2024-08-21 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

إصدارات مادبا الثقافية

إصدارات مادبا الثقافية
جو 24 :

ضمن مشروع مادبا مدينة الثقافة الاردنية للعام 2012 صدر عن وزارة الثقافة كتاب تاريخ مأدبا الحديث الجذور التاريخية لبعث المدينة وأهم الأحداث حتى عام 1939 م, تأليف د.سامي سلامة النحاس. ويتألف الكتاب من 325 صفحة.


محور الدراسة في الكتاب تاريخ مأدبا الحديث، لفترة تزيد عن الخمسين عاما منذ بعث مأدبا وعودتها إلى الحياة عام 1880م، وحتى عام 1939 م. وهي فترة غنية بالأحداث شهدت محاولات الدولة العثمانية الإبقاء على سيطرتها على هذه البلاد، ثم أحداث الحرب العالمية الأولى ونهاية الدولة العثمانية وقيام إمارة شرقي الأردن.


يؤرخ الكتاب بأمانة وصدق لهذه المرحلة من خلال استعراض تاريخ مادبا الحديثة، ويمكن أن يكون سجلا للتغيرات الاجتماعية والفكرية والاقتصادية والسياسية التي مرت بها منطقة شرقي الأردن فيحلل العلاقات الاجتماعية والتغيرات الاقتصادية ويحاول تفسيرها.


عاد المؤلف إلى عشرات الكتب العربية وكتب الرحالة الأوروبيين الذين زاروا المنطقة في النصف الثاني من القرن التاسع عشر ودونوا مشاهداتهم في هذه الكتب. كما رجع إلى العديد من رجال المدينة لنقل الروايات الشفهية غير المدونة ونقب في السجلات والوثائق القديمة والمحفوظات الموجودة لدى العائلات المعروفة


إلى ذلك صدرت مجموعة شعرية بعنوان زغب النوارس للشاعر والكاتب علي شنينات. يتألف الكتاب من 113 صفحة من الحجم الصغير، ويحتوي على عشرين قصيدة تقريبا منها: خارطة، هكذا قلنا للخيول، الغريبة.. وهذا سرها، صندوق ذهب، عاصفة الرغبة، رحيل إلى الداخل، شاهد عيان، امرأة في البال، حالات أخرى، أنت لست الآن، خُذْلان... إنَّ هذه المجموعة مليئةٌ بالشِّعرِ الجميل والعالي والراقي تستحق أن يلتفت إليها القارئ ويتذوق قصائدها.


أما الاصدار الثالث فهو مجموعة شعرية بعنوان كاهن الطين للشاعر الأردني ماهر القيسي، يتألف الكتاب من 84 صفحة من الحجم الصغير، ويحتوي الكتاب على ثلاث عشرة قصيدة منها: طلقة رحمة، ثلاثة نقوش لذكور العائلة الأولى، سيرورة، البكاء، هذا ما جناه أبي عليّ، رؤى الخزاف، التباس، مدرستان. المجموعة مليئةٌ بالشِّعرِ الجميل تشد قارئها إلى التجول بين قصائدها. الراي 

تابعو الأردن 24 على google news