2024-08-21 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

كتاب «ربيع الأردن» .. توثيق فوتوغرافي لجماليات الطبيعة المحلية

كتاب «ربيع الأردن» .. توثيق فوتوغرافي لجماليات الطبيعة المحلية
جو 24 :

بالتعاون بين الجمعية الأردنية للتصوير ووزارة الثقافة يصدر قريبا كتاب «ربيع الأردن»، والذي يضم نخبة من الصور الابداعية لأجواء الربيع في كافة نواحي المملكة، التقطتها عدسات مجموعة من أعضاء الجمعية الأردنية للتصوير ويبغ عددها 100 صورة تقوم حاليا لجنة متخصصة باختيارها من بين 150 مشاركة.

وفي تصريح لـ»الدستور» وصف رئيس الجمعية الأردنية للتصوير الفنان الفوتوغرافي سقراط قاحوش الكتاب بأنه فكرة رائدة في التوثيق الجمالي لمدن وأرياف المملكة، مقدما الشكر الى وزير الثقافة الدكتور صلاح جرار والذي أطلق الفكرة قبل أشهر لتكريس التعاون المستمر بين الجمعية والوزارة واتاحة الفرصة أمام المبدعين في مجال التصوير الفوتوغرافي كي يعبروا عن طاقاتهم الفنية واحساسهم تجاه المشهد الطبيعي الأردني بكافة تجلياته الجمالية المدهشة.

وقال قاحوش: إن جمعية البلقاء للفنون التشكيلية سبقت جمعية التصوير الأردنية في تلك الفكرة حيث أصدرت كتابا يضم لوحاتٍ تشكيلية تستلهم الربيع الأردني، وأضاف «ان رصد جماليات الربيع المميز في بلادنا أمرٌ مهم للغاية لاسيما وأن الربيع الأردني يتفرد بالكثير من الميزات ومنها الأنواع النادرة للزهور والأعشاب البرية والنباتات».

وتوقع قاحوش أن يصدر الكتاب بطباعة فاخرة خلال شهرين وبدعم من وزارة الثقافة، حيث شدد على أن جودة الصورة وقيمتها الابداعية تشكلان المعيار الرئيس في اختيارها للنشر، كما واشترطت الجمعية أن يكون المشارك في الكتاب عضوا لديها، وأن تكون الصورة ملتقطة في العام الحالي.

وثمن قاحوش تعاون القائمين على موقع «dpclick.com» المتخصص في التصوير الفوتوغرافي؛ وذلك لافساحهم المجال أمام المشاركين لارسال صورهم وعرضها عبر الموقع.

وتجدر الاشارة الى أن الجمعية الأردنية للتصوير التي تأسست عام 1994 تحرص في كل عام على تنظيم معرض فوتوغرافي مكرس لمشاهد الربيع الأردني، وذلك بالتعاون مع وزارة الثقافة وأمانة عمان الكبرى، كما أنها تنظم العديد من المعارض والمهرجانات الموسمية ومنها معرض «رمضانيات» المقام حاليا في جاليري رأس العين ويضم صورا تعبر عن طقوس الحياة الشعبية في رمضان، كما تقيم دورات تدريبية متخصصة في التصوير الفوتوغرافي ومعالجة الصورة (الفوتوشوب)، وتطلق في كل عام «مهرجان الأردن الدولي للصورة» برعاية من الأميرة منى الحسين، وقد مثلت الجمعية الأردن في الكثير من المحافل والمهرجانات العربية والعالمية المتخصصة في التصوير. الدستور

تابعو الأردن 24 على google news