2024-05-20 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مشاركة أردنية في الدورة الثانية لمهرجان السينما العربية بالسويد

مشاركة أردنية في الدورة الثانية لمهرجان السينما العربية بالسويد
جو 24 :

تشارك مجموعة من الأفلام الأردنية المتنوعة ضمن فعاليات الدورة الثانية لمهرجان السينما العربية في مالمو بالسويد .


اختار منظمو المهرجان خمسة أفلام أردنية من النوعين الروائي والتسجيلي الطويل والقصير وهي : (فرق 7 ساعات) لديما عمرو ، (الجمعة الأخيرة) ليحي العبدالله، (عمو نشأت) لأصيل منصور، (بهية ومحمود) لزيد أبو حمدان، و(حنين) لأسامة البواردي، وزعت على أقسام برامج المهرجان في المسابقة الرسمية وعروض التكريم وذلك إلى جوار جملة من الأفلام العربية المنجزة حديثا، التي جالت بالعديد من المهرجانات العربية والدولية ولاقت ثناء النقاد وإعجاب الحضور.


يهدف القائمون على مهرجان مالمو إلى نشر السينما العربية في العديد من المدن السويدية ومنح الفرصة لصناع الأفلام العرب الاشتراك بإنجازاتهم في المهرجانات السينمائية المتخصصة التي تقام بالسويد سنويا إلى جوار تلك السينمات العالمية .


وتتواصل الاستعدادات والتحضيرات النهائية لإقامة لدورة الجديدة للمهرجان بعد النجاح الذي حققته الدورة الأولى العام الفائت، والتي ستنعقد خلال الفترة من 28 أيلول الجاري ، ولغاية الخامس من شهر تشرين الأول المقبل.


يقول مدير المهرجان المخرج محمد قبلاوي في بيان صحفي وزع أمس الجمعة على وسائل الإعلام السويدية والعربية إن الغاية من المهرجان تعريف المجتمع السويدي بالسينما العربية وإثارة النقاش حول الجوانب الدرامية والجمالية في حوار بين الحضور وصناع الأفلام ورواد المهرجان وضيوفه.
ويضيف إن المهرجان يطمح بأن يكون حدثاً سنويا يساهم في تكريس التفاهم والعيش المشترك المبني على الاحترام المُتبادل بين ثقافات الشعوب المتباينة .


وحول جديد هذه الدور يبين قبلاوي انه هذه الدورة ستشهد توسعا في فضاءات عروضه كي تصل إلى مناطق ومدن سويدية عديدة.


يكرِم المهرجان في دورته الجديدة شخصيات سينمائية لها بصمتها الخاصة في خريطة السينما العربية هم: المخرج السوري نبيل المالح صاحب أفلام (الفهد)، (بقايا صور)، و(كومبارس)، بالإضافة إلى تكريم كل من الممثلين جمال سليمان، يسرا، ليلى علوي، محمد هنيدي، بوصفهم أصحاب بصمة في المشهد السينمائي العربي المعاصر، ومساهمات في فضاء الدراما العربية السينمائية والتلفزيونية والمسرحية.


يستضيف المهرجان هذا العام عدداً من مخرجي وممثلي ومنتجي الأفلام وشخصياتٍ سينمائية فاعلة في مجال السينما العربية منهم: المخرجة الأردنية ديما عمرو مخرجة فيلم (فرق 7 ساعات) والممثلة والإعلامية رندة كرادشة ، والمصريين سعد هنداوي، هيشام عيساوي، خالد الحجر، شريف مندور، بشرى، ونيللي كريم، والمخرجة والشاعرة الإماراتية نجوم الغانم،
والمخرج المغربي حسن بن جلون، والعراقيين جمال أمين، قتيبة الجنابي، رانيا توفيق، محمد توفيق، هشام زمان، وعادل عباس، واللبناني دانييل جوزيف، والتونسي معز كمون، ومن فلسطين أميمة حموري، وليالي كيلاني والسوري هشام الزعوقي.


يضم المهرجان ثلاثة مسابقات رسمية لكل من : لأفلام الروائية الطويلة، الأفلام التسجيلية الطويلة، والقصيرة ومسابقة الأفلام الروائية القصيرة بالإضافة إلى عروض خارج المسابقة.
تتكون لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة من: الممثلة يسرا، والمخرج نبيل المالح والزميل الناقد السينمائي ناجح حسن، بينما تتكون لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة من : المخرجة الإماراتية نائلة الخاجة والمغربية مجدولين العلمي، والمخرج العراقي سمير
بالتوازي مع عروض الأفلام والنقاشات المباشرة حولها ينظم المهرجان ندوتان تجمعان متخصصين في المجالات السينمائية والثقافية بشكل عام وتتمحوران حول مواضيع متداولة وأخرى جديدة، مثل هموم وتطلعات شريحة الشباب في السينما العربية وإشكالية تذوقهم الصورة البصرية، والتعامل الواعي معها، لأنها وسيلة مهمة لفهم الذات، والانفتاح على الآخر، والنهل من القيم الثقافية والأساليب الجمالية الحديثة. الراي

تابعو الأردن 24 على google news