2024-06-03 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مسلسل حرائق الغابات مستمر.. وامكانات متواضعة

مسلسل حرائق الغابات مستمر.. وامكانات متواضعة
جو 24 :

محمود الشمايلة- للمرة الثالثة تشتعل دبين وتحترق ، وتذهب مئات الاشجار هباءً جراء الحرائق التي كان بعضها مفتعلا والاخر نتيجة لعوامل الطبيعة.

اللافت في الامر انه رغم هذه الحرائق المتكررة ونداءات الاستغاثة لإنقاذ ما تبقى من تلك الغابات الا ان الإمكانيات المتوفرة لدى كوادر الدفاع المدني للتعامل مع مثل هذه الحرائق تعتبر امكانات متواضعة جدا لا ترتقي لمستوى الحرائق او تحّمل مسؤولية حماية هذه الغابات.

بدوره اكد المكتب الاعلامي لمديرية الدفاع المدني انه ليس هناك مراكز متخصصة فقط للغابات وانما تعتمد على اقرب مراكز موجودة بالقرب من المنطقة الحرجية التي تبعد عنها مسافة 3 دقائق مثل مراكز جرش وعجلون هذا بالإضافة الى مركز انقاذ واسناد للمنطقة الشمالية من الاردن.


واضاف المكتب الاعلامي لـjo24 ان هذه المراكز مزودة بسيارات دفع رباعي مخصصة للغابات في حال اشتعال الحرائق بالإضافة الى الدورات التي تعقد كل فترة لكوادر الاطفاء لتعزيز القدرة على التعامل مع تلك الحرائق موضحا ان جميع المراكز مزودة بالآليات اللازمة.

من جانبه قال مدير دائرة الاعلام والتثقيف الوقائي الناطق الاعلامي باسم مديرية الدفاع المدني العميد فريد الشرع بانه يتواجد لدى مراكز الدفاع المدني ما يسمى "بالغارفات" قادرة على حمل نصف طن مياه "لكن وعورة بعض المناطق" لا تسمح بوصول تلك الاليات الى المنطقة مما يتطلب دخول الافراد على الاقدام والقيام بالمطلوب حسب الدورات التدريبة التي تلقوها.

واضاف الشرع في اتصاله مع jo24 بانه لا يتواجد حاليا طيارات خاصه للدفاع المدني ومجهزة لمكافحة الحرائق وانما يقتصر الامر على تعاون ما بين المديرية وقوات سلاح الجو للاستعانة بطائراتهم اذا اقتضت الضرورة.
وذلك ما يدفعنا للتساؤل ان هذه الغابات المتواجدة في الاردن ورغم صغر مساحتها ألا تستحق ان يخصص لها طائرة للإطفاء؟ ونحن نشهد تلك الاموال الطائلة التي تصرف هنا وهناك ولا نلمس اثرها على ارض الواقع، الم يحن الوقت لانقاذ غاباتنا وخاصة بعد مجزرة "برقش" .
ويذكر ان مساحة الغابات في المملكة تصل إلى نحو 0.9% من مجمل مساحة المملكة، 0.04% منها غابات طبيعية، و0.05% غابات صناعية.
وتبلغ مساحة الأراضي المسجلة حراشاً 1.5 مليون دونم، منها 400 ألف دونم غابات طبيعية، و530 ألف دونم غابات صناعية. ويجب الاشارة الى أن ارتفاع أسعار المحروقات في الفترة الأخيرة وبشكل ملحوظ، أدى الى زيادة فكرة الاعتداء على الغابة؛ كون السكان المحيطين بالغابة هم من ذوي الدخل المحدود.

تابعو الأردن 24 على google news