن 24 على google news