2024-08-21 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

كتاب (عجور بلدتنا في الذاكرة) : توثيق ذاكرة الشتات

كتاب (عجور بلدتنا في الذاكرة) : توثيق ذاكرة الشتات
جو 24 :

بعد «عجّور.. أرض الأجداد في أجنادين» لمؤلِّفه الراحل محمد عبد الهادي سمور أبو فضة، الذي لم يُكتبْ له أن يرى كِتابَه منشوراً، ورحل قبل أن يرى مؤَلّّفُهُ النور، صدر قبل أيام كتاب آخر عن بلدة عجّور، إحدى البلدات الفلسطينية المحتلة والمُدَمّرة قضاء الخليل في العام 1948: «عجّور بلدتنا قي الذاكرة» الذي يتناول فيه مؤلِّفه خليل عبد الهادي جاد الله أبو ديّة الأرض والتاريخ ودليل الحمائل والعشائر في سطور التاريخ الفلسطيني.


بعد إهداءين، واحد منهما شعراً: «أهدي كتابي لشهيد أجنادين منتصراً/ لروحه، وروح شهيد فلسطين في الجنّة/ وإلى ابن فلسطين الشتات ذكرى نكبة/ سنة الثماني وأربعين، حلّتْ نكبتي/ وإلى ابن عجّور، أهديه مُعَنْوِناً/ ببلدة عجّور التاريخ، وجلَّ عشيرتي»، وبعد مقدمة يرى المؤلف فيها أن من واجبه، واستجابة لرغبة أبناء بلدته، أن يضع بين يدي الأحفاد كتابه هذا، ليكون «مَعْلَماً لهم عن وطنهم فلسطين، وبلدتهم عجّور». وبعد شكر وتقدير يمتد ويتسع ليشمل والده ووالدته وأهل بلدته وكل من وافاه بصورة أو معلومة أو أبدى استعداداً أو سأل مطمئناً، أو أطل مشجعاً، يلج أبو ديه مواضيع الباب الأول «تاريخ فلسطين والتمهيد لاحتلالها وكيف تم ذلك» وفصول هذا الباب وخرائطه.

مجهود ضخم وهائل يتصدى له خليل أبو ديه في توثيق ذاكرة الشتات، وبصبر وأناة ينجز كتاباً يبلغ عدد صفحاته 768 صفحة من القطع الكبير، ويجمع له كل ما يرى بضرورته ليخرج بطريقة لائقة وموثقة ورصينة؛ يجمع له صور ووثائق وخرائط وغير ذلك من مستلزمات الكتاب.

الكتاب الذي طبعه صاحبه في مطابع الدستور، يتضمن 12 باباً وعشرات الفصول. وقد خصص باباً منه (الباب الثالث) لمعالم الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية لأهالي عجّور. وهناك أبواب وفصول بحثت في جغرافية عجّور، وتاريخها، ومعالم الحياة فيها قبل النكبة، وأخرى بحثت موقعها داخل فلسطين التاريخية، ومظاهر الحياة فيها قبل الشتات، وتنظيماتها السكانية، وحمائلها وأثلاثها، وعائلاتها، والزراعة والتجارة والصناعة والثروة الحيوانية فيها. كما بحثت فصول أخرى في طبيعة مشاركتها في الثورة ضد الانتداب الفلسطيني، وحصر لأسراها في الحروب، وكيف ومتى احتلت البلدة وتشرد أهلها، ومهام الحامية المصرية فيها. كما تضمن الكتاب الذي وضعت على غلافه الأمامي شجرة عائلات المدينة، إحصائيات لحمائلها وعدد عشائرها، والنشاط التعليمي عند أبنائها وبناتها. وخُصّصَ فصلٌ لتناول موضوع تأسيس جمعية عجور الخيرية للتنمية الاجتماعية في الأردن، وفيه تناولٌ أيضاً لملتقياتها. الباب الخامس من الكتاب حمل عنوان «التراث الاجتماعي والثقافي»، وفي فصوله جرى الحديث عن الزي الشعبي (ملابس الرجال وملابس النساء)، والتقاليد التي كانت سائدة في عجور قبل العام 1948، والأطعمة وأنواع المأكولات فيها وكذا ألعاب الأولاد والبنات. ولفلكلورها الغنائي جزء من فصل، تناول جزؤه الثاني الأمثلة والأحكام المتوارثة بين أبناء البلدة.

معركة أجنادين، والمواقع الأثرية على أراضي عجور، خصص لها باب مستقل (الباب السادس)، تناول الفصل الأول منه المعركة التي وقعت في عام 13 هجري بين المسلمين والروم، والفصل الثاني للمقامات الدينية والمواقع الأثرية في البلدة. الراي

تابعو الأردن 24 على google news