2024-05-20 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مشاركة اردنية في مهرجان القاهرة لسينما الاطفال

مشاركة اردنية في مهرجان القاهرة لسينما الاطفال
جو 24 :

يلقي مهرجان القاهرة الدولي الحادي والعشرون لسينما الاطفال أضواء على "الربيع العربي" الذي ما زالت أحداثه تتفاعل في بعض الدول كما يعرض فيلمين عن الروائي المصري نجيب محفوظ والزعيم الهندي المهاتما غاندي.
وقال  ناطق المهرجان : ان الفيلم الوثائقي القصير (الانسان والاديب) سيكون من بين الاعمال المصرية المتنافسة في مسابقة الافلام الوثائقية في المهرجان.
وأضاف أن الفيلم الذي أخرجه وائل عوض يتناول في 23 دقيقة "حياة الكاتب نجيب محفوظ (1911-2006) الادبية برؤية تشكيلية تطرح القاهرة الفاطمية صانعة الابداع" حيث ولد محفوظ في هذا الحي التاريخي الذي كان مسرحا لكثير من قصصه ورواياته.
وقال البيان ان الفيلم الهندي (وأصبحنا نفتقد غاندي) الذي يشارك في مسابقة الافلام الروائية بالمهرجان يعالج في 20 دقيقة "كيف ان مبادئ اللاعنف التي نشرها غاندي (1869-1948) اختفت من الوعي السياسي الهندي" من خلال صبي يعامله أصدقاؤه بنوع من التعالي ظنا منهم أن له علاقة بعائلة قاتل غاندي.
وتشارك الهند هذا العام بأكبر عدد لدولة واحدة في المهرجان (28 فيلما) كما تشارك في ورشتي عمل لتعليم الاطفال كيفية عمل أفلام الرسوم المتحركة وكيفية عمل قصص مصورة باستخدام الرمل.
وتضم مسابقة الافلام الروائية 21 فيلما أما مسابقة أفلام الرسوم المتحركة فيتنافس فيها 54 فيلما في حين يتنافس 20 فيلما في مسابقة الافلام التسجيلية.
وتشارك أفلام من 68 دولة في المهرجان الذي يستمر ثمانية أيام تحت عنوان (عالم الاطفال يتغير) في اشارة الى تأثير الانتفاضات العربية على وعي الاطفال.
وكانت رئيسة المهرجان نادية الخولي قالت الاسبوع الماضي في مؤتمر صحفي ان وعي الاطفال العرب نما بسبب التطورات السياسية والتقدم التكنولوجي وفي مقدمته شبكات التواصل الاجتماعي على الانترنت "التي كان لها دور كبير في الثورة المصرية وفي الربيع العربي عموما".
وقال البيان  ان المشاركة العربية ستكون "بطعم الثورة" ومن بين الاعمال التي تتناول الثورات الفيلم الاردني (ثورة تونس.. الطريق الى الديمقراطية) اخراج أشرف حمدي.
وألغي المهرجان العام الماضي في ظل عدم الاستقرار في أعقاب الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس المصري السابق حسني مبارك في فبراير شباط 2011.

(رويترز)

تابعو الأردن 24 على google news