2024-08-21 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

برجس يذهب في (الزلزال) إلى عوالم القصة القصيرة

برجس يذهب في (الزلزال) إلى عوالم القصة القصيرة
جو 24 :

القصة القصيرة هي الوجهة التي اختارها الشاعر جلال برجس لتكون هوية إصداره الرابع «الزلزال» بعد ديوانيه: «كأي غصن على شجر» 2008، و»قمر بلا منازل» 2011، وبعد كتاب حكاياته المكانية «رذاذ على زجاج الذاكرة» الصادر العام الماضي.


في مجموعة «الزلزال» الصادرة عن وزارة الثقافة في سياق احتفالية مادبا مدينة الثقافة الأردنية 2012، ينحاز برجس إلى الإنساني في اللحظة المرصودة قصصياً، ويغوص عميقاً داخل أسرار النفس الإنسانية، ودوافعها، وشكل تفاعلها مع التغيرات والعواصف والزلازل من حولها. هذا ما فعله في القصة الأولى في المجموعة «المحل» التي يرصد فيها آثار الجفاف وسنين محل «اكتسحت البلاد وأكلت الأخضر واليابس، وأعيت الكثير من البشر». وهذا ما تصدى له كذلك في قصة «احتفال ليلة الخميس» التي ورغم تأثرها الواضح بأجواء أخرى، تعاين الفضول الإنساني الذي يتشابه فيه كثيراً من بني البشر، وكذلك الوفاء الإنساني: الوفاء للحبيب/ الزوج/ الغائب/ الذاهب في رحلة اللاعودة موتاً أو ضياعاً أو ما شابه.


وفي «الزلزال» أيضاً، القصة التي تحمل المجموعة اسمها، ورغم رصدها وجوه الخراب وشح الزيت في القنديل، وانهيار منظومات اقتصادية كبرى، بفعل الزلازل أو الكوارث الطبيعية أو الحروب أو الويلات، إلا أن قفلتها تنحاز للإنساني في أي زمان وكل مكان، تلك اللحظة التي يقرر فيها الإنسان رجلاً كان أم امرأة، الثأر لكرامته وعفّته وأنفته وتاريخه.


تتنوع قصص «الزلزال» المجموعة الواقعة في 129 صفحة من القطع المتوسط، وتشرّق وتغرّب، ولكنها تلتقي جميعها حول قيمة الإنسان، والرصد الواقعي المبين لنوازعه، وأحلامه، وانحرافاته، ولحظات كرمه، وخضوعه في كثير من خياراته ووجهات حياته لمنطق القدر وقوة الطبيعة الغاشمة.
تضم «الزلزال» ثمانية قصص قصيرة هي إضافة لما أشير له أعلاه: «تشات مرة أخرى»، «مغارة النايفية»، «نواح على شجرة الذاكرة»، «ليلة شتائية» و»شهوة بدوية».


عمل برجس رئيس ملتقى مادبا الثقافي، وعضو رابطة الكتاب الأردنيين، واتحاد كتاب الانترنت العرب، وحركة شعراء العالم، وما يزال يعمل في أكثر من مؤسسة أدبية وثقافية: رئيساً لنادي أطفال مادبا الثقافي، رئيساً لتحرير مجلة أمكنة الأردنية، مديراً لتحرير مجلة مادبا الثقافية ومديراً لتحرير مجلة الرواد. الراي

تابعو الأردن 24 على google news