2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

اقتصاديون لـjo24 : استغلال الطاقة المتجددة "الحل السحري" لانقاذ الاقتصاد

اقتصاديون لـjo24 : استغلال الطاقة المتجددة الحل السحري لانقاذ الاقتصاد
جو 24 : تحمل الاردن خلال سنوات الثلاث السابقة عبء مليون و600 الف لاجىء سوري الامر الذي اثقل كاهل الاقتصادي الاردني وزاد من تكاليف الفاتورة وارتفاع الدين العام.

وبتحليل بسيط للوضع السكاني فان عدد سكان الاردن حاليا 6 مليون بالإضافة الى اللاجئين السوريين والوافدين فإن العدد يرتفع الى اكثر من ذلك، لكن السؤال هنا كيف سيقوم الاردن بواجبه اذا ارتفع العدد الاجمالي للسكان 10 مليون شخص خلال السنوات القادمة بعيدا عن احتساب اللاجئين والوافدين؟ وما هي سبل تغطية تكاليف معيشة المواطنين وتقديم الخدمات؟ في ظل موارد اولية شحيحة وصناعات لا تقدم فيها ،والدين العام في ازدياد.

الخبير الاقتصادي مازن رشيد اكد ان ازمة اللاجئين اثقلت كاهل الاقتصاد الاردني وتحمل الكثير من تكاليف الاستضافة، لكن الاردن تحمّل في السنوات السابقة موجات لجوء ولم يتعرض الاردن لمثل هذه الازمة الاقتصادية، لذلك فالاردن مطالب بوضع خطط استراتيجية مستقبلية للنهوض بالاقتصاد.

واضاف رشيد في حديثة مع jo24 ان الحل السحري للاقتصاد الاردن يكمن باستغلال الطاقة المتجددة مع التركيز على الاخذ بالتجربة الاستونية التي اعتمدت على تغطية احتياجاتها من الطاقة المتجددة باستغلال الصخر الزيتي لتصل نسبة تغطيته لاحتياجاتها 100% دون الاعتماد على الاستيراد.

واوضح بان الاردن يمتلك ثروة هائلة من الطاقة المتجددة سواء الصخر الزيتي الذي قدر الخبراء ان يغطي احتياجات الاردن 900 سنة من الطاقة بكافة اشكالها بالإضافة الى الطاقة الشمسية التي يعتبر الاردن ايضا من اغنى الدول بها.
وشدد رشيد ان استغلال هذه الطاقة بالشراكة بين القطاع الخاص والعام سيعمل على سد حاجة الاردن من الطاقة مما يخفف من عبئ استيراد الطاقة من الخراج الذي يصل لنسبة 98% وهو الامر الذي رفع ديون الاردن الى رقم قياسي خلال هذا العام ليتجاوز 20 مليار دينار.

وقال رشيد ان استغلال هذه الموارد خلال السنوات القادمة بخطط استراتيجية محكمة سيعمل على النهوض بالاقتصاد ومعالجة مشكلة البطالة بتوفير فرص العمل وتخفيف الدين العام، مع المطالبة يتوفير بيئة تعليمة انطلاق من الجامعات بتوفير تخصصات تدّرس اساليب استغلال الطاقة المتجددة .

ايّده بالحديث الخبير الاقتصادي سليمان الشياب الذي اكد ان الاردن مطالب باستغلال موارده والخيرات الموجود في اراضيه وفقا لخطط قريبة ومتوسطة وبعيدة المدى .

واكد الشياب في اتصاله مع jo24 ان الاردن بوضع اقتصادي من سيء لأسوأ، وتتحمل الحكومات المتعاقبة هذه الفشل الاقتصادي ، وكذلك مطالب بالإصلاح السياسي الذي لن تقوم قائمة للاقتصاد بظل وضع سياسي متدهور، بالإضافة مكافحة الفساد الذي يعد عاملا اساسيا في نهب خيرات الاردن .

واوضح الشياب انه تم تقديم خطط استراتيجية للحكومة الاردنية بإيجاد بدائل تعود بالنفع الاقتصادي على البلد بالإضافة الى مشاريع بكافة المحافظات، مع التركيز على ن هذه المشاريع تعتمد اعتماد اساسيا على استغلال الطاقة المتجددة.

واشار بان استغلال الطاقة المتجددة سواء الرياح او الطاقة الشمسية بالإضافة للصخر الزيتي واليورانيوم جميها تنهض بالاقتصاد وتخفف من العجز في الدين العام وتوفير فرص العمل لمعالجة مشكلة البطالة والفقر، وتحقيق اكتفاء ذاتي يخفف من ارتفاع فاتورة الطاقة .
تابعو الأردن 24 على google news