2024-10-07 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

قديس يقرأ عددا من قصائده في المكتبة الوطنية

قديس يقرأ عددا من قصائده في المكتبة الوطنية
جو 24 : قرأ الشاعر طارق قديس عددا من قصائد ديوانه حوار جاهلي مع امرأة متحضرة ضمن فعاليات نشاط كتاب الأسبوع الذي تنظمه دائرة المكتبة الوطنية مساء كل احد.



تحدث خلال الامسية الزميل تيسير النجار عن مضمون الكتاب الذي يمثل نصا شعريا مهما لبساطته وعمقه في آن معا مبينا أن الشاعر ابتكر منهجا جماليا لافتا وهو يخرج الدلالات الشعرية من مضامينها الداخلية من بين دفتي الكتاب إلى فضاء العالم الواقعي .



يهدي الشاعر ديوانه لمحبوبته خروجا عن الهدايا الكلاسيكية المألوفة ويطمح بذلك وفق رأيه" لتكون تلك الهدية استثنائية لامرأة استثنائية بكل المقاييس المعروفة على الكرة الأرضية".



وبين ان كل نص شعري يبتكر نظريته النقدية ، وان النقد لا يخدم النص الشعري بمقدار ما يكون نصا قائما لذاته وبذاته، وان النقد الادبي لم يعد نصا يكتب على نص، انما هو نص أول دائما كما هي القصيدة نص أول دائما.



ويشير الزميل النجار الى ان الديوان يشكل دعوة للوئام وهو الشكل الامثل للحوار بين الجاهلي والمتحضرة ، والجاهلي المقصود به الذي يغمض عينيه عن مفردات عصره ولا يرى فيها من التحضر غير حبيبته السمراء.



ومن بين القصائد التي قرأها الشاعر قديس قصيدة بعنوان قطعة السكر واخرى قال فيها: أراك أمام عيني في كتاباتي ..ووجهك ضاحكٌ..متلألىء بين العبارات..يغطي الصفحة البيضاء.بترا
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير