2024-08-28 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

35.18 دينار متوسط الإنفاق على الكهرباء

35.18 دينار متوسط الإنفاق على الكهرباء
جو 24 :

قالت دراسة إن المتوسط الحسابي لكمية الخبز المستهلكة يوميا من قبل أفراد المجتمع الأردني بلغ 1.91 كغم أي ما يعادل 2 كغم تقريبا.


وبينت الدراسة التي أجريت لصالح جمعية حماية المستهلك حول استهلاك عينة من أفراد المجتمع في العاصمة من الخبز والماء والغاز والكهرباء أن 23.8% من العينة يستهلكون الخبز المشروح و النسبة الأكبر من العينة 59.5% يستهلكون الخبز الشامي الذي يباع بأسعار غير مدعومة.


وبينت نتائج الدراسة فيما يخص استهلاك الغاز المنزلي أن النسبة الأكبر من العينة يستهلكون اسطوانتي غاز فما دون شهريا اذ بلغت النسبة 70.8%.


وبلغ متوسط المبلغ المنفق على الكهرباء شهرياً 35.18 شهريا ولا تتجاوز شريحة الاستهلاك لأفراد العينة 500 كيلو وات شهريا ولا تقل عن 300 كيلو وات.


واظهرت نتائج الدراسة فيما يتعلق بكمية الاستهلاك الشهري( بالمتر) لسلعه الماء ان متوسط كمية الاستهلاك الشهري من الماء هو 16.71 متر، وبلغ متوسط مقدار ما يدفعه أفراد العينة شهرياً لكمية الاستهلاك 15.55 دينار وهذه النتيجه تؤكد أهمية الابقاء على الفاتوره الشهريه للماء بالرغم من المبالغه في فرض رسوم وضرائب عديده على الكميات المستهلكه من الماء.

وطرحت الدراسة سؤالا للعينة حول عدالة أسعار السلع الأربعه، اظهرت النتائج ان أن النسبة الاكبر من العينة يعتبرون فقط أن سعر الخبز عادل بينما كانت آراؤهم تميل لاعتبار أسعار الغاز و الكهرباء و الماء غير عادلة لأنها مرتفعة..

ولدى سؤال العينة حول اقتراحاتها لتوجيه الدعم لمستحقيه بالنسبة للخبز والغاز والكهرباء والماء،جاءت النتائج لتبين أن النسبة الاكبر من العينة 28.6% اقترحت اقتصار دعم هذه السلع والخدمات على الأسر التي يبلغ دخلها الشهري أقل من(750) دينارا من خلال اعطاء مبلغ شهري مقداره (75 ) ديناراً مقابل تعويم أسعارها.

وفيما يتعلق بسياسة التسويق والتصدير للأصناف الأساسية من الخضار كالبندوره والخيار وغيرها تبين أن 71.9% من العينة لا تعتقد أن سياسة التسويق والتصدير للأصناف الأساسية من الخضار كالبندوره والخيار وغيرها سليمة.

واقترح أكثر المعترضين على سياسة تسويق وتصدير الخضار وجوب تحديد كميات كافية من أصناف الخضار الأساسية لحاجة السوق المحلي ومن ثم تصدير الفائض.

وفيما يتعلق بخصائص عينة الدراسة فقد كان 84.9% من العينة من الذكور والباقي من الإناث وبما يعكس ارتفاع نسبة الذكور بين العينة محل الدراسة، كما أن 77.8% من العينة متزوجين ، و 16.2% منها اعزب والباقي مطلقين وارامل.

وفيما يتعلق بالحالة الوظيفية فقد كان 56.8% من العينة ربات منازل و 18.4% من العينة يعملون في وظيفة في القطاع الخاص ، و 12.4% من العينة يعملون في القطاع العام و الباقي أعمال حرة وأعمال أخرى، اما نوع السكن كان 70.3% من العينة يقيمون في منازل مملوكة و الباقي يقيمون في منازل مستأجرة.

اما حجم الاسره فقد كانت النسبة الاكبر من افراد العينة تتجاوز اسرهم الخمسة أفراد وقد بلغت أعلى نسبة الاسر الكبيرة التي تزيد عن 7 أفراد، في حين كان المستوى التعليمي يؤشر على ارتفاع نسبة حملة البكالوريوس بين أفراد العينة إذ بلغت (45.4% من العينة)، و18.9% من العينة من حملة الثانوية العامة، و8.6% من العينة يقل مؤهلهم عن ثانوية عامة و20.5% من العينة من حملة الدبلوم المتوسط والباقي من حملة الدبلوم العالي والدراسات العليا.

وفيما يتعلق بمستوى الدخل الشهري تبين أن 29.7% من العينة يتراوح دخلهم بين (من 300 الى أقل 500 دينار) و18.9% من العينة يتراوح دخلهم بين (من 500 الى أقل من 750 ديناراً)، و16.8% من العينة يقل دخلهم عن 300 ديناراً والباقي يزيد دخلهم الشهري عن 750 دينار مما يدل على أن النسبة الأكبر من العينة من أصحاب الدخل المتوسط. الراي

تابعو الأردن 24 على google news