2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

اتفاقية أردنية امريكية لدعم قطاع المياه

اتفاقية أردنية امريكية لدعم قطاع المياه
جو 24 : وقّع السفير الأمريكي بعمان ستيوارت جونز خلال زيارته العقبة اليوم الثلاثاء اتفاقية مع وزارة المياه والري لدعم قطاع المياه بقيمة 165 مليون دولار، وتبرع بسيارة شحن "فان" خاصة بالمسح الامني بقيمة 183,000 دولار أمريكي ممولة من خلال برنامج الرقابة على الصادرات وأمن الحدود التابع للحكومة الأمريكية.


وستساعد هذه الاتفاقية الحكومة على مدى السنوات الخمس المقبلة في تطوير البنية التحتية وإصلاح قطاع المياه وإدارة المياه والمحافظة عليها، بالإضافة إلى تطوير البرامج التوعوية على المستوى المنزلي والمؤسسي والصناعي.


وأشار السفير جونز خلال كلمة الى أن الولايات المتحدة استثمرت المزيد من مساعداتها في قطاع المياه أكثر من القطاعات الأخرى في الأردن، وبلغت قيمة المساعدات الأمريكية في قطاع المياه منذ عام 2000 ما يقرب 700 مليون دولار.


وسلم السفير خلال زيارته ميناء العقبة شاحنة (فان) لمدير دائرة الجمارك الأردنية اللواء جمارك منذر العساف دولار أمريكي بهدف مساعدة الدائرة في جهودها الرامية للكشف عن السلع غير القانونية.
وثمن رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور كامل محادين المساعدات والمنح التي قدمت من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية والسفارة الامريكية بعمان ودورها في دعم ومساندة وتنمية المنطقة الخاصة ضمن برامج تنفيذية طالت مختلف القطاعات.


واكد ان قطاع المياه والسياحة كانا من اكثر القطاعات المستفيدة من هذه المنح والمساعدات التي عملت على تمكين هذه القطاعات سياحيا.
كما تفقد السفير أيضاً المعدات التي هي جزء من مبادرة الولايات المتحدة لأمن الحاويات، والتي أطلقت في كانون الثاني 2002، بهدف تأمين الشحن البحري وتسهيل التجارة وتشجيع الاستثمار.


وزار السفير خريجين من برنامج أكسس لمنح اللغة الإنجليزية الصغيرة الممول من الولايات المتحدة الأمريكية، والذي يوفر مهارات في اللغة الإنجليزية للموهوبين من عمر 14-18 سنة من المجتمعات الأقل حظاً.


وقدم هذا البرنامج بالتعاون مع الحكومة الأردنية عدة منح دراسية لما يقارب من 3500 طالب من المدارس الثانوية في المناطق الأقل حظاً.
تابعو الأردن 24 على google news