2024-05-20 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

ثلاثة أفلام أردنية ضمن عروض السوق السينمائية في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي

ثلاثة أفلام أردنية ضمن عروض السوق السينمائية في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي
جو 24 :

تشارك ثلاثة افلام اردنية طويلة الى جانب مجموعة من الافلام العربية الحديثة الانتاج ضمن فعاليات السوق السينمائية في مهرجان فينيسيا الدولي بايطاليا والتي انطلقت امس الاربعاء في دورته التاسعة والستين وتستمر لغاية الثامن من شهر ايلول المقبل.


تجيء هذه المشاركة بفعل مبادرة مهرجان دبي السينمائي الدولي بالتعاون مع العديد من المهرجانات العالمية الكبرى التعريف بالسينما العربية وطاقاتها، حيث وقع الاختيار على عشرة أفلام عربية لمجموعة مخرجين من الاردن والإمارات العربية ولبنان وفلسطين والسعودية والجزائر والمغرب.
يعتبر سوق فينيسيا السينمائي واحداً من أفضل منصات العمل لمحترفي السينما المشاركين في هذا المهرجان الدولي، كما يمثل فرصة عرض فريدة للأفلام العربية المشاركة كونه أحد أهم وأعرق مهرجانات السينما الأوروبية ونافذة يطل منها المخرجون العرب على أحد أهم الأسواق في أوروبا، وسيتم إدراج الأفلام المشاركة في مكتبة الفيديو الرقمية الخاصة بأفلام المهرجان، ما سيوفر لها فرصا فريدة في العرض والتسويق ويزيد من ترويجها وانتشارها تجاريا ضمن شبكات التوزيع العالمي.


وجرى اختيار الافلام الاردنية: (الجمعة الاخيرة) ليحي العبدالله، و(فرق 7 ساعات) لديما عمرو و(عمو نشأت) لأصيل منصور للعرض في قسم السوق، حيث يتوجد فيلما: (وجدة) للمخرجة السعودية هيفاء المنصور، و(يما) للمخرجة الجزائرية جميلة الصحراوي، ضمن قسم المسابقة الرسمية حيث يتنافسان على جوائز المهرجان.


راى النقاد في الافلام الاردنية الثلاثة محطات نابضة بمشاعر إنسانية لأفراد في بحثهم الدؤوب عن الذات داخل فضاءات مثقلة بتحديات وهموم متطلبات الحياة اليومية
وجالت تلك الافلام الحائزة على العديد من الجوائز واعجاب الحضور وثناء النقاد بالعديد من أرجاء العاصمة عمان والأمكنة المحيطة بها، بتقنية وأسلوبية السينما الزهيدة التكاليف، التي وفرتها التسهيلات المقدمة من مشروع تطوير القدرات في الهيئة الملكية الاردنية للأفلام، اضافة الى حصولها على منحة (إنجاز) من مهرجان دبي.


مثلما تنهج مجتمعة خطى المدرسة الواقعية الجديدة في طرح الرسالة الاجتماعية للفيلم، حيث تمكن صناعها من إضفاء قيمة جمالية على تفاصيل الحياة اليومية، وإعلاء قيمة مفرداتها من خلال الإيقاع الهاديء الفطن، المتدفق بحثا ومعاينة لأنماط من العيش والعلاقات السائدة في تفاصيل البيئة الأردنية، لكن وفق اسس مبتكرة تتنافر مع معايير الصنعة السينمائية الدارجة حينا وتتناغم معها حينا اخر، لكنها تنأى عن الوقوع في فخاخ أساليب الاداء الانفعالي المتكلف.


كما تضم قائمة الأفلام العربية التي ستعرض ضمن برنامج السوق أفلام: (يامو) للمخرج اللبناني رامي نيحاوي، (القطاع صفر) للمخرج اللبناني نديم مشلاوي، (عاشقة من الريف) للمخرجة المغربية نرجس نجار، (الحوض الخامس) للمخرج اللبناني سيمون الهبر، (حبيبي رأسك خربان) للمخرجة اللبنانية سوزان يوسف، (شي غادي.. وشي جاي) للمخرج المغربي حكيم بلعباس، وفيلم (أمل) للمخرجة الإماراتية نجوم الغانم، جميعها جرى تمويلها من قبل برنامج إنجاز التابع لمهرجان دبي السينمائي الدولي.


وقالت المدير التنفيذي لمهرجان دبي شيفاني بانديا في بيان صحفي وزع امس ان هذه العروض جاءت نتيجة لتعاون قائم بين مهرجان دبي السينمائي الدولي ومهرجان فينيسيا السينمائي الدولي لافتة الى ان سوق فينيسيا السينمائي، يفتح افاقا رحبة امام المخرجين العرب مع واحد من ابرز المهرجانات السينمائية ومساعدتهم في تحقيق الانتشار والنجاح التجاري بعرض أعمالهم في أهم المحافل السينمائية بالعالم، فضلاً عن توفير بيئة حاضنة ومشجعة للمواهب الجديدة تسهم في دعم وتطوير الأفلام العربية. الراي

تابعو الأردن 24 على google news