jo24_banner
jo24_banner

بانوراما الحراك: لا للقبضة الأمنية..

بانوراما الحراك: لا للقبضة الأمنية..
جو 24 :

ما زال الحراك الشعبي محتفظا بزخمة لأسبوع آخر بالرغم من تشديد القبضة الأمنية والاقتراب اكثر واكثر من الامن الخشن الذي ميز اداء الاجهزة الأمنية التي باتت تفقد احترام قطاعات واسعة من الشعب الاردني وبخاصة بعد ما جرى بمدينة السلط من ممارسات قام بها جهاز الامن لم تخطر على بال أي اردني. وعلى نحو لافت اصبحت الاجهزة أقل احتراما ولم يعد يخشاها المواطن الاردني الذي طالما تغنى بها، وهذا تطور ملفت له انعكاسات خطرة في قادم الأيام.

ومن ناحية أخرى تخلف الأخوان المسلمون عن الشارع ربما بانتظار اجتماع لمجلس الشورى ليبت في موضوع المشاركة في الانتخابات النيابية بعد أن ظهر جليا أن الدولة مستمرة باستدارتها عن الاصلاح بدليل قانون الانتخابات الذي يوصف بأنه رجعي وبدليل ان التعديل المقترح هو محدود ولا يرتقي لمستوى تطلعات القوى السياسية جميعها ولا الحراك الشعبي. وحراك الاخوان المسلمين لهذا الاسبوع اقتصر على مظاهرة لمئات من شبان الحركة في المدنية الرياضية لكنها لا تعكس الامكانات التنظيمية لحركة الاخوان المسلمين التي مازالت تأمل بأن تغير الدولة موقفها من قانون الانتخابات وتقدم الحد الأدنى من التنازلات التي تمكن صقور الحركة من اخذ الحركة باتجاه المشاركة في ظل موقف متشدد من قبل تيار الحمائم وقواعد الحركة. وبقيت قضية قانون الانتخابات مسيطرة، حيث نادى بتغيير القانون كل الحراكات لأنه يعتبر حجر الزاوية لتمكين المواطن الاردني سياسيا بعد عقود من الحكم غير الديمقراطي المسؤول بشكل مباشر عن تردي الاوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والتعليمية وقد نظم تيار ال ٣٦ اعتصاما شارك به ائتلاف جرش للاصلاح في منطقة الدوار الثامن مطالبين بالافراج عن المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي وعلى راسهم سعود العجارمة الذي اعتقلته قوات الامن مؤخرا بعد اعتصام شارك فيه الناشط سعود العجارمة في دوار الداخلية. وانضم للاعتصام المعارض البارز الدكتور احمد عويدي العبادي الذي صرح لموقع JO24 قائلا إن 'هذا الاعتصام يأتي ردا على سياسة الاعتقال والتخويف التي يمارسها النظام بحق ابناء الشعب'. وأضاف: 'سيكون الدوار الثامن شعلة الثورة التي ستشكل مصدر قلق للنظام'، معتبرا ان 'نشطاء الحراك الشبابي هم ضيوف على عشائر بني عباد وان اي اعتداء عليهم يعتبر اعتداء على كل بني عباد'.
ورفع المشاركون شعارات تطالب بالافراج عن معتقلي الرأي ورفع القبضة الامنية عن الحياة العامة. 

وطالب المشاركون الاجهزة الامنية ان تلتزم بدورها الدستوري الذي نص عليه الدستور .

وفي مدينة معان نفذ ائتلاف شباب الاصلاح والتغيير بعد صلاة الجمعة وقفة احتجاجية امام مسجد معان الكبير .

الوقفة وبحسب المنظمين جاءت للتأكيد على مطالب الحراك الاردني الاصلاحي ومن ابرزها محاكمة الفاسدين وصياغة قانون انتخاب عصري يقود الى حكومة منتخبة من قبل الشعب، كما استنكر المعتصمون تعامل الاجهزة الامنية القمعي مع حراك اربد بالامس .

واكد الناشطون خلال الوقفة ان 'اي قانون للانتخابات يجري اقراره من مجلس مزور فاقد للشرعية، محكوم عليه بالدفن قبل الولادة ما لم يكن مسبوقا باصلاحات دستورية تعيد السلطة للشعب بشكل كامل'، وان 'اي حديث او مشاركة من قبل الاحزاب والحراكات هي خيانة للوطن والشعب'

واكد ناشطون في الحراك ان التعذيب الممنهج الذي تمارسه قوات الدرك واعتقال لاحرار في اربد يعبران عن ضيق الافق وانعدام الرؤية وعدم استشراف خطر ثورة الشعب لدى اصحاب القرار .


اما في جرش فقد شارك المئات في المسيرة التي انطلقت بعد صلاة الجمعة من المسجد الحميدي إلى ساحة البلدية في مدينة جرش، احتجاجاً على قمع قوات الأمن والدرك لنشطاءالحراك في إربد والسلط واعتقال عدد منهم.
وندد المشاركون بنهج القبضة الأمنية الذي تنتهجه حكومة الطراونة، مؤكدين استمرارهم في الحراك الشعبي حتى تحقيق الإصلاح المنشود.


وفي اربد نظمت المسيرة الأكثر عددا إذ شارك الآلاف في المسيرة التي دعت اليها الحركة الإسلامية والائتلاف الشبابي والشعبي للتغيير، والتي انطلقت بعد صلاة الجمعة من امام مسجد الهاشمي الى دوار الساعة في محافظة اربد تحت عنوان 'غضب 12'.

و ندد المشاركون بالسياسات الحكومية في ادارة الازمة الاقتصادية التي يعاني منها الاردن. 

وادانوا التهديدات الذي يتعرض لها المطالبون بالاصلاح والاعتقالات التي لحقت ببعضهم . وفي تطور دراماتيكي اغلق العشرات من قرية الصريح الطريق الرئيسي للبلدة واشعلوا الاطارات احتجاجا على استمرار اعتقال الناشط عبيدة الشياب. وأكد المحتجون انهم مستمرون في اغلاق الشارع حتى الافراج عن الشياب ، منددين بسياسات القمع والاعتقال التي تنتهجها حكومة الطراونة


وفي مدينة الكرك نظم الحراك الشبابي والشعبي اعتصاماً في وسط المدينة تحت عنوان ' ضد القمع ضد الجوع' رفضاً للممارسات الاخيرة التي تنفذها الحكومة بحق العديد من النشطاء من اعتقال واعتداء وتشويه لثنيهم عن الاستمرار بالمطالبة بالاصلاح الحقيقي و للدفاع عن الوطن والمواطن في مواجهة السياسات الرسمية التى ادت الى ما نشهده من ازمة خانقة. وعبر المشاركون عن رفضهم للقرارات الحكومية المتمثلة برفع اسعار العديد من السلع والخدمات والتي كان آخرها رفع اسعار المحروقات .

وقال المشاكون 'انه في الوقت الذي تعود الحكومات الغربية الى سياسات تأميم الثروات الوطنية في مواجهة الازمة المالية التي تعيشها ، تقوم الحكومات الاردنية بالتخلي عن الشعب وتركه في مواجهة قوى الفساد والنهب، كما تقوم بإجهاد الشعب الاردني ووضعه في حالة لا يحسد عليها من خلال رفع اسعار كافة السلع والخدمات بهدف تغطية حجم الفساد الكبير'.

ورفع المشاركون شعارات منها:
قانون الصوت الواحد يفرز نوابا لا يتحاورون الا بالاحذية والمسدسات


وفي مدينة السلط التي شهدت احداثا لأيام متتالية، نفذ المئات من أعضاء الحراك الشبابي والشعبي وقفة احتجاجية عقب صلاة ظهر الجمعة أمام المركز الثقافي وسط المدينة تحت مسمى جمعة 'من أجل تراب الأردن'.

وانتقد المشاركون سياسة قوات الأمن والدرك التي تم اتباعها في فض الاحتجاجات التي وقعت في مدينة السلط الاسبوع الماضي، وكذلك اعتقال نشطاء اربد امس الخميس .

واستنكر المشاركون تصريحات مدير الأمن العام الفريق الأول حسين هزاع المجالي في المؤتمر الصحفي الذي عقده امس الخميس.

ورفض المشاركون سياسة الحكومة المتبعة في رفع الاسعار وسد عجز الموازنة على حساب جيوب الفقراء .

وهتف المشاركون بعدة هتافات منها :

- 'يا حسين يا مجالي انت واحد لا مبالي'
- 'يا مجالي يا ابن العم ارحل اذا عندك دم'


في الطفيلة، نفذ المئات مسيرة انطلقت عقب صلاة الجمعة من امام مسجد الطفيلة الكبير الى دار المحافظة تحت عنوان'من اجل ترابك يا اردن' تضامنا مع 'احرار اربد' الذين تم الاعتداء عليهم واعتقال عدد منهم امس الخميس.

واكد المشاركون رفضهم المشاركة في الانتخابات القادمة دون اجراء تعديلات دستورية تحقق مبدا الشعب مصدر السلطات رافعين شعار ' الدستور اولا' .

واكد المشاركون في المسيرة الموحدة مع تنسيقية الحراك الاردني على ضرورة استعادة مقدرات الشعب ومحاسبة الفاسدين .



أما في مدينة العقبة فقد نفذ العشرات وقفة احتجاجية تلتها مسيرة تحت عنوان 'جمعة الكرامة' حيث انطلق المشاركون  في الاعتصام امام مسجد بني علي في مسيرة امتدت من مكان الوقفة إلى خيمة اعتصام أبناء العقبة أمام مبنى بلدية العقبة سابقا. ووجه المشاركون في الاعتصام الذي دعت اليه الحركة الإسلامية و الحراك الشعبي في محافظة العقبة تحية للحراكات الشعبية وخاصة في اربد والسلط. وانتقد المشاركون سياسة الحكومة في رفع الاسعار في ظل ما يعانيه المواطن من ازمة معيشية خانقة. وهتف المشاركون هتافات وصلت سقفا عاليا لم تشهده العقبة قبل ذلك ومنها:  - تحية عقباوية .... للحراكات الشعبية
- هيه هيه هيه هيه ... هي الوحدة الوطنية
- سمعلي المخابرات ... شعب الاردن لا مامات
وعلى الدوار الرابع نظم الايتام ومجهولي النسب وقفه احتجاجية على تجاهل الحكومة لهم ولمطالبهم. وقال الناطق الاعلامي باسم الايتام ومجهولي النسب علاء الطيبي ان قوات الامن العام المتواجدة بمحيط الدوار الرابع اعتدت عليه بالضرب لطلبه منهم ان يحضروا سيارة اسعاف لمشاركة في الاعتصام الذي مضى عليه ثلاثة ايام بعد أن فقدت وعيها. واستهجن الطيبي الاهمال الحكومي للايتام لليوم الثالث على التوالي من مبيتهم على الدوار الرابع، معبرا عن خيبة املهم من التعاطي الرسمي مع قضيتهم. في السياق ذاته قالت مجهولة النسب عريب جبر انه خلال زيارتها وزارة التنمية الاجتماعية لتطالب باسترجاع بيتها التي منحتها اياه الوزارة سابقا قامت مديرة الجمعية بالاعتداء عليها وتشويه وجهها.

وبحسب عريب ان مديرة جمعية 'الاس او اس' لينا مولا في وزارة التنمية الاجتماعية هددتها بارجعها الى السجن بعدما تسببت في حبسها لسبعة اعوام ونصف سابقا. واضافت عريب ان مديرة 'الاس او اس' قالت لها ساخرة ' خلي عبدلله يشتريلك بيت.. مالك عنا اشي'.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير