2024-08-21 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الحماية القانونية.. كتاب جديد للباحث قيصر حتاملة

الحماية القانونية.. كتاب جديد للباحث قيصر حتاملة
جو 24 :

يقدم كتاب الباحث د. قيصر محمد حتامله « الحماية القانونية للرسوم والنماذج الصناعية وفق التشريعات الاردنية» توضيحاً دقيقا لحقوق الملكية الفكرية على المستوى الدولي والمحلي.
يسعى الباحث الى إجراء دراسة مقارنة، مما جعل الكتاب بحق يستحق من كل باحث التركيز في مجالاته المختلفة لفهم واقع وتشريعات حقوق الملكية الفكرية.


ويعد الكتاب الواقع في 272 صفحة من الحجم الوسط إضافة نوعية للمكتبة العربية والاردنية تحديدا لتناوله موضوع الحماية القانونية ، لهذا الحق من حقوق الملكية الصناعية والتجارية سواء ما يتعلق منها بالحماية الوطنية التي يقدمها قانون الرسوم الصناعية والنماذج الصناعية من خلال توفير آلية التعويض او الاجراءات التحفظية وسواء ما يتعلق منها بالحماية الدولية التي توفرها كل من اتفاقية باريس لسنة 1883 واتفاقية تربيس لسنة 1994.


حدد الباحث الحتاملة مفهومي الرسوم الصناعية والنماذج الصناعية ومعايير التفرقة بينهما في التشريعات الاردنية والعربية والاجنبية، بالاضافة الى الحماية الوطنية للرسوم الصناعية من حيث الحق في التعويض، والمطالبة بالتعويض ومدة حماية الرسم الصناعي او النموذج الصناعي والفرق بينها في التشريعات الاردنية والاجنبية. واختلاف مدة الحماية القانونية لانواع الملكية الفكرية الاخرى في الاردن.


احتوت الدراسة على عدة ملاحق حول حقوق الملكية الفكرية في الاردن. الراي

تابعو الأردن 24 على google news