2024-10-07 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

ندوة ثقافية عن الدكتور "محمد صبحي" ابو غنيمة في اربد

ندوة ثقافية عن الدكتور محمد صبحي ابو غنيمة في اربد
جو 24 :

أكد مدير ثقافة محافظة اربد علي عودة اهمية احياء التراث الثقافي لمبدعي ومثقفي الوطن من خلال تنظيم الندوات واللقاءات والورشات لتكريمهم وتعريف جيل النشء بنتاجاتهم.


واضاف عودة خلال افتتاحه اليوم السبت ندوة "تراث الدكتور "محمد صبحي" ابو غنيمة مندوبا عن وزيرالثقافة الدكتور صلاح جرار، والتي نظمتها رابطة الكتاب الاردنيين فرع اربد، بالتعاون مع مديرية ثقافة اربد، إن من الواجب تخليد الكتاب والشعراء والمبدعين الذين اثروا الحياة الثقافية ومكتبتنا العربية والمحلية وذاكرة الاردنيين بطرحهم لقضايا ومشكلات مجتمعهم المختلفة.


وناقشت اوراق الندوة التي شارك فيها عدد من المبدعين والاكاديميين والمتخصصين، سيرة ودور الكاتب والشاعر ابو غنيمة في رفد الحياة الثقافية الاردنية.


وتحدث في الجلسة الاولى التي ادارها رئيس رابطة الكتاب الاردنيين الدكتور موفق محادين، الكتاب هدى ابو غنيمة وهاشم غرايبة ومحمود عبيدات وشوكت سعدون والدكتور عصام السعدي، عن التراث الفكري والسياس للكاتب (ابو غنيمة)، مستعرضين سيرة ومؤلفات المرحوم وانجازته في مجال الادب والطب والنضال باعتباره احد رواد الوطن الاوفياء والذي كان له باعا طويلا مع ابناء جيله امثال الشاعر مصطفى وهبي التل (عرار) وسعيد المفتي، ومردم بيك، في تشكيل الوعي السياسي الوطني في مرحلة التحرر من نير الاستعمار.


فيما ناقشت اوراق الجلسة الثانية التي شارك بتقديمها الكاتبين الدكتور زياد الزعبي ومهدي نصير، امكانات وطاقات ابو غنيمة الادبية، مبرزين قراءته للمشهد السياسي والنفسي ودوره في نقد الاوضاع الاقتصادية والسياسية، اضافة الى معارضته لتجاوزات الاعداء حيث إنتقد الهيمنة الاستعمارية على مقدرات الوطن العربي والشعوب المظلومة.


وقالت كريمة المحتفى به الكاتبة هدى ابو غنمة ان والدها تميز بوعيه الحداثي واتسم في كل ما كتب وبحث بذهنية تجادلية.بترا

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير