jo24_banner
jo24_banner

إدخال أول شحنة من مواد إعمار غزة اليوم

إدخال أول شحنة من مواد إعمار غزة اليوم
جو 24 : من المقرر اليوم، أن تسمح سلطات الاحتلال الإسرائيلي بدخول أول شحنة من مواد البناء الخاصة باعمار قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم شرق رفح جنوب قطاع غزة بالتنسيق مع الأمم المتحدة.

وقال حسين الشيخ، وزير هيئة الشؤون المدنية في حكومة التوافق الفلسطينية، في تصريح مقتضب حصلت عليه فلسطين الآن "اليوم ستبدأ عملية إدخال مواد البناء إلى قطاع غزه إيذانا ببدء عملية إعادة الإعمار، حيث سيتم إدخال الإسمنت والحديد والحصمة، وذلك بالتنسيق مع الأمم المتحدة".

وأضاف الشيخ أنه سيتم توزيع مواد البناء من خلال القطاع الخاص وفقا لآليات متفق عليها.

وتفقد أمس الاثنين نائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو معبر كرم أبو سالم في رفح جنوب قطاع غزة وهو المعبر الذي من المقرر أن تدخل عبره مواد الإعمار.

وكان مؤتمر إعمار قطاع غزة قد جمع مبلغ 5.4 مليار دولار، نصفها خصص لاعمار قطاع غزة فيما خصص الجزء المتبقي لتلبية احتياجات الفلسطينيين.

وصرح وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان قبل أيام أن "إسرائيل مهتمة بإعادة تأهيل وبناء المناطق السكنية المدنية في غزة مع ضرورة التأكيد على آليات إدخال المواد ورصد وصولها لأهدافها ومعرفة الأموال التي ستدخل".

وأكد في تصريحات لصحيفة "هارتس" العبرية أنه "من المستحيل أن يُعاد بناء غزة دون أن تشارك أو تتعاون "إسرائيل" في ذلك.. نحن سنحاول أن نكون إيجابيين فيما يتعلق بالبنية التحتية وإعادة الإعمار، وجميع المواد والمعدات اللازمة ستدخل عبر معابرنا فقط، وقد بدا واضحا للجميع أنه من دون تعاون إسرائيلي من المستحيل المضي قدما".

وشدد على "ضرورة تسلم السلطة تقاليد الحكم في غزة بدلا من حماس، وأن لا يكون ذلك حكما رمزيا". فلسطين الان
تابعو الأردن 24 على google news