jo24_banner
jo24_banner

الفنانون يطالبون من الرابع باقالة وزير الثقافة "صور وفيديو"

الفنانون يطالبون من الرابع باقالة وزير الثقافة صور وفيديو
جو 24 :

أنس ضمرة - نفذ العشرات من الفنانين اعتصاما امام دار رئاسة الوزراء على الدوار الرابع احتجاجا على استمرار التجاهل الحكومي لمطالبهم و سياسة وزير الثقافة في التعامل معها، مطالبين باقالة وزير الثقافة على خلفية التصريحات التي أدلى بها في قصر الثقافة خلال افتتاح المؤتمر الوطني للثقافة.


و ندد الفنانون بالسياسات الحكومية في التعامل مع الفن الأردني الأمر الذي أدى لتغييبهم عن شاشة التلفزيون الرسمي ما عكس "غياب الهوية الأردنية عن الشاشة الوطنية".

و في اشارة رمزية لاصرار الحكومة على صمّ اذانها عن مطالبهم، عمد الفنانون إلى تكميم أفواههم بعصبات سوداء

و شارك الفنانين عدد من الاعلاميين و النواب اضافة لنقيب الصحفيين الذي أكد على أحقية مطالب الفنانين و شرعيتها.

و كان ابرز الهتافات التي اطلقها المشاركون: "يا شاشتنا الوطنية.. وين وين الهوية"

نقيب الفنانيين حسين الخطيب قال أن " اعتصامنا اليوم امام مجلس الوزراء هو تعبير واحتجاج عن هذا الصمت الحكومي والرسمي حيث لم نتلق اية اشارة او فكرة او اي حل من اي مسؤول اردني لغاية هذه اللحظة"
واشار الخطيب ان " رئيس الوزراء والديوان الملكي اغلقوا ابوابهم واصموا اذانهم، ولم تعد هناك اية قناة تواصل لايجاد صيغة تفاهم".

وأكد الخطيب في كلمة ألقاها خلال الاعتصام "أن الفنانين مستمرون في اعتصامهم حتى تتحقق كافة مطالبهم".

وعبر الخطيب عن استيائه مما وصفه بالتهميش الحكومي قائلا: "هذا التهميش الذي اصبحنا نفسره بانه مقصود من قبل من يريدون الغاء وجودنا والعمل اولا على الغاء الهوية الاردنية، نحن اليوم نشعر بالغبن والانتكاسة من هذا الصمت الحكومي، وهذا لن يثنينا عن الاستمرار في الاحتجاج السلمي "

وقال حول وصف وزير الثقافة للفنانين المعتصمين بأنهم "يلطمون على الخدود": "نقول لوزير الثقافة نعم عليك ان تقول ذلك لاننا قبلنا ان تتشرف بدخولك خيمة الاعتصام ولكننا نحن منحناك ذلك عندما قلت انك حضرت كمثقف وليس كوزير" .

واضاف "اقل ما نطالب به بان تستقيل لانك تركت علامة سوداء في تاريخ الحركة الثقافية والفنية وربما نقبل بك في صفوف المثقفين لاحقا".

وأكد نقيب الصحافيين طارق المومني تضامن نقابة الصحفيين مع مطالب الفنان الاردني، منتقداً "تجاهل مطالب هذه الفئة التي تدخل الفرح والسرور على المواطن الاردني والعربي" .


وقال المومني خلال كلمة القاها: "عار ان يخرج الفنان الاردني ليطالب بالحد الادنى من حقوقه"، مبدياً استغرابه لـ "هذا التجاهل والصمت الرسمي والحكومي والذي يعبر عن عدم الاكتراث".


ونوه إلى أن تصريحات وزير الثقافة المسيئة للفنانين تستوجب "الرد القاسي، لانه لا يجوز ان يتم تجاهل هذه الفئة ".


ودعا المومني كافة النقابات المهنية للتضامن مع مطالب نقابة الفنانيين.

وفي كلمته قال ناشر موقع jo24 باسل العكور 'نعلن كأسرة صحفية تضامننا المطلق معكم ولن ننسى موقفكم عندما خرجتم معنا في ميدان محمود الكايد عندما طالبنا برفع القبضة الامنية عن وسائل الاعلام..

نقف معكم لاننا نعرف انكم على حق وان مطالبكم عادلة ومشروعة'.

وأكد أن الفنانين لا يستجدون أحد ولا يتباكون أو يلطمون على وجوههم كما قال وزير اللثقافة، وإنما يطالبون بحقوقهم المشروعة.



وأضاف: 'في يوم ما ستحاكون شخصياتهم وسيكرهكم الجمهور لانكم تقمصتم هذه الادوار '
وتساءل العكور: 'ما الذي تنتظره الحكومة بعد 25 يوماً من اعتصامكم .. أتريد ان تلوي ايديكم وان تضعفكم ؟ ولصالح من تكون خسارتكم ؟ '

وتابع: 'انتم تقولون منذ اليوم الاول استثمروا بنا ..وهم يريدون قناة ثقافية ويرصدون لها 5 ملايين دينار.. اليس الأجدى ان تخصص هذه المبالغ للاسرة الفنية ؟ الا تمثل الحراك الثقافي في بلادنا ؟ ما الذي سيحققونه في التلفزيون الاخر سوى المزيد من الخسائر والكلفة والمحسوبية والواسطة ؟؟'

وختم بقوله: 'إن عليهم ان يستجيبوا فورا بدلا من اضاعة هذا الوقت.. ونطالبهم بالتجاوب لهذا القطاع الفني الراقي الذي يمثل هويتنا وهمنا وحاضرنا ومستقبلنا'.

 

كلمة نقيب الفنانين حسين الخطيب

 

 

كلمة نقيب الصحفيين



كلمة النائب عبلة ابو علبة

 

 

.

 

كلمة الزميل باسل العكور

 

 

الصور

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

.

.

 

 

تابعو الأردن 24 على google news