2024-06-17 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مخطط هيكلي لجعل القدس ذات غالبية يهودية في «2020»

مخطط هيكلي لجعل القدس ذات غالبية يهودية في «2020»
جو 24 :

قال حقوقيون ومسؤولون فلسطينيون امس ان السلطات الاسرائيلية تسعى عبر مخطط هيكلي اعدته لمدينة القدس للعام 2020 الى تجزئة الاحياء الفلسطينية في مدينة القدس، وجعلها ذات اغلبية يهودية.

وعرض المخطط الذي صادقت عليه وزارة الداخلية الاسرائيلية في العام 2008 خلال مؤتمر صحافي عقدته جمعيات مدنية في مدينة القدس.

وقالت المحامية سهاد بشارة من المركز القانوني لحقوق الاقلية العربية في اسرائيل - مركز عدالة «اعترضنا على المخطط لانه عبارة عن هندسة ديمغرافية من اجل تقليص عدد الفلسطينيين في القدس الى الحد الأدنى وجعلها ذات اكثرية يهودية وذات طابع يهودي».

واضافت ان الهدف السكاني لعام 2020 يلزم الحفاظ على اغلبية يهودية بنسبة 70% يهود مقابل نسبة 30% من العرب». وتابعت «يرى الاسرائيليون ان العرب في مدينة القدس يشكلون عائقا لتحقيق هذا الهدف، وينتج عنه على ارض الواقع تقليص فرص البناء لدى العرب سواء في سلوان او في اماكن اخرى، وعزل مقدسيين خلف الجدار الفاصل» .

اما الباحث خليل التفكجي فقال في المؤتمر «ان اسرائيل تقوم بربط المستوطنات من الشرق، معاليه ادوميم وهي 8 مستوطنات، ومن الجنوب غوش عتصيون وعددها 13 مستوطنة بمخطط مدينة القدس الكبرى بشبكة حديدية ومواصلات يستفيد المستوطنون منها». وتابع ان اسرائيل بذلك «ستضيق على سكان القدس المحتلة وتصادر ما تبقى من اراض لشق الطرق الاستيطانية، ومصادرة المزيد من اراضي الضفة الغربية».

من جهة ثانية، سلّمت سلطات الاحتلال امس المجلسين القرويين لعورتا وبورين جنوب شرق نابلس في الضفة الغربية قرارات بالاستيلاء على 675 دونماً. وذلك بعد يوم واحد من تسليم

أربعة مجالس قروية شمال نابلس قرارات بالاستيلاء على 800 دونم .

من جهة ثانية، توعد مستوطنون يهود العرب بالموت بشعارات كتبوها على جدران مسجد

«سلمان الفارسي» في قرية امريش جنوب الخليل، وكتب على جدران المسجد شعارات «الموت للعرب» و»ستدفعون الثمن غاليا».

على صعيد اخر، اصدرت محكمة اسرائيلية في مدينة الناصرة حكما بالسجن ثلاث سنوات بحق إمام مسجد شهاب الدين في الناصرة ناظم ابو سليم بعدما ادانته بالتحريض على «الارهاب» ودعمه. واكدت المحكمة ان ابو سليم وزع منشورات تدعم الايديولوجية «الجهادية والقاعدة».

في غزة، اطلق فلسطينيون صاروخين سقطا على جنوب اسرائيل لم يسفرا عن اضرار او اصابات. من جهة ثانية، قضت محكمة عسكرية تابعة للحكومة المقالة باعدام فلسطيني وسجن زوجته عشر سنوات بعد ادانتهما بتهمة التخابر مع اسرائيل.

اقتصاديا، امر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الثلاثاء بتحويل نحو خمسين مليون يورو عائدة الى السلطة الفلسطينية لمساعدتها على تخطي صعوباتها المالية وذلك قبل الموعد المحدد، بحسب ما جاء في بيان رسمي.

واوضح البيان الصادر عن مكتب رئيس الوزراء ان «نتنياهو امر بتحويل (50 مليون يورو) من الرسوم التي تقتطعها اسرائيل بسبب الازمة المالية التي تمر بها» السلطة الفلسطينية. واضاف المصدر ان «رئيس الوزراء نسق هذا الاجراء مع الفلسطينيين من خلال موفده الخاص اسحق مولخو». الدستور 

تابعو الأردن 24 على google news