2024-08-21 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

فوز (واحدة تكفي) لراشد عيسى بالجائزة العربية لأدب الطفل

فوز (واحدة تكفي) لراشد عيسى بالجائزة العربية لأدب الطفل
جو 24 :

حصل الشاعر راشد عيسى على الجائزة الاولى في مسابقة «الجائزة العربية مصطفى عزوز لادب الطفل - البنك العربي - تونس» عن روايته المخططة «واحدة تكفي» الموجهة لليافعين من 12- 15 سنة. وتسلم عيسى دعوة من رئيسة هيئة تنظيم الجائزة سعاد عفاس لحضور حفل تسليم الجوائز الموافق لفعاليات الملتقى العربي «في خصوصيات الكتابة الادبية للطفل العربي» الذي سيعقد في العاصمة التونسية ايام 26- 28 نيسان الجاري.


يذكر ان عيسى من ابرز الادباء والباحثين في ادب الاطفال في العالم العربي وكانت اطروحته الدكتوراة بعنوان «شعر الاطفال في الادرن- دراسة تطبيقية» وله منجز مهم في اناشيد الطفل، اذ فاز بجائزة اغنية الطفل في مهرجان اغنية الطفل العربي عام 1996، وله مجموعات شعرية موجهة للاطفال منها: الى الغد الجميل، رموز اردنية، وما يزيد على مئة نشيد مغنى، بعضها يدرس في المناهج العربية والاردنية كنشيد «البصير» للصف السادس الاساسي.


يشار الى ان روايته «سلومين» الموجهة للفتيان والفتيات اعادت وزارة الثقافة طباعتها ضمن منشورات مكتبة الاسرة قبل ثلاثة اعوام، كما ان كتابه «التشكيل الفني في ادب الاطفال» بعد اضافة جديدة لفن الكتابة للاطفال، فضلا عن ان ست قصص قصيرة له حصلت على افضل انتاج ادبي للاطفال شاركت بها مؤسسة مناهج العالمية في المملكة العربية السعودية بمسابقة ادب الاطفال في دولة الامارات العربية المتحدة.

حول اهمية هذا الفوز قال صاحب، حفيد الجن، وما أقل حبيبتي، ويرقات، وريشة صقر: «ارى ان هذا الفوز انتصار لادب الاطفال في الاردن في نقلته النوعية فثمة زملاء وزميلات تحقق لهم فوز في هذا المجال كمحمد الظاهر وروضة الهدهد وعلى البتيري ود. سناء الشعلان وغيرهم. وقد بدأت جامعاتنا الاردنية تولي اهتماما ملحوظا بادب الاطفال من خلال الرسائل الجامعية على غرار رسالة زليخة ابو ريشة «نحو نظرية في ادب الاطفال» كما ان ادب الاطفال مبحث رئيس في اقسام اللغة العربية والتربية في جامعاتنا».


وفي ما يتعلق بموضوع الرواية الفائزة قال صاحب مفتاح الباب المخلوع: «يلعب بطولة الرواية طفل من حي عبدون القديم، وهو فقير وأعور استطاع بارادته وتصميمه ان يصبح عازفا ومغنيا متميزا وقارئا فائقا، وتتضمن الرواية اساليب جمالية مختلفة في الرد وقيما سلوكية ومعرفية ووحدانية متنوعة.
يذكر ان راشد عيسى استاذ للادب والنقد الحديث بكلية الاميرة عالية الجامعية في جامعة البلقاء التطبيقية في عمان.الراي

تابعو الأردن 24 على google news