2024-05-20 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

«طقوس» تطلق الدورة الخامسة لمهرجانها

«طقوس» تطلق الدورة الخامسة لمهرجانها
جو 24 :

أعلنت اللجنة العليا لمهرجان عشيات طقوس المسرحية عن إطلاق الدورة الخامسة الدولية التي تقام برعاية وزير الثقافة صلاح جرار، في الفترة 2- 6 من الشهر الجاري.


وتقدم العروض فعالياتها على مسرح هاني صنوبر(المسرح الرئيسي)، ومحمود أبو غريب (الدائري)، فضلا عن فضاءات محترف رمال، ونادي معلمي عمان، بمشاركة ثلاث مسرحيات محلية، وست عربية، واثنتين اجنبيتين، وندوة فكرية، وورشة عمل مسرحية.


جاء ذلك في المؤتمر الصحفي، الذي عقده رئيس اللجنة العليا للمهرجان المخرج صلاح أبو هنود صباح أمس في مسرح دمى العربة، معرباً عن أمنياته على وزارة الثقافة أن ترفع دعمها بما يتناسب والحضور العربي والدولي للمهرجان.


وأعلن رئيس فرقة طقوس مدير المهرجان د. فراس الريموني عن تكريم المهرجان للراحل عثمان الشمايلة، موسى حجازين، في حفل الافتتاح الذي تقدم فقراته هناء الأعرج من التلفزيون الأردني، ويشتمل على استعراضات من الفنون الشعبية، وكلمات لوزير الثقافة، نقيب الفنانين.


تشارك في المهرجان المسرحيات المحلية: «انتخابات»، تقدمها فرقة القناطر من عجلون، «البصارة» من محترف رمال، «أغلى من الذهب» وهي للأطفال، من نادي معلمين عمان. أما العروض العربية، فهي: «الكارثة لا أعرف» من فلسطين، و»أنا وهو» السودان، و«الامبراطور جونز» مصر، و«الغريب» قطر، و«مطر صيف» العراق، ومساج» تونس. والأجنبية «مونوس» النمسا، و»هملت أوتل» إيطاليا.


إلى ذلك تقام على هامش المهرجان ندوة فكرية بعنوان: «جماليات الطقوس متعة المسرح الحديث»، يتحدث فيها د. عبد الرضا جاسم من العراق، والباحث جبريل الشيخ من الأردن، ويديرها د. يحيى البشتاوي، وتشرف فيروز نسطاس، وبثينة بندورة، وصلاح الحوراني، على ورشة بعنوان «آليات تصنيع الدمى وتحريكها».


وتسعى فرقة طقوس المسرحية وفق منهجها المعلن، إلى بث الوعي المسرحي من خلال الارتداد نحو الفكرة الأولى للمسرح المنبثقة من انساق الدين والأخلاق، مستفيدين من الإرث الحضاري للإنسان وتراكماته المعرفية عبر القرون، والعمل على تكوين نموذج مسرحي بالرجوع إلى الظواهر المسرحية العالمية والعربية، والاستفادة من الموروث الحضاري والمعرفي العالمي والعربي، المتعلق بالعادات والتقاليد والمعتقدات والأساطير والأنماط الروحية بشكل مدروس وممنهج، والعمل على تحقيق التواصل الثقافي والمسرحي مع الحركة المسرحية العربية والعالمية. الراي

تابعو الأردن 24 على google news