2024-08-12 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

أجواء مشحونة تشهدها الرمثا جراء تزايد اعداد اللاجئين السوريين

أجواء مشحونة تشهدها الرمثا جراء تزايد اعداد اللاجئين السوريين
جو 24 :

اجواء من التوتر تشهدها الرمثا في ظل تزايد أعداد اللاجئين السوريين، حيث استخدمت قوات الدرك الغاز المسيل للدموع فجر الاثنين للحيلولة دون اقتحام سكن البشابشة من قبل عدد من المواطنين إثر مشاجرة نشبت بينهم وبين اللاجئين السوريين المقيمين في السكن.
وفي التفاصيل فإن عددا من الشبان كانوا يحومون حول سكن البشابشة في الرمثا، ويتحرشون بالأهالي، فطلب منهم أحد اللاجئين الابتعاد عن المكان ، حيث بدأت مشادة كلامية تطورت إلى عراك بالأيدي أدى مشاجرة واسعة بين اللاجئين وعدد من المواطنين، وفقا لنضال البشابشة صاحب السكن.
واضاف البشابشة في تصريح لـ jo24 أن عدد من الشبان اعتادوا التجول حول السكن بشكل دائم، ما أثار حفيظة اللاجئين.
وبحسب مصدر أمني مأذون، فإن المشاجرة تطورت إلى محاولة اقتحام السكن وإحراقه.
وأشار المصدر الأمني إلى أن المواطنين الغاضبين استخدموا الحجارة في مواجهة رجال الأمن، لافتا إلى وقوع اصابات بسيطة حولت لمستشفى الرمثا.
ويوجد شمال البلاد ثلاثة مخيمات للاجئين السوريين، وهي سكن البشابشة ومخيم المدينة اللذين تقطنهما العائلات النازحة من سورية، بالإضافة إلى مخيم آخر للاجئين الذكور في الملعب الرياضي.
ومن جهته أشار أحد المواطنين إلى أن اللاجئين السوريين في سكن البشابشة يتصرفون وكانهم يملكون المنطقة، حيث يحاولون منع الناس من المرور لقضاء أشغالهم واعمالهم، على حد تعبيره.
ويشكو اهالي المنطقة من تصرفات اللاجئين القاطنين في مخيم الملعب، حيث يقومون بالتعرض للمارة والإساءة للناس بشكل مستمر. ويقول أحد المواطنين ان أقل أشكال الإساءات التي يمارسها هؤلاء اللاجئين هي الإفطار في شهر الصوم بشكل علني دون مراعاة مشاعر الناس، ناهيك عن هروبهم المستمر من المخيم وتعرضهم للمارّة.
جدير بالذكر ان متصرف لواء الرمثا وجه تحذيرات لكلا الطرفين المشاركين في المشاجرة الأخيرة، خاصة وأن شكاوى عديدة وردت إثر مشاحنات ومشادات بين أهالي الرمثا وعدد من اللاجئين السوريين.
وفي ظل تزايد أعداد النازحين السوريين واكتظاظ المخيمات اللاجئين المتواجدة في الرمثا، تتفاقم الاحتكاكات والمشاحنات بما ينذر بظاهرة قد لا يحمد عقباها، حيث سجلت ليلة أمس أعلى نسبة نزوح للاجئين السوريين منذ بدء الاحتجاجات في سورية، ليتجاوز عدد من وصلوا منهم أمس 1600 لاجئ.
وقد وصل عدد اللاجئين السوريين المتواجدين في الأردن إلى نحو 160 ألف لاجئ، وفقا لمصادر أردنية توقعت أن يستمر تزايد أعداد اللاجئين لتصل إلى أكثر من 200 ألف لاجئ نهاية الأسبوع الجاري.

تابعو الأردن 24 على google news