jo24_banner
jo24_banner

الحكومة توافق على ترخيص محال الأراجيل ضمن شروط

الحكومة توافق على ترخيص محال الأراجيل ضمن شروط
جو 24 :

وافقت الحكومة اليوم الثلاثاء السماح بترخيص محال الأراجيل ضمن الشروط الضابطة التي وضعتها اللجنة المشتركة من السياحة النيابية وأمانة عمان وجمعية مطاعم السياحة، بحسب ما أعلن عنه رئيس لجنة السياحة النيابية النائب أمجد المسلماني.

وأشار المسلماني في مؤتمر صحفي أن المقاهي سترخص دون دفع مالي، ضمن شروط محددة، مقدماً جملة من المقترحات للوصول إلى حلول توافقية بين أصحاب المطاعم والحكومة التي تريد تطبيق قانون الصحة العامة، من خلال منع تقديم الأرجيلة في كافة منشآت العاصمة عمّان.

واقترحت اللجنة شروط الحصول على رخصة تقديم الأرجيلة، في الكوفي شوب والمقهى الشعبي غير السياحيين: منع تقديم الطعام، والسماح بالتدخين وتقديم الأرجيلة، منع كل من هم دون 18 عاماً من عمرهم من دخول منطقة التدخين ولو كانوا بمرافقة ذويهم، وضع إشارات دالة واضحة على أن المنشأة منطقة تدخين، وضع أنظمة تهوية وفلترة للهواء، كما اقترحت على المطاعم الشعبية والمحلات غير المصنفة سياحياً بمنع التدخين فيها بنسبة 100 %.

مطاعم الوجبات السريعة داخل وخارج المولات: منع قطعي للتدخين.

 

الكوفي شوب السياحي الذي لا يقدم خدمة الطعام: منع الطعام،السماح بالتدخين باستثناء من هم دون 18 عاماً.

الكوفي شوب السياحي الذي يقدم طعاماً: فصل المساحة للصالة (قسم للطعام والشراب، وقسم للتدخين) بنسبة لا تزيد عن 50% لقسم التدخين.

اما المطعم السياحي: فصل المساحة للصالة (قسم للطعام والشراب، وقسم للتدخين) بنسبة لا تزيد عن 50% لقسم التدخين،البار الذي يقدم خدمات الطعام: فصل المساحة للصالة (قسم للطعام والشراب، وقسم للتدخين) بنسبة لا تزيد عن 50% لقسم التدخين. ، ومنع تقديم الأرجيلة داخله.

النوادي الليلية والديسكو: منع الأرجيلة تماماً، الفندق السياحي:.مطاعم الفندق ينطبق عليها ما ينطبق على المطاعم السياحية، منع التدخين في الاستقبال واللوبي رفع نسبة الغرف الخالية من التدخين إلى 25% بدلاً من 10%.

قاعات المؤتمرات والندوات: منع التدخين تماماً، المطاعم داخل النوادي: مخاطبة المسؤولين عنها لمنع التدخين داخلها، اشتراطات عامة: تغيير برابيش الأرجيلة والماء وتنظيفها بعد كل استعمال، تقديم تبغ مطابق للمواصفات والمقاييس، منع تخزين المواد الغذائية مع التبغ نهائياً، وضع التبغ في أوان محكمة الإغلاق، منع استخدام الفحم الصناعي والفحم الذي يتم إشعاله بواسطة الوقود والمواد الكيماوية، والفحم المستخدم سابقاً، منع استخخدام الخلطات الخاصة المعدة داخل المطعم أو الكوفي شوب.

ومن بين الشروط التي وضعتها اللجنة عدم السماح لمن هم دون سن الثامنة عشر من دخول محال الأرجيلة، اضافة إلى وجود مساحة لا تقل عن 50 % داخل تلك المحال لغير المدخنين، وأن من يخالف تلك الشروط سيتم محل سيتم سحب رخصته.

ومن أهم المقترحات التي تم التوافق عليها:


شروط الحصول على رخصة تقديم الأرجيلة:
الكوفي شوب والمقهى الشعبي غير السياحيين: العمل على منع تقديم الطعام، السماح بالتدخين وتقديم الأرجيلة، منع كل من هم دون 18 عاماً من عمرهم من دخول منطقة التدخين ولو كانوا بمرافقة ذويهم، وضع إشارات دالة واضحة على أن المنشأة منطقة تدخين، وضع أنظمة تهوية وفلترة للهواء.

المطاعم الشعبية والمحلات غير المصنفة سياحياً: يمنع التدخين فيها بنسبة 100%
مطاعم الوجبات السريعة داخل وخارج المولات: منع قطعي للتدخين
الكوفي شوب السياحي الذي لا يقدم خدمة الطعام: العمل على منع الطعام، والسماح بالتدخين باستثناء من هم دون 18 عاماً.

الكوفي شوب السياحي الذي يقدم طعاماً: فصل المساحة للصالة (قسم للطعام والشراب، وقسم للتدخين) بنسبة لا تزيد عن 50% لقسم التدخين.

المطعم السياحي: فصل المساحة للصالة (قسم للطعام والشراب، وقسم للتدخين) بنسبة لا تزيد عن 50% لقسم التدخين.

البار الذي يقدم خدمات الطعام: فصل المساحة للصالة (قسم للطعام والشراب، وقسم للتدخين) بنسبة لا تزيد عن 50% لقسم التدخين ، ومنع تقديم الأرجيلة داخله.

النوادي الليلية والديسكو: منع الأرجيلة تماماً.

الفندق السياحي: مطاعم الفندق ينطبق عليها ما ينطبق على المطاعم السياحية، ومنع التدخين في الاستقبال واللوبي، وفع نسبة الغرف الخالية من التدخين إلى 25% بدلاً من 10%، وقاعات المؤتمرات والندوات يممنع التدخين فيها تماماً.


المطاعم داخل النوادي: مخاطبة المسؤولين عنها لمنع التدخين داخلها
ووضعت اللجنة جملة من الإشتراطات العامة وهي: تغيير برابيش الأرجيلة والماء وتنظيفها بعد كل استعمال، وتقديم تبغ مطابق للمواصفات والمقاييس، ومنع تخزين المواد الغذائية مع التبغ نهائياً، ووضع التبغ في أوان محكمة الإغلاق، ومنع استخدام الفحم الصناعي والفحم الذي يتم إشعاله بواسطة الوقود والمواد الكيماوية، والفحم المستخدم سابقاً، ومنع استخدام الخلطات الخاصة المعدة داخل المطعم أو الكوفي شوب.


ووضعت كذلك لجنة شكلتها وزارة الصحة اشتراطات تجديد ترخيص اماكن تقديم الارجيلة والتدخين لجميع انواع التبغ والمرخصة، وقسمت الاشتراطات الفئة المستهدفة من التطبيق بالمقاهي والكوفي شوب الشعبي (غير المصنف سياحي) والمرخص سابقا من وزارة الداخلية والمطاعم الشعبية ومحلات الحلويات غير المصنفة سياحيا ومطاعم الوجبات السريعة داخل وخارج اماكن التسوق الكبرى (المولات) اضافة الى الكوفي شوب المصنف سياحيا من وزارة السياحة والاثار وجمعية المطاعم السياحية الذي لا يقدم خدمات الطعام والمرخص سابقا.

كما شملت: الحاصل على رخصة سابقا من فئة الكوفي شوب المصنف سياحيا من وزارة السياحة والاثار وجمعية المطاعم السياحية الذي يقدم خدمات الطعام والمطعم المصنف سياحيا من الجهات نفسها والبار الذي يقدم خدمات الطعام والشرب والنوادي الليلية والديسكو، فيما لم تستثن الاشتراطات الفنادق المصنفة والمرخصة سياحيا من وزارة السياحة والاثار وجمعية الفنادق الاردنية والمطاعم داخل النوادي العامة مثل نادي السيارات والنادي الأرثوذكسي وقاعات الاحتفالات والافراح وغيرها.

وكان ثلاثة عشر نائبا وقعوا على مذكرة قدموا فيها مقترحا بمشروع قانون لتعديل المادة 53 من قانون الصحة العامة رقم 47 لسنة 2008 يتم بموجبه السماح بتقديم خدمة الارجيلة في المطاعم والمقاهي والاماكن السياحية . وجاء في المذكرة التي تبنى التوقيع عليها النائب خليل عطية ان الاسباب الموجبة لمقترح مشروع القانون هو المحافظة على فئة كبيرة من المستثمرين الاردنيين والاجانب في هذا القطاع الهام التي تكبدت مبالغ مالية كبيرة جدا لفتح هذه المنشأت وما له من اثر على الجهات الاخرى المستفيدة اقتصاديا كون الاستثمارات في هذا القطاع لا تقل عن مليار دينار والحفاظ على الايدي العاملة التي تعتاش وتعمل نتيجة هذا القطاع الهام في الاردن والتي لا يقل عددها عن 12000 عامل وحرصا عليها من البطالة والتشرد .

 

اضافة الى حماية واردات الدولة من الضرائب والرسوم التي يدفعها هذا القطاع سنويا وما له من تاثير على الاقتصاد الوطني ولوجود حقوق مكتسبة لطبقة كبيرة من الاشخاص الطبيعيين والمعنويين حاصلة على ترخيص للمقاهي الشعبية والكوفي شوب لتقديم خدمة الارجيلة ومطبقة لشروط تعليمات ترخيص المقاهي الشعبية لسنة 2003 الصادرة عن وزير الداخلية المنشورة على الصفحة 6535 من عدد الجريدة الرسمية رقم 4634 وكذلك تعليمات ترخيص الكوفي شوب مع تقديم الارجيله لسنة 2003 المنشورة على الصفحة 4006 من عدد الجريدة الرسمية رقم 4614 وهذه الطبقة من المجتمع حققت المتطلبات المذكورة في هذه التعليمات ولا يجوز حرمانها من هذا الحق قانونا وللحفاظ ايضا على المنتج السياحي الترفيهي الذي يرغبه السائح العربي خصوصا في ظل الظروف التي تعيشها المنطقة.

تابعو الأردن 24 على google news