2024-08-28 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

ما هو لون اسنانك ؟

ما هو لون اسنانك ؟
جو 24 :

لقد ولدنا جميعًا مع أسنان بيضاء، وعلى الرغم من ذلك، فعلى مدى السنين تتحول الأسنان إلى اللون الأصفر، البني وحتى الرمادي. إن هذا بسبب التدخين، شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيئين، الأصباغ التي تلتصق بالأسنان وحتى بسبب مواد مختلفة موجودة في الهواء الذي نستنشقه أثناء العمل أو أثناء وجودنا في الشارع. نحتاج لمحاربة هذه الظاهرة، لإجراء علاج تبييض الأسنان.

إن علاج تبييض الأسنان هو العلاج الذي يتم فيه تنظيف طبقة العاج من السن، من البقع والألوان المختلفة، التي استقرت على الأسنان على مر السنين، ومن ثم دهنها باللون الأبيض. هكذا تكتسب الأسنان مظهرًا جديدًا، أبيض ونظيفًا. يمكن القيام بتبييض الأسنان، إمَّا في بيت الشخص المُعالَج، وإمَّا في عيادة طبيب الأسنان. لا تتم جميع علاجات تبييض الأسنان، إلا بعد زيارة مسبقة لطبيب الأسنان، والعلاج نفسه يتم تحت إشرافه. يقوم الطبيب - في فحوصات مسبقة - بفحص حالة الأنسجة في الفم ووضع الأسنان نفسها. لا يمكن البدء بعلاج تبييض الأسنان، إلا بعد الانتهاء من علاج التَّسَوُّس، حشو التجاويف، وبعد تنظيف التكلس وإزالة البقع الخارجية من الأسنان. يتم علاج تبييض الأسنان في العيادة، بواسطة مادة التبييض التي يتم دهنها على الأسنان. تبدأ هذه المادة تعمل على الأسنان بمساعدة أشعة الليزر أو الإضاءة القوية، التي يتم الحصول عليها من ضوء الهالوجين المسلط عليها. إن مادة التبييض، التي ينفذ العلاج بواسطتها، هي تركيز 35 بالمائة من H 2 O 2 (بيروكسيد الهيدروجين)، التي قد تسبب حساسية للأسنان أثناء العلاج وحتى بعده. يُنَفَّذُ علاج تبييض الأسنان البيتي بعدة طرق. الطريقة الأولى، هي استخدام لاصقات التي تحتوي على مواد تبييض، والتي يمكن لصقها على الأسنان. تكون هذه الملصقات بتركيز يصل إلى 20 % H 2 O 2 (بيروكسيد الهيدروجين)، وهي لا تسبب ضررًا للأسنان. الطريقة الثانية لتبييض الأسنان البيتي هي دهن مادة التبييض على الأسنان.

 

إن هذا العلاج هو أقل كلفة بكثير من علاج تبييض الأسنان في العيادة، لكنه يستغرق وقتًا أطول ويتطلب الدقة والمتابعة من قبل الشخص المُعالَج. الطريقة الثالثة والشائعة جدًّا لعلاج تبييض الأسنان البيتي، هي التبييض بواسطة القوالب. يتم في البداية، التوجه إلى طبيب الأسنان، لإعداد قالب للأسنان بحسب قياساتها. يأخذ الشخص المُعالَج القالب إلى منزله ويضعه في فمه لعدة ساعات في اليوم (يمكن أيضًا أثناء النوم)، حيث تكون مادة التبييض في داخل القالب. يبدأ ابيضاض الأسنان بعد عدة أيام من الاستخدام. تسمح هذه الطريقة بالتبييض لمدة طويلة، ولكنها تتطلب تكرارها بعد 1-2 سنتين. كما أنه ينبغي تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على المُلَوِّنات الغذائية والكافيئين.

إن علاج تبييض الأسنان، هو علاج الذي يمكن أن يجريه كل شخص، ما دامت لا توجد عنده مشكلة في اللثة أو مشكلة تسوس الأسنان. ومع ذلك، ينبغي تجنب هذا العلاج خلال فترة الحمل والرضاعة، إذا كانت هناك حساسية لبيروكسيد الهيدروجين، اللاتكس وحساسية عالية في الأسنان. إن عملية تبييض الأسنان، هي عملية عكسية التي يجب تكرارها كل بضع سنوات. ينبغي من أجل الحفاظ على أسنان بيضاء، تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيئين، الأطعمة ذات الصبغة الغذائية.

تابعو الأردن 24 على google news