2024-09-11 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

فتح وحماس تطالبان بتحقيق دولي جدي في وفاة عرفات

فتح وحماس تطالبان بتحقيق دولي جدي في وفاة عرفات
جو 24 :

طالبت حركتا فتح وحماس، اليوم الأربعاء، بتحقيق دولي جدي بوفاة الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، فيما أعلنت اللجنة المركزية لفتح أن القيادة الفلسطينية مستعدة للتعاون للكشف عن تفاصيل وفاة الرئيس السابق.

وقالت مركزية الحركة التي أسّسها عرفات قبل نحو نصف قرن، إنها مستعدة للتعاون مع الأطراف للوصول الى "معرفة الأسباب التي كانت وراء استشهاد الرئيس ياسر عرفات" في مقر المقاطعة في رام الله عام 2004.

يأتي ذلك بعد ساعات على بث قناة "الجزيرة" الفضائية لتحقيق كشفت نتائجه العثور على مستويات عالية من مادة البولونيوم المشع والسام في مقتنيات شخصية للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات إستعملها قبل فترة وجيزة من وفاته وذلك بعد فحوصات أجراها مختبر سويسري مرموق.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وعضو اللجنة المركزية لفتح صائب عريقات، إن التحقيق الذي أجرته قناة "الجزيرة" حول وفاة الرئيس عرفات بمادة البولونيوم، يستدعي تحقيقاً فلسطينياً جدياً عن ملابسات الفترة التي حوصر بها ياسر عرفات وصولاً إلى لجنة تحقيق دولية على غرار التي شكلت في قضية اغتيال رئيس الحكوكة اللبنانية الأسبق رفيق الحريري.

وانتقد عريقات، في تصريحات لإذاعة "صوت فلسطين" صباح اليوم الأربعاء، لجان التحقيق الفلسطينية التي شكلت لهذا الغرض منذ وفاة عرفات في تشرين الثاني/نوفمبر 2004، متسائلاً "لماذا لم تقم بما قامت به الجزيرة، ما دامت الإمكانيات الطبية والتقنية متوفرة".

وأضاف "لا بد النظر في التقصير الذي حصل من اللجان الفلسطينية، وهذا لا ينتقص مما قامت به قناة الجزيرة من عمل مهني".

وأكد أن القيادة الفلسطينية بما فيها الرئيس محمود عباس (خليفة عرفات في الرئاسة وقيادة فتح) لا هم لها الآن سوى الكشف عن ملابسات هذه القضية، مطالباً بمراجعة للفترة التاريخية التي حوصر بها ياسر عرفات.

وشدد عريقات على ضرورة تشكيل لجان تحقيق جدية ذات مصداقية عالية، وصولاً إلى تشكيل لجنة تحقيق جدية على غرار ما قاموا به للتحقيق في قضية مقتل الحريري.

وأضاف أن ياسر عرفات يستحق لجنة دولية للتحقيق في ملابسات قتله، متابعاً "رغم عدم وجود أدلة سابقاً إلا أني كنت أشعر أن عرفات مات مظلوماً، رغم إنني لا أملك دليلاً ولا يحق لي القول إنه قتل مظلوماً، لكن يجب تشكيل لجنة تحقيق دولية تتاح لها كل الإمكانيات".

وأكد أن "التخلّص من ياسر عرفات كان سياسياً بامتياز"، داعياً إلى أخذ "التقرير المهني لقناة الجزيرة على محمل الجد للوفاء لعرفات القائد ولمعرفة الجهات التي نفّذت ومن تعاون وكل الأدوات التي شاركت في عملية القتل".

وإزاء مطالبة أرملة الرئيس الراحل سهى عرفات باستخراج جثته، عبّر عريقات عن إستعداد السلطة للتعاون في تقديم ما يريده الفريق الطبي السويسري.

وقال "كنت أتمنى أن يجري التشريح فوراً، ولكن الآن الرئيس والقيادة ستبادر للأخذ بعين الإعتبار كل النواحي الدينية وبعدها سيتم دعوة الفريق السويسري المحترف لأخذ ما يريدون حتى نعرف الحقيقة التي في مصلحة الجميع".

بدورها، طالبت حركة"حماس" بتشكيل لجنة وطنية عليا لاستكمال التحقيق في وفاة عرفات.

ودعا القيادي في حماس إسماعيل رضوان، إلى توفير كافة متطلبات التحقيق للكشف عن المتورطين عن جريمة قتل عرفات، محملاً الإحتلال الإسرائيلية المسؤولية.

(يو بي أي)

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير