2024-08-21 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

"ظلام تحت الضوء" لـ الكاتب عدنان الأسمر

ظلام تحت الضوء  لـ الكاتب عدنان الأسمر
جو 24 :

يحملنا الكاتب عدنان الاسمر في كتابه الجديد الذي حمل عنوان «ظلام تحت الضوء» الى أماكن التيه في غابة الانسانية.


يستعرض في هذا الكتاب المؤلف الاسمر مراحل سني حياة لاجىء اختبأ وراء الاكمة دون ان يستر جسده، الممزق بخرقة من قماش الاحباء، فأثر ان يتدحرج من فوق الى اعلى عبر امواج الماضي الحزين ونسمات هواء فلسطين التي عذبته وأرقته كثيرا عشقا لها.


كان الاسمر يحلم بليلة شتوية دافئة، لكن دون جدوى، فأصر ان يمشي الليل بالنهار في ازقة المخيم على ان يسبح في فضاء العز والنعماء، ولم يهنأ في ذلك الا عندما امعن النظر من مخيم الكرامة في الاغوار الى تلك الربوع من فلسطين محاولا ان يسمي المناطق المقابلة غرب النهر، لان قرب المسافة انتج املا قريبا له بالعودة وأحيا صادق الحنين الى كل ما هو غربي النهر.


أحداث جسام ، ساهمت في تكوين الاسمر النفسي والمعرفي والسلوكي، إنها أحداث تحنى الظهر ، وتجحظ العيون، وتلوي الرقاب، وتثني السواعد، وكان أولها ، هو حرب عام 1967 ، حيث وقوع الهزيمة، ساردا معاناته في العيش في الغرف الصفية في مدارس وكالة الغوث في النزهة، والاكتظاظ الهائل، والضجيج المرتفع، والفوضى الدائمة، بانتظار إسكات الجوع، وانطفأ الظمأ، واختطاف الغفو بين ثنايا الصخب.


يقول المؤلف في إحدى ومضات كتابه:» لو قدر لي العودة الى بداية الكينونة، لاخترت نفس الطريق بكل عزم وإصرار ومواصلة الالتزام بالمشروع الوطني الديمقراطي الاردني، والنضال من اجل انتصار المشروع الوطني الفلسطيني، وصولا الى اللحظة التاريخية التي يهزم فيها المشروع الصهيوني». الراي

تابعو الأردن 24 على google news