jo24_banner
jo24_banner

نقيب الأطباء : القضاء جهة الفصل الوحيدة في الأخطاء الطبية

نقيب الأطباء : القضاء جهة الفصل الوحيدة في الأخطاء الطبية
جو 24 :

قال نقيب الاطباء الدكتور احمد العرموطي في تصريح الى الراي ان هناك اخطاء طبية ولا يستطيع اي انسان ان ينكر وجودها لكن يجب ان نميز ان كانت ناجمة عن اهمال او تقصير».


واشار الى ان الاخطاء التي يعاني منها بعض المرضى لا تقع فقط على الطبيب وانما على الفريق الطبي والمريض نفسه اذا لم يلتزم بتعليمات الاطباء.


وبين ان نسبة الاخطاء في الاردن تقل بكثير مقارنة بامريكا التي اصدرت مؤخرا دراسة تشير فيها ان نسبة الاخطاء الطبية بلغت في امريكا (98) الف حالة مشيرا الى ان مجموع الشكاوي بادعاء خطأ طبي هي تتكرر في كل القطاعات ، ويوجد مائة شكوى سنويا بادعاء الخطأ الطبي.
واشار الى اهمية التمييز بين الخطأ الطبي وبين المضاعفات الطبية المتعارف عليها طبيا والموجودة بالمراجع الطبية عالميا.


واوضح بناء على ذلك لا يسأل الطبيب على اي نتائج سلبية الا اذا قد قام بكامل الاحترازات قبل واثناء العملية او المداخلة الجراحية. فواجب الطبيب حسب نص الدستور الطبي.. بدل العناية والجهد وليس ضمان الشفاء.


وقال «ان ما ورد مؤخرا من مصدر مسؤول في وزارة الصحة عن عشرة الاف شكوى سنويا ضد اطباء، المقصود بها شكاوي مختلفة مثل رسوم وامور مالية ونقص ادوية الى اخره وليس اخطاء طبية فقط»


واكد ان الجهة الوحيدة التي يحق لها ان تقول ان هناك خطأ طبي هي القضاء فقط.
واشار الى اننا جميعا مع المسؤولية الطبية ومع المواطن لياخذ حقه لكن بشروط فنحن نتعاطف مع ذوي ضحايا الاخطاء الطبية لكن يجب ان نبحث عن الاخطاء الطبية ونعالج الاسباب هل هي ناتجه عن ضعف خبرة الطبيب، او قلة حرص من المريض، وما هي السبل لتحسين اداء القطاعات الطبية والصحية لانقاص هذه النسبة من الاخطاء الطبية.


وطمئن المواطنين بان العدد الذي نشرته الراي هو يتعلق بشكاوي مختلفة ترد لوزارة الصحة وليست خاصة فقط بالاخطاء الطبية. الراي

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير