jo24_banner
jo24_banner

الفيلم الأردني «فرق 7 ساعات» يظفر بجائزة مهرجان مالمو

الفيلم الأردني «فرق 7 ساعات» يظفر بجائزة مهرجان مالمو
جو 24 :

ظفر الفيلم الاردني الروائي الطويل (فرق 7 ساعات) بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان مالمو للفيلم العربي الذي انهى فعاليات دورته الثانية مساء امس السبت بالسويد.


وفيلم ( فرق 7 ساعات ) هو أول أعمال المخرجة ديما عمرو الطويلة , وتم انتاجه العام الفائت من خلال برنامج تطوير القدرات في الهيئة الملكية الاردنية للافلام.


ينحى الفيلم نهج السينما السائدة لكن دون تفريط بمقومات اللغة السينمائية وجمالياتها سواء من ناحية امتلاك دفة الإدارة لطاقم الممثلين أو في تشييد مواقف ولحظات من التشويق والدعابة فضلا عن خلق تكوينات تصوير تتناغم وبيئة الأمكنة التي تسري فيها الأحداث .


وأنجزت عمرو الفيلم تحت مسمى (فرق 7 ساعات) عن فرق التوقيت الزمني بين عمان وأميركا، لكنها اختارت ان تسري سائر أحداث في العاصمة عمان وضواحيها، وكانت المخرجة الشابة كتبت نص سيناريو فيلمها الذي صورته عقب تخرجها من معهد البحر الأحمر للعلوم السينمائية .


ترنو المخرجة بفيلمها إلى تقديم محاكاة لثقافتين شرقية وغربية - فضاؤها البيئة الأردنية - من خلال قصة فتاة أردنية تدرس في أميركا تقرر العودة إلى الوطن للمشاركة في عرس شقيقتها لتفاجأ بأنها أمام زميلها الاميركي بالجامعة لتبدأ مواقف ومفارقات حول تباين الثقافتين .


أسندت المخرجة مجموعة من الأدوار لشباب في إطلالتهم الأولى على الشاشة الكبيرة: رندة كرادشة ومنال سحيمات وطارق بشارة وإياس يونس وعبير عربي إلى جوار ممثلين أردنيين مكرسين مثل :قمر الصفدي وغسان المشيني ونبيل كوني.


يندرج موضوع الفيلم في إشكالية اختلاف الثقافات والعادات والتقاليد التي تصطدم بها مصائر الجيل الجديد رغم الأحاسيس والمشاعر الدافئة بدت فيه تلك التلقائية والعفوية في أداء الممثلين التي أثمرت مواقف ولحظات مثيرة تعلي من شان الأسرة وتلاحم أفراد العائلة في الكثير من المناسبات .
يشتمل العمل على توجيه خطاب جمالي ودرامي بعيدا عن التكلف ، بل أتى مسلياً وكوميدياً، وظفت فيه المخرجة الشابة قدرات طاقم العمل من ممثلين شباب في إطلالتهم الأولى على الكاميرا السينمائية وفي تقديم معالجة سينمائية جديدة الى ذائقة عشاق الفن السابع .


ومنحت لجنة تحكيم مهرجان مالمو الفيلم المصري (القاهرة - خروج) للمخرج هشام العيسوي جائزة افضل فيلم مشارك في المسابقة , وحصلت الممثلة المصرية نيللي كريم على جائزة افضل ممثلة عن ادائها بفيلم
(678 )، وفاز الممثل المغربي امين الناجي جائزة افضل اداء تمثيلي عن دوره بفيلم )المنسيون) للمخرج حسن بن جلون
ونال الفيلم التسجيلي (نصف ثورة) للمخرجين عمر الشرقاوي وكريم الحكيم على جائزة افضل فيلم في مسابقة الفيلم الوثائقي , كما نال الفيلم الجزائري الفرنسي المشترك (حابسين) للمخرجة جامة صوفيا جائزة افضل فيلم قصير ، وحصل الفيلم الفلسطيني النروجي (يوميات) للمخرجة مي عودة على شهادة تقدير.


شارك فيلم (فرق 7 ساعات ) في اكثر من مهرجان عربي ودولي ولفت موضوعه ومعالجته السينمائية اهتمام النقاد والحضور مثلما كان في مهرجانات دبي وسالينتو وتينيريف , وحاز على جائزة أفضل فيلم روائي في مهرجان مانهاتن السينمائي ، كما سيعرض قريباً في باريس في افتتاح مهرجان الفيلم الفرنسي العربي، واتاحت له مشاركته في مهرجان مالمو فرصة توزيعه تجاريا في صالات العرض يالسويد، بعد ان جرى اختياره ليكون احد ابرز الافلام العالمية التي ستعرض في السويد خلال الاسابيع القليلة المقبلة .


كما اشتملت مسابقة المهرجان على الفيلمين الاردنيين الطويلين: (الجمعة الاخيرة) ليحي العبدالله و(عمو نشأت) لاصيل منصور، بالاضافة الى عدد من الافلام القصيرة بشقيها الر وائي والقصير حيث لاقت جميعها اعجاب وجدل الحضور لدى مناقشتها عقب العروض .
يشار الى ان عروض المهرجان، تضمنت مشاركة واسعة لافلام من بلدان الخليج منها سبعة أفلام إمارتية تتنوع بين الروائي والتسجيلي المتباينة الطول تلخص المشهد الإبداعي في حقل صناعة الافلام في تلك البيئة، مثلما تطرح بجرأة وعفوية الكثير من القضايا والهموم والتطلعات التي اشتغل عليها شباب في اطلالتهم الاولى بأصالة وابتكار. الراي 

تابعو الأردن 24 على google news