2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

أبو رمان يطلق مبادرة لرفع كفاءة سوق العمل الأردني

أبو رمان يطلق مبادرة لرفع كفاءة سوق العمل الأردني
جو 24 :

أطلق النائب معتز أبو رمان مبادرة لرفع كفاءة سوق العمل الأردني بمناسبة عيد العمال، وخاصة بعد تراجع سوق العمل الحكومي والخاص، وفقا لتصريحاته.

وبحسب تصريحات أبو رمان التي وصل Jo24 نسخة منها فإن المبادرة تطالب برفع الحد الأدنى للأجور، وتفعيل شمولية التأمين الصحي لجميع العاملين وأسرهم، وتعديل قانون العمل الأردني.

وتاليا نص التصريح:


لقد وجدت لزاما" على نفسي ، و انطلاقا" من دوري كنائب في تمثيلي لقاعدة الشباب التي أنتمي اليها ،أن أطلق مبادرة رفع كفاءة سوق العمل الأردني ،،

تأتي هذا المبادرة في عيد العمال ، كاستجابة ملحة لتراجع سوق العمل بشقيه العام و الخاص ، و لوضع حلول تنهض بسوق العمل الأردني ، خصوصا" في ظل ارتفاع مستمر لمعدلات البطالة ، و عزوف الشباب عن العمل في القطاعات الصناعية و المهنية ، و أرتفاع في معدلات التضخم و كلفة المعيشة بما لا يتناسب مع الأجور ، أضافة الى غياب التأمين الصحي بالمبدأ الشمولي عن معظم قطاعات العمل ، و نهدف من خلال هذه المبادرة النيابية الى وضع أستراتيجيه عميقة لرفع كفاءة سوق العمل و معالجة التشوهات الحالية و ذلك ضمن الأطر التالية :

أولا" : رفع الحد الأدنى من الأجور ،بما يحقق الحد المقبول للعيش الكريم .

ثانيا" : تفعيل شمولية التأمين الصحي لجميع العاملين و أسرهم و في جميع القطاعات ، و ذلك من خلال اداء مؤسسة الضمان الاجتماعي لدورها كمظلة لقطاع العاملين و المدخرين.

ثالثا" :موائمة مخرجات التعليم الأكاديمي و المهني مع احتياجات سوق العمل و تذليل العقبات التي تواجه اصحاب العمل في توفير الايدي العاملة المحلية الماهره.

رابعا" : فتح الأفاق أمام الأستثمارات الأنتاجيه في الأراضي و المساحات الجرداء بالقرب من أماكن السكن و توجيه التنمية الصحيحة و الخلاقة للمحافظات.

خامسا": تعديل قانون العمل الأردني ، بما يحقق العدالة الإجتماعية و يضمن حقوق العاملين و توسيع مظلة الضمان الاجتماعي و تنظيم التعليمات المتعلقة بالعمالة الوافده و التى اصبحت تنافس ابناء الوطن في معظم المجالات.

اخيرا" فأن هذه المبادرة تعتمد على التشاركيه في صنع القرار من قبل جميع الجهات ذات العلاقة ،و تشمل السلطة التنفيذية و مؤسسات المجتمع المدني و الغرف الصناعية و التجارية و الضمان الأجتماعي ، و لا بد من القيام بدراسة شموليه لوضع الأسس و القواننين التي يعول عليها لتمكين الأهداف المنشودة ، و سيتم في القريب البدء بجلسات حوارية من قبل كتلة الاصلاح النيابيه و الأطراف المعنيه و سأقوم بأطلاعكم على النتائج و المداولات بذلك الخصوص .

و كما نرحب بآرائكم و مشاركاتكم البناءة
و اقبلوا فائق الاحترام و التقدير
و كل عام و أنتم و الوطن بخير



معتز أبو رمان
نائب وطن
مقرر كتلة الأصلاح النيابية
1/5/2014

تابعو الأردن 24 على google news