2024-05-20 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الفيلم الاردني سمك فوق سطح البحر في شومان

الفيلم الاردني سمك فوق سطح البحر في شومان
جو 24 :

تدور اغلبية احداث الفيلم الأردني ( سمك فوق سطح البحر) للمخرج حازم البيطار الذي تعرضه مؤسسة عبد الحميد شومان بعد غد الثلاثاء في غور المزرعة في منطقة البحر الميت .

ويصور الفيلم حكايات وقصص لابناء تلك البيئة وبحثهم الدؤوب في الحياة في مسعى لتحسين أوضاعهم المعيشية .

عالج المخرج موضوع فيلمه من خلال خبرته الخاصة وجهود العاملين معه بأوضاع سكان الغور ، وسبق له أن أقام عدة ورشات تعليمية مجانية لأبناء المنطقة في مجال التقنيات الرقمية نتج عنها مجموعة أفلام قصيرة , فيما الممثل الرئيسي ربيع زريقات يدير منذ سنوات مشروعا تعاونيا خيريا في المنطقة بمشاركة أبنائها هي مبادرة ( ذكرى)، أما الممثل الرئيسي الثاني عبدالله الدغيمات فهو من أبناء المنطقة وكان أحد الذين شاركوا في الورشات التعليمية.

تبدأ حبكة الفيلم من خلال حوار صريح وعميق يجري بين شاب من أسرة ثرية ومحامي العائلة يتبين له أن والده المتوفى حديثا ترك له إرثا مثقلا بالديون ومنزلا مرهونا وأنه بات مفلسا تماما ولا حل أمامه إلا السفر إلى الغور حيث يوجد منزل ريفي كان يملكه الأب ويستطيع الابن بيعه والاستفادة من ثمنه لتسديد قيمة الرهن على منزل العائلة الفاخر في العاصمة عمان.

تتنقل الأحداث بين العاصمة وريف الغور حيث ينجح المخرج في تقديم صورة حقيقية نابضة بالحياة للبيئة المحلية سواء في وسط العاصمة الشعبي الطابع المكتظ بالناس والأبنية، أو في الريف ذي الطبيعة الهادئة في صورة يزداد تأثيرها بسبب العناية بجماليات التصوير وليس فقط بواقعيته.

ينتمي الفيلم إلى السينما المستقلة، حيث أنتج بجهود تطوعية من قبل الطاقم المشترك فيه واشتغل مخرجه على اعداد السيناريو وتصوير الفيلم وعمليات مونتاجه في حياد عن ظروف التمويل والتوزيع.

سبق للمخرج أن حصل على الجائزة الأولى في مهرجان أبو ظبي السينمائي ضمن مسابقة الأفلام القصيرة عن فيلمه( المشهد) وهو فيلم من عشرين دقيقة جرى تصويره بلقطة واحدة.بترا

تابعو الأردن 24 على google news