jo24_banner
jo24_banner

"الاستثنائية" تبدأ اليوم وقانون الانتخاب يحسم بجلسة واحدة

الاستثنائية تبدأ اليوم وقانون الانتخاب يحسم بجلسة واحدة
جو 24 : يبدأ مجلس النواب أولى جلساته في الدورة الاستثنائية عصر اليوم، حيث توقعت مصادر برلمانية ان يقر النواب اليوم قانون الانتخاب، بزيادة عدد مقاعد القائمة النسبية العامة لتصبح 27 مقعدا.

لكن النائب خليل عطيه يرى ان التعديل المقترح من الحكومة على القانون بخصوص المادة 8- ج لا يعني فقط اقرار زيادة عدد المقاعد بل ان تعديل المادة يتضمن فتح النص المتعلق بتعريف القائمة، مشيرا ان امام النواب فرصة لأن تكون القائمة على مستوى الوطن او المحافظة.

وتوقع عطيه ان يقر النواب اليوم قانون الانتخاب بصورته التي ارسلتها الحكومة، مشيرا انه لن يتم ارسال القانون للجنة القانونية.

وسيقرأ النواب اليوم قراءة اولية لعدد من القوانين الأخرى وهي قانون جوازات السفر، صكوك التمويل الاسلامي، ومشروع قانون معدل للاحكام المتعلقة بالاموال غير المنقولة وقانون المالكين والمستأجرين.

ويقتصر تعديل قانون الانتخاب الذي تقدمت به الحكومة إلى مجلس النواب على الفقرة (ج) من المادة الثامنة والمتعلقة بزيادة مقاعد القائمة الوطنية من (17) إلى (27) مقعدا، ما يعني أن مجلس النواب مقيد بمناقشة وتعديل هذه الفقرة دون غيرها ولا يجوز له فتح المادة بمجملها بموجب قراري المجلس العالي لتفسير الدستور الصادرين في عامي 1954 و 1974 .العرب اليوم
تابعو الأردن 24 على google news