2024-08-21 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

قضايا في الرواية الاردنية : دراسات في جهود الدكتور نبيل حداد النقدية

قضايا في الرواية الاردنية : دراسات في جهود الدكتور نبيل حداد النقدية
جو 24 :

تتمحور موضوعات كتاب (قضايا في الرواية الاردنية) الصادر حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر ببيروت حول الخطاب النقدي للاكاديمي الاردني الدكتور نبيل حداد في دراساته النقدية المتنوعة حول الرواية العربية .

يضم الكتاب جملة من القراءات والدراسات والابحاث التي كتبت باقلام كل من : الدكتور نضال الشمالي والدكتورة مريم جبر والدكتور بلال كمال رشيد والدكتور عباس عبد الحليم والدكتورة حفيظة احمد ، جميعها تعاين المحطات الرئيسة في مفاصل العمل الابداعي - الكاتب والنص والناقد - في احتفاء خاص بجهود استاذ النقد الروائي واستاذ الصحافة والاعلام في جامعة اليرموك الدكتور حداد.

يتناول الكتاب موضوعاته في بابين اساسيين : الاول يهتم بعرض العديد من الدراسات في نقد الرواية في الاردن لعدد من الباحثين الجادين الذين تتلمذوا على تجربة حداد النقدية الثرية ، ويسلط الضوء في الباب الثاني على ابداعاته في نقد الرواية الاردنية والعربية عموما .

يهتم الكتاب بابراز حرفية الناقد حداد ومنهجيته بدراساته وابحاثه لافتا الى براعته التي تمزج بين النظرية والتطبيق في تكامل وانسجام متجاوزا الفهم السطحي للافعال والسمات الخارجية للشخصيات نافذا الى فاعلية مفرداته وعناصره في لب العمل وكشف وتفكيك وتحليل ايحاءات العمل الروائي ودلالاته ببلاغة وحذق ومستوى جمالي .

ويبين الكتاب ان الصبغة الاجتماعية مسيطرة على اغلبية ابحاث الدكتور حداد النقدية وهي منهجية تسعى الى تشكيل الحياة الاجتماعية من خلال العمل الادبي ومبدأ الالتزام لدى الناقد الراغب في صنع وايجاد نص ادبي بكامل شروطه الموضوعية .

توزعت قراءات الكتاب على عناوين: السرد والتاريخ: دراسة في تقاطع الخطابين في نماذج من الرواية السياسية في الاردن ، فنون السرد وتداخل الانواع: رواية شرفة الهذيان لابراهيم نصرالله نموذجا، جماليات السرد وبلاغة الخطاب الساخر : رواية نارة لسميحة خريس مقاربة تأويلية ، مرافىء الوهم : ازمة المثقف بين الاغتراب وكسر الموضوعات ، صورة المغرب العربي في الرواية العربية المشرقية: باب الحيرة ليحيى القيسي نموذجا، عتبات وعلامات لغوية.

يستعيد المشاركون في تأليف الكتاب مواقف واجزاء من قراءات حداد الروائية وادبياته المنشورة سابقا على غرار: قضايا في الرواية الاردنية، دراسات نصية في الرواية في الاردن، نظرات في الرواية المصرية ، الرواية في الاردن : فضاءات مرتكزات الواقع الاجتماعي ، في الكتابة الصحفية، جمعة حماد: الصحافة والادب : الكتابة باوجاع الحاضر، كاميليا الرواية الاردنية، القصة القصيرة في الاردن : اضاءات وعلامات ، وبهجة السرد الروائي. بترا

تابعو الأردن 24 على google news