2024-05-29 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

باريس هيلتون...كيف يرانا العالم؟

د. صبري اربيحات
جو 24 : قبل ايام شاركت النجمة العالمية باريس هيلتون في برنامج المقالب الذي يقدمة الفنان!! رامز جلال تحت عنوان "رامز ماكل الجو"...البرنامج لمن لم يشاهدوه مع انه يذاع على قناة ال MBC وعدد من القنوات العربية يقوم على فكرة استتضافة شخصية فنية او احد المشاهير للمشاركة في افتتاح جزيرة سياحية ومنتجع في الامارات العربية ..بحيث يجري استقبالة وتعريضه الى بعض المقالب البسيطة ثم يجري اقناعه بالذهاب في رحلة للاطلاع على المنتجع من الجو وما ان تنطلق الرحلة التي يشارك فيها رامز وفريق من مساعديه من الطاقم المخصص للاستقبال والمرافقة والتعريف حتى تبدأ المضايقات من خلال ايهام الضيف بان الطائرة تواجه متاعب قد تؤدي الى سقوطها وتلويث اجواء الطائرة بروائح يصعباحتمال استنشاقها..
خلال صراع الضيف ومحاولته فهم مايدور تتصاعد مضايقات رامز له فتزداد كثافة الروائح ومناورات الطائرة المخيفة وسكب ورش المياه على ملابس الضيف اضافة الى التجاوز على الحيز الخاص ولمسه واختراق خصوصيته بصراخ وضوضاء مصطنعان..وبعد وصوله الى حالة اليأس تهبط الطائرة ليعلن عن الهبوط الامن ويكشف رامز ان ذلك مجرد مقلب جرى تدبيره وترتيبه فينهال الضيف بالضرب والشتائم والتحقير والعض احيانا على رامز الذي يقابل ذلك بضحكات مريضة وباعتذار سمج يوحي بغياب الاحساس باي مشاعر انسانية سوية وبعقلية سادية شاذة تتمتع بصناعة الخوف ومشاهدة التعذيب وممارسته زاعمة انها تقدم بذلك شيء يسمى فن.
المدهش ان الشخصيات الفنية العربية التي جرتاستضافتها تعاملت مع الموضوع بردة فعل اتسمت بالغضب والاستنكار والاعتداء المضاد على صانع المقالب المرضية...الاستجابة الملفتة كانت للامريكية باريس هيلتون وريثة سلسلة فنادق هيلتون الشهيرة عالميا...فقد كان اول سؤال لها بعد هبوط الطائرة حول سلامة الشخص الذي قفز بالمظلة....هل هو على ما يرام؟

والثاني انها اعتبرت المقلب وطريقة تخطيطه واخراجه برهانا على السؤال المطروح حول لماذا يقتل العرب بعضهم البعض؟ فقد رأت أن هناك ثقافة الاستمتاع بالتعذيب والشماتة وصناعة الخوف كتسلية يستمتع بها الجمهور ويتابعها ويدفع المعلنون ملايين الدولارات ليحجزوا اوقاتا للاعلان عن منتجاتهم وخدماتهم في هكذا برنامج.
لا يعني ذلك ان الثقافات الاخرى خالية من ممارسات كهذه لكن ذلك يكون في افلام ومسلسلات يعرف الممثل انه يمثل ويستعد لذلك نفسيا وجسديا....ان تتصدى اهم محطة عربية لبث مثل هذا العمل الغني بالفاظ خارج القواعد الاخلاقية لما ينبغي ان يبث ومشاهد قد تؤدي الى موت بعض من يتورطوا فيها اضافة الى غياب اي رسالة غير بشاعة بعض المشاعر الكامنة وراء مثل هذا العمل الذي يبنى على الانتقام من المشاهير والتلذذ بمشاهدتهم وهم يدخلون تجربة الموت.

ملاحظات باريس هيلتون تدفعنا للتفكير بمستوى الوحشية التي نمارسها في خصوماتنا وهزلنا وصراعاتنا.
تابعو الأردن 24 على google news