2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الذهب مازال ضمن اتجاهه الهبوطي عالمياً

الذهب مازال ضمن اتجاهه الهبوطي عالمياً
جو 24 : مازال المعدن الاصفر ضمن اتجاهه الهبوطي الذي استمر خلال الشهور الثلاثة الماضية على اسعاره عالميا لينخفض نحو 200 دولار للاونصة ليل امس حاجز ال 1220 دولارا وفق ما اكده نقيب تجار الحلي والمجوهرات اسامة امسيح
ووفق إمسيح فقد بدأت اسعار الذهب بالانخفاض منذ العامين الماضيين لتنخفض في الشهور الثلاثة الماضية بواقع 200 دولار للاونصة مبينا ان سعر الاونصة كان يترواح خلال الاسابيع الماضية بين 1216 الى 1225 دولارا .

واشار امسيح الى أن الانخفاض الذي طرأ على اسعار المعدن الاصفر يعود الى عدة اسباب اهمها ارتفاع اسعار الدولار الامريكي وانخفاض اسعار السلع العالمية ومنها النفط والمعادن والقمح والذي تؤثر على اسعار الذهب عالميا .

وبين أن اسعارالذهب تشهد تغيرا بين فترة واخرى تأثرا بالمستجدات السياسية والاقتصادية العالمية، لافتا الى أي عوامل سياسية تؤثر على الدولار الامريكي فانها تنعكس بشكل عكسي على اسعار الذهب .

ولفت امسيح الى ان سعر الاونصة لامس خلال فترة الشهور الثلاثة الماضية بين 1180 الى 1300 دولار للاونصة مشيرا الى انه المؤشرات العالمية فان سعر الاونصة حين يلامس حاجز ال 1180 دولارا للاونصة فان هذا يؤشر باتجاه هبوطي لاسعار الذهب خلال الفترة اللاحقة في حين عندما يلامس سعر الاونصة حاجز ال 1300 دولار فان التوقع يكون باتجاه صعود اسعار الذهب مالم تحدث أي متغيرات سياسية عالمية مفاجئة .

وذكر إمسيح أن حركة شراء الذهب شهدت خلال الفترة الماضية تحسنا في السوق المحلي في ظل انخفاض اسعاره لغايات المناسبات الاجتماعية مثل الهدايا والزواج .

و سجل متوسط سعر غرام الذهب عيار 21 قيراطا ليوم أمس 24.8 دينار وبلغ متوسط سعر غرام الذهب لعيار 18 نحو 22.4 دينار كما سجل متوسط سعر غرام الذهب لعيار 24 نحو 28.2 دينار وسجل سعر الليرة الرشادي 177.50 دينار و 202.50 دينار الليرة الانجليزي . واحتفظ الذهب بمكاسبه التي حققها على مدى أربع جلسات امس ويتجه لتحقيق أفضل أداء أسبوعي في نحو أربعة أشهر مع تزايد الإقبال على المعدن النفيس باعتباره أداة استثمار آمنة في ظل تهاوي الأسهم وتنامي المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي.

عالميا، قالت وكالة رويترز أن الذهب استقر أمس الجمعة بعد توقف مكاسبه التي حققها على مدى أربع جلسات بفعل صعود الدولار لكن المعدن يظل مدعوما بمخاوف من احتمالات حدوث تباطؤ اقتصادي واسع النطاق.

وأدى صعود العملة الأمريكية إلى انخفاض السلع الأولية إذ هوى سعر برنت في العقود الآجلة في وقت سابق أكثر من واحد بالمئة إلى أدنى مستوياته في أربع سنوات بينما تضررت أسواق الأسهم من مخاوف بشأن الآفاق الاقتصادية العالمية.
وبلغ الذهب أدنى مستوياته في 15 شهرا يوم الاثنين بعد صدور بيانات قوية عن الوظائف الأمريكية عززت التكهنات برفع أسعار الفائدة الأمريكية في وقت أقرب من المتوقع. لكن المعدن الأصفر تعافى بعد ذلك ويظل متجها لتحقيق أكبر مكاسبه الأسبوعية في أربعة أشهر.

وزادت وتيرة تعافي الذهب بعد صدور محاضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في سبتمبر أيلول والتي نشرت يوم الأربعاء وأظهرت أن المسؤولين يواجهون صعوبة في التعامل مع صعود الدولار والتباطؤ العالمي.

ودفعت محاضر الاجتماع المستثمرين إلى المراهنة على أن البنك لا يتعجل تشديد سياسته النقدية بعد سنوات من التحفيز النقدي. وإذا زادت أسعار الفائدة فإن ذلك سيضر بالطلب على الذهب الذي لا ينطوي على فائدة.

وارتفع الدولار امس الجمعة لكنه ما زال متجها لإنهاء موجة صعود طالت لفترة قياسية بأول تراجع أسبوعي له في ثلاثة أشهر بعد أن حذر صانعو السياسات في مجلس الاحتياطي الأمريكي من تأثير ارتفاع العملة.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى نزلت الفضة 0.1 بالمئة إلى 17.28 دولار للأوقية وانخفض البلاتين 0.5 بالمئة إلى 1257.50 دولار للأوقية بينما تراجع البلاديوم 0.3 بالمئة إلى 788 دولارا للأوقية.

الرأي
تابعو الأردن 24 على google news