2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

استهلاك 2.3 مليون طير دجاج طازج في ثلاثة أيام

استهلاك 2.3 مليون طير دجاج طازج في ثلاثة أيام
جو 24 : قال رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن وبيض المائدة المهندس عبد الشكور جمجوم ان الاستهلاك على الدجاج الطازج بلغ خلال الايام الثلاثة الماضية نحو 2.25 مليون طير دجاج بما يعادل نحو 3000 طن تقريبا.

ولفت جمجوم في حديث لـ"الرأي" انه ورغم حجم الاستهلاك المرتفع الذي شهده السوق المحلي من المواطنين استعدادا لشهر رمضان المبارك الا ان الاسعار مستقرة ولم تشهد أي ارتفاعات طرأت على اسعارها.

واشار جمجوم الى انه ونظرا لموجة الحر التي تشهدها المملكة خلال الفترة الحالية فانه من المتوقع ان يرتفع حجم العرض من مربي الدواجن الامر الذي سينعكس على انخفاض في الاسعار نظرا لتخوف المزارعين من نفوق الدواجن الحية ازاء موجة الحر.

ولفت الى ان ما يميز شهر رمضان الحالي عن شهر رمضان للعام الماضي هو استقرار اسعار الدواجن مع ارتفاع حجم الطلب الامر الذي يؤكد قيام المزارعين ومربي الدواجن بزيادة حجم انتاجهم خلال وقت سابق استعدادا للشهر الفضيل.

ودعا جمجوم المواطنين بالاستعداد للشهر الفضيل بالعمل على شراء مادة الدجاج بشكل يومي وعدم التهافت على اصنافها لخلق توازن في حجم الطلب وكميات العرض وعدم ارتفاع اسعارها موضحا انها تشهد وفرة في الاسواق والمراكز التجارية طيلة فترة الشهر الفضيل.

واشار الى ان معدل استهلاك الدجاج في كل يوم من ايام شهر رمضان المبارك يقدر بنحو 1000 طن تقريبا في حين يبلغ معدل الاستهلاك نحو 500 طن في الايام العادية موضحا ان حجم الاستهلاك يرتفع خلال الايام الاربعة الاولى ليصل الى نحو 1200 طن تقريبا.

وذكرجمجوم ان الاستهلاك على الدواجن يبدأ منذ ثاني ايام رمضان بالانخفاض موضحا ان الطلب على الدواجن شهد ارتفاعا ملحوظا منذ يوم الخميس الماضي بالتزامن مع صرف رواتب الموظفين.

وبين ان اسعار الدواجن النتافات تراوح سعر كيلو الدجاج الحي من ارض المزرعة بين 1.35 الى 1.40 دينار في حين يباع للمواطن بين 1.60 الى 1.65 دينار للكيلو الواحد. في حين يباع كيلو الدجاج المذبوح بين 2.25 دينار الى 2.50 دينار في حده الاعلى.

ويشار الى ان عدد مزارع الدواجن المنظمة في المملكة قد بلغ 2,689 مزرعة، موزعة على المحافظات وتوزعت المزارع ما بين مزارع الدجاج اللاحم التي بلغ عددها 2,297 مزرعة بنسبة بلغت 85.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن، ومزارع الدجاج البياض التي شكلت ما نسبته 10.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن بعدد بلغ 278 مزرعة.أما مزارع دجاج الأمهات، فقد بلغ عددها 114 مزرعة أو ما نسبته4.2% من العدد الكلي لمزارع الدواجن.


(الرأي)
تابعو الأردن 24 على google news